مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الحصول على إقامة في الإمارات

بواسطة:
الحصول على إقامة في الإمارات

كيف تحصل على تأشيرة الإقامة بدولة الإمارات

تتيح دولة الإمارات العربية المتحدة فرص العمل للمهاجرين إليها من الدول النامية والدول العربية وذلك لانخفاض تكاليف الهجرة إليها مقارنة بالدول الاوروبية وهناك بعض الأمور التي يجب اتباعها من أجل الحصول على  الإقامة في الإمارات العربية المتحدة، وأولى تلك الخطوات هي كيفية استخراج تأشيرة إقامة بها، وفي هذا المقال سوف نوضح لك عزيزي المسافر كيفية الحصول على تأشيرة الإقامة بدولة الإمارات ، والأوراق المطلوبة لذلك.

 

الفئات المستحقة للحصول على تأشيرة الإقامة بدولة الإمارات

موظفي القطاع الخاص

يمكن لموظفي القطاع الخاص الحصول على تلك التأشيرة ، حيث تقوم الشركات التابع لها هؤلاء العاملين باعداد كافة الأوراق اللازمة للسفر مع عمل الفحوصات الطبية اللازمة، وتتكلف تلك التأشيرة مبلغ تتراوح قيمته بين 2400 إلى 4500 درهم وأيضًا 1000 درهم مقابل اجراء تلك الفحوصات الطبية، ويستغرق وقت استخراجها حوالي عشرة أيام.

الزوج والزوجة

يمكن للزوجين الحصول على تأشيرة الإقامة بدولة الإمارات في حالة إذا كان من العاملين، حيث يكون الزوج في هذه الحالة هو الكفيل وتتحمل الشركة الذي يعمل بها الزوج  بالتكاليف المطلوبة لاستخراج  تلك التأشيرة وبعد التصريح للزوجة التي تريد العمل بالإمارات بالحصول على تلك التأشيرة، يطلب منها خطاب موافقة زوجها على السفر للحصول على تصريح للعمل من قبل شركة العمالة التابعة لها، ولكن في حالة رغبة الزوجة في أن تكون هي كفيلة لزوجها، فيجب أن تكون عاملة في مهن مؤهلة مثل مهنة التدريس والطب والهندسة، ويكون المرتب الأدنى استحقاقه هو 5000 درهم إماراتي.

مالكي العقارات  

يستطيع مالكي العقارات السفر للإمارات، وذلك بالحصول على تأشيرة الاستثماري العقاري، وتقدر قيمة هذه التأشيرة 1100 درهم إماراتي حيث يسمح لهم بالإقامة في الإمارات لنصف عام، ويمكن أيضًا اعطائهم رخصة تجارية للاقامة بها لمدة سنتين بقيمة مالية تقدر 3500 درهم.

مؤسسي الشركة الخاصة

يمكن  التصريح بتأشيرة الإقامة بتلك الدولة من خلال تأسيس شركة خاصة بالمسافر باحدى المناطق الحرة بالإمارات والاقامة تحت رعاية  كفيل محلي ويتميز ذلك الإجراء بعدم استغراقه مدة طويلة في التأسيس، حيث أنه بعد الانتهاء من مرحلة التأسيس يتم التواصل مع وزارة العمل والهجرة لاعداد أوراق تعيين العاملين بها، ثم التواصل مع  الجهات المختصة بالمنطقة الحرة التابعة لها الشركة والحصول على التأشيرات اللازمة لهم.

رجال الأعمال

تتيح هيئة واحة دبي العاملة في مجال السيليكون الترخيص اللازمة لإقامة مشروعات رجال الأعمال، كما تتيح مدينة دبي للإنترنت تصريحات سفر قليلة التكاليف لهؤلاء رجال الأعمال المشتركين في برامج تختص بسرعة البدء في تلك المشروعات.

العامل الحر

يمكن للعامل الحر استخراج تلك التأشيرة للعمل بالإمارات كعامل حر، ويجب أن يمتلك رخصة تجارية تجعله يعمل بها، و تقدر تكلفة ذلك بمبلغ يتراوح بين 2500 درهم إلى 16,000 درهم إماراتي، وله الحق بعد ذلك في العمل فيما يختص فيه من أعمال تجارية حرة هناك.

 

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة الإقامة بدولة الإمارات

  • توافر مطبوع مستكفى الرسوم
  • توافر وثيقة يثبت بها الراتب المستحق للموظف الحكومي
  • توافر عقد مصدق عليه من جهة عمل الموظفين في القطاع الخاص
  • عمل كشف حساب لمن مر على اقامتهم بالإمارات من شهر إلى ثلاثة شهور
  • توافر عقد إيجار موثق وكارت العمل والهوية الإماراتية
  • توافر وثيقة زواج موثقة من الجهات المختصة بالإمارات
  • بالنسبة للمقيمين المتزوجين، أو من الموطن الأصلي
  • توافر جواز سفر للكفيل وأفراد الأسرة
  • عمل  فحص طبي للزوجين والأبناء الزائدة أعمارهم عن 15 عام من العيادة المعتمدة
  • طلب ثلاث  صور من كل شخص في العائلة يريد الإقامة بالإمارات