الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موقع وزارة العمل السعودية الخدمات الالكترونية

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
وزارة العمل السعودية

موقع وزارة العمل السعودية الخدمات الالكترونية ، تمثل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأداة الفعالة للمملكة العربية السعودية في إدارة شؤون العمل، العاملين، المهام الوظيفية الحكومية بداخلها، والتي قد جاء إنشاءها في الأساس للتمكن من خلق بيئة عمل جذابة وآمنة للعمالة، من خلال توفير فرص عمل ملائمة لمستويات خبراتهم التعليمية والمهنية، مع العمل على رفع مستوى مهارة وخبرة العاملين بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل السعودي المتطور على مدار فترة زمنية متقاربة.

وقد تشكلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بعدما تم دمج كلا من وزارة العمل ووزارة الشئون الاجتماعية في عام 1436هـ لتصبح هي المسئولة عن وضع خطط وإستراتيجيات العمل والتنمية الاجتماعية للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة.

ونتيجة لجهود وزارة المُضنية فقد استطاعت وفقاً لتقرير التنافسية العالمي أن تتقدم ثلاثة عشر مركزاً في المؤشر الخاص بكفاءة سوق العمل وسوق الإنتاج مقارنةً بالعام السابق، كما استطاعت إحراز تقدماً بـ سبعة عشر مركزاً في مؤشر ” توفر رأس المال الجري”، مؤشر ” تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة” .

وتقديراً لجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية نعرض لكم المقال التالي متضمناً أبرز مهام وقطاعات الوزارة وكيفية تواصل المواطنين معها من موقع موسوعة.

مهام موقع وزارة العمل السعودية الخدمات الالكترونية

  • تهدف الوزارة بشكل أساسي إلى وضع خطط لتنظيم استخدام القوى العاملة بالمملكة في تنفيذ خطط العمل المستهدفة، كما تتطرق إلى تخطيط وتطوير الموارد البشرية، ووضع تسويات للخلافات العمالية الحادثة في قطاع الأعمال الخاص.
  • القيام برسم سياسات ووضع خطط توظيف المواطنين السعوديين في قطاع الأعمال الخاص (سعودة الوظائف) وفقاً لما ينص عليه قانون العمل السعودي.
  • وضع أبحاث ودراسات تتناول المشكلات العمالية في إطار مشروعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع الجهات المختصة داخل المملكة.
  • القيام بوضع السياسات العامة لشئون العمالة في المملكة وفقاً لمبادئ الدين الإسلامي، السياسات العامة للدولة، مبادئ العدالة الاجتماعية.
  • تهيئة ظروف العمل بما يؤدي لزيادة الإنتاج، وإيجاد فرص عمل ذات أجر مجزي وتتسم بالاستمرارية والاستقرار للعاملين داخل المملكة، بالإضافة إلى توطيد مفهوم العلاقات الإنسانية بين أصحاب الأعمال والعاملين داخل مؤسساتهم.
  • القيام بمتابعة وتقييم ما يتم تنفيذه من خطط، برامج، مشروعات فيما يتعلق بشئون العمل، العاملين ووضع التقارير الخاصة بذلك.
  • السعي لإنشاء وتطوير قاعدة بيانات خاصة بسوق العمل السعودي لتتضمن كافة البيانات الخاصة بالعاملين في القطاع الخاص سواء كانوا مواطنين سعوديين أم وافدين إلى المملكة.
  • الإشراف العام على مهام نقل خدمات، استقدام العمالة إلى المملكة وإصدار التراخيص الخاصة بها للتمكن من العمل داخل مؤسسات القطاع الخاص للأعمال، إصدار التراخيص الخاصة بمكاتب الاستقدام الأهلية للعمالة بالمملكة.
  • التمكن من وضع عدد من الوسائل التي تُنظم علاقات المملكة المتعلقة بشئون العاملين مع الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية العربية، العالمية ويتضمن ذلك مبادرات تبادل خبراء مجالات العمل، المعلومات والخبرة المهنية.

قطاعات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

ينقسم قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى ثلاثة وكالات هم:

  • وكالة الوزارة الخاصة بتقديم الرعاية الاجتماعية للعاملين وأسرهم.
  • وكالة الوزارة الخاصة بشئون التنمية الاجتماعية.
  • وكالة الوزارة لشئون الضمان الاجتماعي.

رقم مكتب العمل

يقع مقر وزارة العمل في العنوان التالي …

الرياض ـ حي المغرزات طريق الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد الفرعي، وتمتد ساعات العمل به أسبوعياً من الأحد إلى الخميس بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية والثلث ظهراً.

كما يُمكن التواصل مع الوزارة من خلال عنوان البريد الالكتروني لوزارة العمل السعودية ، لتجد أنه سيتم الرد على استفسارك أو طلبك في خلال خمسة أيام عمل.

أو التواصل من خلال

  • مركز الاتصال على رقم  19911
  • أو صندوق البريد رقم 12484
  • أو الرمز البريدي برقم 11157

كما يُمكنك إرسال ملاحظاتكم أو استفساراتكم أو اقتراحاتكم من خلال خدمة ( صوتك مسموع) .

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أبرز المعلومات عن مهام وقطاعات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، للمزيد تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.