أضرار الهجرة غير الشرعية

أسماء أحمد محمد 26 يوليو، 2018

أضرار الهجرة غير الشرعية بالتفصيل وهي تعرف بأنها السفر من دولة إلى دولة أخرى بهدف العمل أو السكن ولكن دون قيامهم بالإجراءات القانونية الذي يقوم بها الفرد الراغب في السفر والذي تشمل أشخاص يقوموا بالعمل في أحدى الدول دون أن يمتلكون الأوراق القانونية التي تصرح لهم بالعمل، أو أن يكون معهم ما ثبت تواجدهم بتلك البلاد، ولكن في بعض الأحيان تؤدي الهجرة الغير شرعية بتلك الأشخاص إلى الهلاك والموت نظراً للطريقة الذي يتم استخدامها للدخول إلى تلك الدول.

فهناك بعض الأشخاص التي تساعد الشباب في السفر دون حصولهم على الأوراق الرسمية والذي تكلفهم الكثير، ولكن هؤلاء الأشخاص يقدموا إليهم طريقة السفر بأبسط ما يمكن وبأقل التكاليف ولكن هؤلاء الأشخاص يكونون السبب في فقدان الشباب حياتهم والسبب يعود إلى الهجرة الغير شرعية، وهذا ما يبين لنا أن يوجد بعض من أضرار الهجرة غير الشرعية والذي سوف نقدمها لكم من خلال موسوعة فتابعونا دوماً للحصول على أهم المعلومات اللازمة.

تعريف الهجرة غير الشرعية :

هي واحدة من الطرق الذي يسلكها بعض من الأشخاص بهدف السفر إلى أحد البلاد ولكن بشكل غير قانوني، بمعنى عدم التزام هذا الشخص بقوانين وأعراف البلد التي يرغب في المهاجرة إليها ودخولها دون تأشيرة تسمح له بذلك، مما يجعل الكثير من الناس يلجئون لمثل هذه الطرق لبعض من الأسباب وقد تكون هذه أسباب قهرية، كما يطلق على الهجرة غير الشرعية عدة أسماء مختلفة مثل الهجرة الغير قانونية، الهجرة السرية، الهجرة غير نظامية، فدائماً المهاجرين غير الشرعيين يتجهون إلى دول المكسيك أو قارة أفريقيا والبلاد العربية، إلى عدة دول أخرى مثل أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، وكندا، ولكن فكرة الهجرة غير الشرعية تكون من الظواهر التي ترفضها المجتمعات والدول لذا من السهل جداً أن تفشل الهجرة تماماً نظراً لتشدد تلك الدول على الهجرة الشرعية والتي تتم عن طريق استخدام الشخص إلى كل الطرق القانونية ويمنع فقط الأشخاص المعرضين للحروب، وهذا ما يجعلهم يستخدمون طريقة القوارب الذي تعد من أخطر الطرق الذي يعتمد على استخدامها معظمهم.

أسباب الهجرة غير الشرعية :

من المؤكد أن هناك بعض من الأشخاص الغير راغبين في ترك بلادهم وأهلهم ولكن يوجد العديد نوعان من الأسباب التي تجعل الفرد يلجأ إلى السفر بتلك الطريقة الغير شرعية وهما

  • الأسباب القهرية والتي تتمثل في التالي:

  1. وهي بعض الظروف القهرية الخارجة عن إرادة الفرد مثل الحروب، والكوارث الطبيعية،مثل ما حدث ويحدث في وقتنا الحالي في سوريا.
  2. عدم توفير العمل والمعيشة الكريمة بدولتهم، ولهذا يرغبون في الهجرة بهدف العمل وكسب المال.
  3. إرسال العبيد من دول أفريقيا للعالم الجديد وهما القارتين الأمريكيتين، للعمل في تجارة البشر والذي كان يعرف في العصور القديمة بتجارة العبيد، ولكن الآن أصبح له شكل مختلف، وهذا أكبر دليل على الهجرة غير الشرعية القهرية.
  4. أيضاً الحالة الاقتصادية للدولة والتي لا تكون قادرة على توفير فرص عمل كبيرة للخارجين من الجامعات والمعاهد، وهذا ما يجعلهم يفكرون في الهجرة.
  • الأسباب الاختيارية:

  1. دائماً يفضل الأشخاص الهجرة من دول ذو كثافة سكانية كبيرة إلى دول أخرى ذو عدد أقل في الكثافة.
  2. يختار البعض الذهاب إلى الدول المتقدمة، للبحث عن أفضل فرص العمل التي ترفع من مستواهم المعيشي.
  3. في معظم الأحيان يكون قرار الهجرة غير الشرعية ناتج عن تحسين حياة الفرد.

أضرار الهجرة غير الشرعية :

بالفعل هناك الكثير من الأضرار التي تعود على الفرد الراغب في الهجرة من دولة إلى دولة أخرى بطريقة غير شرعية، ولكن هذا ما يكون في أذهانه قبل أن يأخذ هذا القرار ومنها:

  • حدوث ارتفاع كبيرة في نسبة الجريمة الناتج عن سهولة التنقل من بلد إلى أخرى.
  • تتسبب الهجرة غير الشرعية في أن تفقد بلد المنشأ للعمال والأيدي العاملة، وتعتبر هذه من أهم السلبيات الذي يجب أن تؤخذ في الاعتبار.
  • زيادة في الكثافة السكانية للدولة الذي يلجأ إليها المهاجرين غير الشرعيين،كما يؤدي ذلك إلى الضغط الكبير على الخدمات العامة والبنية التحتية للدولة.
  • استغلال العمال بحيث أن يتم العمل مقابل أجور منخفضة جداً.
  • تعرض حياة أحدهم للمخاطر بسبب طريقة التنقل.
  • التخلي عن الماضي وجميع الذكريات ونسيان الوطن.
  • التعرض إلى الاضطهادات والعنصرية من سكان الدولة أو البلد الجديدة.

أضرار الهجرة غير الشرعية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د