مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أضرار الهجرة غير الشرعية

بواسطة:
أضرار الهجرة غير الشرعية

أضرار الهجرة غير الشرعية بالتفصيل وهي تعرف بأنها السفر من دولة إلى دولة أخرى بهدف العمل أو السكن ولكن دون قيامهم بالإجراءات القانونية الذي يقوم بها الفرد الراغب في السفر والذي تشمل أشخاص يقوموا بالعمل في أحدى الدول دون أن يمتلكون الأوراق القانونية التي تصرح لهم بالعمل، أو أن يكون معهم ما ثبت تواجدهم بتلك البلاد، ولكن في بعض الأحيان تؤدي الهجرة الغير شرعية بتلك الأشخاص إلى الهلاك والموت نظراً للطريقة الذي يتم استخدامها للدخول إلى تلك الدول.

فهناك بعض الأشخاص التي تساعد الشباب في السفر دون حصولهم على الأوراق الرسمية والذي تكلفهم الكثير، ولكن هؤلاء الأشخاص يقدموا إليهم طريقة السفر بأبسط ما يمكن وبأقل التكاليف ولكن هؤلاء الأشخاص يكونون السبب في فقدان الشباب حياتهم والسبب يعود إلى الهجرة الغير شرعية، وهذا ما يبين لنا أن يوجد بعض من أضرار الهجرة غير الشرعية والذي سوف نقدمها لكم من خلال موسوعة فتابعونا دوماً للحصول على أهم المعلومات اللازمة.

تعريف الهجرة غير الشرعية :

هي واحدة من الطرق الذي يسلكها بعض من الأشخاص بهدف السفر إلى أحد البلاد ولكن بشكل غير قانوني، بمعنى عدم التزام هذا الشخص بقوانين وأعراف البلد التي يرغب في المهاجرة إليها ودخولها دون تأشيرة تسمح له بذلك، مما يجعل الكثير من الناس يلجئون لمثل هذه الطرق لبعض من الأسباب وقد تكون هذه أسباب قهرية، كما يطلق على الهجرة غير الشرعية عدة أسماء مختلفة مثل الهجرة الغير قانونية، الهجرة السرية، الهجرة غير نظامية، فدائماً المهاجرين غير الشرعيين يتجهون إلى دول المكسيك أو قارة أفريقيا والبلاد العربية، إلى عدة دول أخرى مثل أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، وكندا، ولكن فكرة الهجرة غير الشرعية تكون من الظواهر التي ترفضها المجتمعات والدول لذا من السهل جداً أن تفشل الهجرة تماماً نظراً لتشدد تلك الدول على الهجرة الشرعية والتي تتم عن طريق استخدام الشخص إلى كل الطرق القانونية ويمنع فقط الأشخاص المعرضين للحروب، وهذا ما يجعلهم يستخدمون طريقة القوارب الذي تعد من أخطر الطرق الذي يعتمد على استخدامها معظمهم.

أسباب الهجرة غير الشرعية :

من المؤكد أن هناك بعض من الأشخاص الغير راغبين في ترك بلادهم وأهلهم ولكن يوجد العديد نوعان من الأسباب التي تجعل الفرد يلجأ إلى السفر بتلك الطريقة الغير شرعية وهما

  • الأسباب القهرية والتي تتمثل في التالي:

  1. وهي بعض الظروف القهرية الخارجة عن إرادة الفرد مثل الحروب، والكوارث الطبيعية،مثل ما حدث ويحدث في وقتنا الحالي في سوريا.
  2. عدم توفير العمل والمعيشة الكريمة بدولتهم، ولهذا يرغبون في الهجرة بهدف العمل وكسب المال.
  3. إرسال العبيد من دول أفريقيا للعالم الجديد وهما القارتين الأمريكيتين، للعمل في تجارة البشر والذي كان يعرف في العصور القديمة بتجارة العبيد، ولكن الآن أصبح له شكل مختلف، وهذا أكبر دليل على الهجرة غير الشرعية القهرية.
  4. أيضاً الحالة الاقتصادية للدولة والتي لا تكون قادرة على توفير فرص عمل كبيرة للخارجين من الجامعات والمعاهد، وهذا ما يجعلهم يفكرون في الهجرة.
  • الأسباب الاختيارية:

  1. دائماً يفضل الأشخاص الهجرة من دول ذو كثافة سكانية كبيرة إلى دول أخرى ذو عدد أقل في الكثافة.
  2. يختار البعض الذهاب إلى الدول المتقدمة، للبحث عن أفضل فرص العمل التي ترفع من مستواهم المعيشي.
  3. في معظم الأحيان يكون قرار الهجرة غير الشرعية ناتج عن تحسين حياة الفرد.

أضرار الهجرة غير الشرعية :

بالفعل هناك الكثير من الأضرار التي تعود على الفرد الراغب في الهجرة من دولة إلى دولة أخرى بطريقة غير شرعية، ولكن هذا ما يكون في أذهانه قبل أن يأخذ هذا القرار ومنها:

  • حدوث ارتفاع كبيرة في نسبة الجريمة الناتج عن سهولة التنقل من بلد إلى أخرى.
  • تتسبب الهجرة غير الشرعية في أن تفقد بلد المنشأ للعمال والأيدي العاملة، وتعتبر هذه من أهم السلبيات الذي يجب أن تؤخذ في الاعتبار.
  • زيادة في الكثافة السكانية للدولة الذي يلجأ إليها المهاجرين غير الشرعيين،كما يؤدي ذلك إلى الضغط الكبير على الخدمات العامة والبنية التحتية للدولة.
  • استغلال العمال بحيث أن يتم العمل مقابل أجور منخفضة جداً.
  • تعرض حياة أحدهم للمخاطر بسبب طريقة التنقل.
  • التخلي عن الماضي وجميع الذكريات ونسيان الوطن.
  • التعرض إلى الاضطهادات والعنصرية من سكان الدولة أو البلد الجديدة.