الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب الهجرة وسلبياتها وايجابيتها

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2020
mosoah
اسباب الهجرة

اسباب الهجرة كثيرة، فالإنسان منذ بداية الخلق وهو يقوم بالهجرة بحثًا عن الاستقرار والغذاء، والماء، فكان الإنسان في القدم يرتحل من مكان غلى أخر ويسافر إلى البلدان الأخرى، ولا زالت الهجرة أمرًا لا هروب منه إلى يومنا الحالي، سواء كانت الهجرة بالطرق القانونية أو الطرق الغير شرعية،فيترتب على هذا الأمر العديد من الأمور التي منها السلبي، ومنها الإيجابي، وفي هذا المقال في الموسوعة نوضح ما هي اسباب الهجرة الحالية، وما هي الأثآر المترتبة عليها.

مفهوم الهجرة

الهجرة تعني انتقال الإنسان من الموطن الأصلي المولود فيه والذي كانت به نشأته إلى موطن أخر ليستقر فيه، وهناك نوعان من الهجرة وهما :
الهجرة الداخلية : هي أن ينتقل الإنسان من البلد التي ولد بها، والتي بها أصولة إلى بلد أخرى ولكن داخل دولته التي يمتلك جنسيتها مثل الهجرة من الريف إلى المدينة.
الهجرة الخارجية: هي انتقال الإنسان من الدولة التي ولد بها والتي يحمل جنسيتها إلى دولة أخرى بها شعوب مختلفة ويحملون جنسيات مختلفة.
والهجرة الخارجية تنقسم إلى نوعان منها الهجرة بالطريقة الشرعية والقانونية وفقًا لأحكام وقوانين الدولة وعن طريق الأوراق الرسمية المطلوبة، وبموافقة كل من الحكومتين الحكومة الخاصة بالبلد الذي يريد الهجرة منها، وحكومة البلد الذي يريد الهجرة إليها.
أما الهجرة الغير شرعيو تكون عن طريق السفر بطرق غير قانونية وبدون إتمام الأوراق والإجراءات المطلوبة، وبدون موافقة الحكومة المسؤولة عن البلدين المهاجر منها والمهاجر إليه، وهي الهجرة التي تعرض حياة صاحبها للخطر بسبب اللجوء للطرق الخاطئة في السفر ، فضلًا عن التعرض للمسألة القانونية والعقاب بالسجن.

اسباب الهجرة

هناك عدة عوامل تتسبب في الهجرة سواء كانت الهجرة الداخلية أو الهجرة الخارجية ومن أهم أسباب الهجرة بشكل عام :

  • البحث عن العمل: دائما تستمر رحلة البحث عن العمل من أجل تحقيق الذات ومن أجل الاستمرارية في الحياة، وفي حالة عدم إيجاد فرصة العمل المناسبة يلجأ الإنسان إلى الهجرة بحثًا عن العمل سواء كانت الهجرة داخل البلاد أو خارجها.
  •  محاولة تحسين الوضع الاقتصادي: يلجأ الشباب في الغالب إلى الهجرة من أجل تحسين الوضع المادي، ومن اجل الحصول على فرصة أفضل أو مرتب أكبر، لذلك يلجأ الكثير من الشباب للهجرة إلى الدول الغنية، التي توفر فرص عمل بمرتبات مجزية .
  • بسبب الأوضاع السياسية: يلجأ الأفراد للهجرة من موطنهم الأصلي إلى المواطن الأخرى بحثًا عن الاستقرار في حالة تعرضهم للحروب التي تهدد حياتهم وتعرضهم للخطر.
  • من أجل الدراسة: ينتقل الكثير من الطلاب حول العالم إلى مواطن أخرى ودول غير بلادهم الأصلية من اجل الحصول على درجات علمية، وفي الغالب يقررون الاستقرار في هذه البلاد بعد الانتهاء من الدراسة.

إيجابيات الهجرة

  • للهجرة بعض الإيجابيات التي لا يمكن إنكارها حيث تساعد الهجرة الأفراد في الحصول على حياة أفضل من عدة نواحي مختلفة، سواء الناحية الاقتصادية أو العلمية أو الثقافية، كما تساعد الأفراد على اكتساب الكثير من المهارات الجديدة.
  • تساعد على تبادل العديد من الثقافات المختلفة بين الدول، وانتقالها إلى بعضها بعضها البعض، كما تمكن الأفراد التعرف على العديد من الأصدقاء من مختلف الجنسيات.
  • تساعد في زيادة النقد الأجنبي داخل الدول التي يهاجر منها أصحابها، وتساعد على تقليل نسب الفقر والبطالة في المجتمع، وذلك عن طريق سفر الفرد للخارج والحصول على العمل، وإرساله للأموال إلى زويه داخل البلد وبالتالي يوفر لهم احتياجاتهم ومن هنا يتم التخلص من الفقر والبطالة.
  • من خلال الهجرة يستطيع الشخص الحصول على الجنسيات المختلفة التي تعطية الحق في الكثير من الأمور داخل هذه الدول واعتباره مواطنًا أصليًا في هذه البلاد، مما يعطيه الحق بالاستمتاع بحياة أفضل.

سلبيات الهجرة

الهجرة خارج البلاد لها الكثير من السلبيات التي تؤثر على الأفراد وعلى الشعوب  ومن اهم هذه السلبيات الناتجة عن الهجرة :

  • تؤثر الهجرة على حالة الفرد ، وتؤدي إلى الشعور بالوحدة والاكتئاب بسبب البعدة عن الموطن الأصلي والبعد عن الأهل والأحباب، كما تؤدي إلى تشتت أسر المهاجرين وتفرقهم، وخلق روح التفرقة فيما بينهم.
  • تعرض المجتمع إلى إنتاج أشخاص يعانوا من الاضطرابات النفسية، والاجتماعية.
  • تعرض الدولة غلى خسارة العمالة التي تحتاج لها نتيجة لهجرة أبنائها الأصليين خارج البلاد، مما يؤدي إلى تدهور الإنتاج.

مصدر:1.