مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة استعلام عن رسوم الوافدين

بواسطة:
استعلام عن رسوم الوافدين

عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن استعلام عن رسوم الوافدين ، فسنقدم إليك معلومات حول هذا الموضوع من خلال مقالنا اليوم على موسوعة فتابعنا خلال السطور القادمة.

مؤخراً نجد أن المملكة العربية السعودية قد قامت بإجراء تعديلات عل رسوم المرافقين، وذلك من خلال تعاونها مع جهات حكومية، وهم ثلاثة وزارة المالية، مركز المعلومات الوطني، وأيضاً المديرية العامة للجوازات؛ وذلك حتى تستطيع عمل توازن مالي، بخطة تصل إلى عام 2020م.

طريقة استعلام عن رسوم الوافدين

يمكنك الاستعلام عن تلك الرسوم بواسطة بوابة ابشر ، التي تتبع الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية في السعودية، وهو يقدم عدد من الخدمات، للمواطنين سواء المقيمين، التابعين، الوافدين، أو المرافقين،  والذي يمكنهم التساؤل حول رسوم تجديد الإقامة، أو التعرف على الرسوم المستحقة، وأيضاً يهتم المواطن بمعرفة الرسوم التي يجب عليه تسديدها لتجديد إصدار تأشيرة المغادرة، أو العودة.

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين

يمكنك عزيزي القارئ معرفة الرسوم المستحقة بواسطة رقم الإقامة، وعبر بوابة ابشر الإلكترونية، وذلك من خلال الخطوات التالية:-
  • أدخل إلى منصة ابشر عن طريق حسابك الشخصي” your personal account “.
  • قم باختيار قسم المقيمون، وأضغط عليه.
  • ثم اختار الخدمات الإلكترونية.
  • وإذا كنت تريد الاستفسار عن التابعين، قم بالذهاب إلى المزيد، وأضغط عليها، وستجد باقي الخدمات التي يمكنك الاستعلام عنها في أي وقت.
  • اختار من بين الخدمات الموجودة، أيقونة خدمات التابعين، وسيظهر لك كافة المعلومات التي تريدها.

كم تكون رسوم المرافقين

إن هذه الرسوم بدأت تطبيقها عل المواطنين في عام 2017م، حيث كان يتم تحصيل مئة ريال عن كل مرافق، أما في عام 2018م وصلت الرسوم إلى 200ريال سعودي، بشكل شهري، حيث كانت السعودية تستهدف تحصيل مبلغ 24مليار ريال، أما عام2019م، فنجد أن السعودية تستهدف الوصول إلى 44مليار ريال، لذا من المحتمل أن يتم رفع الرسوم إلى 300ريال سعودي شهرياً.

ليس هذا فقط، ولكن خطة السعودية 2020م، من المحتمل أن تشهد زيادة في رسوم المرافقين، لنجدها تصل إلى 400ريال سعودي، يتم تسديدها دفعة واحدة؛ وذلك لأن السعودية تريد تحصيل مبلغ 65مليار ريال سعودي، وهذه الرسوم تُدفع مسبقاً قبل صدور أي تأشيرة سواء للعودة، أو المغادرة، أو من أجل تجديد الهوية بالنسبة للمقيمين.

رسوم العمالة الوافدة

إن المملكة العربية السعودية  من المحتمل أن يزيد لديها رسوم العمالة الوافدة، ففي العام الماضي كانت حوالي 400ريال سعودي، أم هذا العام فسيتم تحصيل مبلغ قدره 600ريال سعودي، وهذا المبلغ في عام 2020م سيشهد زيادة أكثر ليصل السعر إلى 800ريال سعودي.

ماهي الفئات التي يتم استثنائها من الرسوم

إن وزارة العمل السعودية تستثني بعض الفئات من دفع رسوم العمالة الوافدة، ومن بينها:-

  • زوجة، وأبناء المواطن”عندما يكون الزوج لا يحمل الجنسية السعودية”
  • الذين يعملون قي المنازل
  • إذا كانت شركة العمل ليس بها أكثر من خمسة عمال.
  • إذا كان عدد العمال في شركة ما اكثر من تسعة، ففي هذه الحالة يستثني أربعة منهم، ولا يدفعون أي رسوم.
  • هناك بعض الجنسيات التي يتم استثنائها، وإعفائها من الرسوم
  • إذا كان هناك مواطنين وافدين يتبعوا دول مجلس التعاون الخليجي.

وهناك أكثر من طريقة لدفع الرسوم المستحقة، ويمكن دفعها، من خلال دفعات جاء موعد تحصيلها من صاحب الإقامة، ويمكنك أن تتعرف على مواعيد سداد الدفعات عن طريق بوابة ابشر الإلكترونية.

إذا كنت تبحث عن مزيد من الخدمات حول الرسوم المستحقة عن مواطن وافد، أو مقيم، أو لتجديد الإقامة، أو تحتاج إلى عمل تأشيرة، فكل ذلك، وغيره ستجده على المنصة الإلكترونية ابشر.