الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نبذة عن الملك خالد

بواسطة:
mosoah
نبذة عن الملك خالد

نبذة عن الملك خالد مع المراجع ، في عام 1931 عندما قام الملك سعود بن عبد العزيز بضم منطقة الإحساء إلى المملكة العربية السعودية، قامت زوجة الملك الأولى الأميرة جوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود بولادة الملك خالد، فكان عام مولده عام سعادة وبشرى للملك فضم الإحساء واعتبر أن ولادة الملك خالد جلبت الخير له، ليكبر ويكون الملك الرابع للمملكة من بعد تعيينه من قبل أخيه الأكبر الملك فيصل ولياً للعهد من بعده، وفي هذا تقدم موسوعة نبذة مختصرة عن الملك خالد وحياته.

نبذة عن الملك خالد

نشأته

كبر الملك خالد وترعرع في كنف أبيه الملك عبد العزيز وتلقى الكثير من العلوم على أيدي العلماء منذ صغره وحفظ القرآن الكريم، وتدرب على الفروسية وركوب الخيل والرماية منذ الصغر وبالرغم من هذا لم يسعى الملك الخالد إلى أي منصب سياسي، فعندما بلغ الرابعة عشرة من عمره أرسله أبوه الملك عبد العزيز إلى القبائل المختلفة داخل المملكة ليتحاور معهم ويناقشهم ويعرف اهتماماتهم، فكان يقوم بالكثير من الأعمال الخيرية والمشاريع المختلفة في الصحراء، مما جعل مكانته كبيرة في قلوب الشعب السعودي آنذاك.

توليه الحكم

في عام 1965 قام ملك السعودية الملك فيصل بتعيين أخيه الملك خالد ولياً للعهد، وحينها قام الملك خالد بإتمام مهامه على أتم وجه فأهتم بالأوضاع الداخلية وعمل على تحسينها وإثراء التنمية الداخلية، كما عزز الكثير من الشركات الدبلوماسية في المملكة. في عام 1975 تم اغتيال الملك فيصل آل سعود فعُين الملك خالد ملكاً على المملكة العربية السعودية في 25 مارس من نفس العام.

إنجازاته

كثرت إنجازات الملك خالد في حُكمه داخل السعودية حيث انتعش الاقتصاد وتقدمت البلاد بخاصة بعد ارتفاع العائدات النفطية، فقام بإنشاء الشركات الكبرى وتدشينها ودعم أجهزة الدولة ووزاراتها وقام بإنشاء تسعة مراكز إدارية جديدة ومراكز علمية، واهتم بالشؤون البلدية والقروية في عهده وأنشأ إدارات لتقوم بالإشراف على البلديات العامة.

اهتم بالنقل والمواصلات اهتماماً كبيراً فطور التنظيم الإداري به ودعم القطاع الخاص في إنشاء شركات النقل، وقام بتطوير البنية التحتية للنقل كما قام بتوطيد العلاقات الدولية في هذا المجال.

أما في مجال التعليم فافتتح الكثير من المدارس و قام بإنشاء ثلاث جامعات هي جامعة الملك فيصل وجامعة أم القرى وجامعة محمد سعود الإسلامية، كما اهتم بالتعليم العالي للبنات وألحقهم بالجامعات.

حرص الملك خالد على الاهتمام بالحرمين الشريفين اهتماماً كبيراً فأنشأ الإدارات المتعددة التي تهتم بالأمور المتعلقة بالحرمين نظراً لما لهما من تعظيم وقدسية، فقام بصنع باب من الذهب الخالص للكعبة وافتتح مصنعاً لكسوتها وقام بتجديدات كثيرة في المسعى والمنارات وتجديدات في المسجد النبوي أيضاً، وأنشأ إدارة لسقي الحجاج من زمزم فسعى إلى توفير المياه معقمة وباردة في المسجد الحرام والحرص على نظافتها عند قدومها للحجيج.

أنشا الإدارة العامة لتطوير منى والتي تقوم بتمهيد الطرق للحجيج وتوفير المياه والوحدات السكنية وقام بتطوير مجازر منى للسعي على الإفادة من لحوم الأضاحي كل عام.

ولم تكن اهتمامات الملك خالد داخلية فقط بل سعى على الوقوف دائما بجانب الدول النامية ومد يد العون لهم، فالتزم بأسعار النفط ولم يرفع من سعره لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في العالم، ودعم القضية الفلسطينية طوال عهده وأمن بها وقام بتنظيم مؤتمر القمة الإسلامي بمكة وعمل على توحيد الدول العربية كصف واحد.

وفاته

في عام 1970 أُصيب الملك خالد بأزمة صدرية حادة ومن بعدها توالت عليه مضاعفات المرض فقام بعملية لاستئصال جزء من الحجرة القلبية اليسرى، ومن بعدها عملية جراحية استبدل فيها وركه بعد اكتشاف مشكلة فيه، وقام بعملية جراحية أُخري في قلبة حتى توفاه الله في عام 1982 عن عُمر يناهز 69 عام، ودُفن في مقبرة العود في الرياض بجانب أبوه الملك عبد العزيز آل سعود.

المراجع

1