الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن بيعة الملك سلمان

بواسطة: نشر في: 4 يوليو، 2019
mosoah
موضوع عن بيعة الملك سلمان

موضوع عن بيعة الملك سلمان نُقدمه لكم من خلال مقال اليوم على موسوعة، فهو سلمان بن عبد العزيز آل سعود، سابع ملوك السعودية، والقائد الأعلى للقوات العسكرية، شهد عصره الكثير من الإنجازات على كافة الأصعدة، ولا يزال يسعى لأن يصل بالمملكة إلى أن تكون واحدة من أفضل دول العالم، انتهج الكثير من السياسات، ولم يتوانى ولو للحظة عن خدمة البلاد، فمتى بويع وما هي ذكرى البيعة هذا ما سنتحدث عنه من خلال السطور التالية، فتابعونا.

موضوع عن بيعة الملك سلمان

تولى الملك سلمان العهد بعد وفاة أخيه الأمير نايف آل يعود، بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتم تعيينه كرئيس لمجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع، وفي الثالث من شهر ربيع الآخر عام 1436 هـ تمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز ليتولى حكم المملكة العربية السعودية عقب وفاة الملك عبد الله رحمه الله.

ويحفل المجتمع السعودي في هذا اليوم من كل عام بذكرى بيعة الملك سلمان، خاصة بعدما أثرى حياتهم بالعديد من الإنجازات المشهودة، التي جعلت المملكة تنعم بحالة من الأمن والأمان فضلاً عن الرقي والتقدم الذي رفع مكانتها كثيرًا بين الدول.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فعلى الرغم من تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، إلا أنه يواصل مسيرة أبيه مع إشراف كامل من قبل الملك سلمان على تنفيذ مجموعة من المشروعات الهامة في كافة الإدارات وعلى مختلف الأصعدة وذلك من أجل تسريع عجلة التنمية في البلاد.

ولعل أبرز تلك المشروعات التي نتحدث عنها اليوم هي رؤية المملكة لعام 2030، التي تسعى للارتقاء بالمملكة والوصول بها إلى قائمة أفضل دول العالم، فهي رؤية شاملة في كافة المجالات التربوية، التثقيفية، التعليمية، والصحية بما يكفل للمواطن حياة كريمة ومستقبل باهر في ظل حكومته.

ومن الجدير بالذكر أنه لم يتوانى الملك سلمان يومًا عن خدمة بلاده أو تقديم الجهد من أجل الارتقاء بالمملكة، فشهدت مسيرته العديد من الأعمال التطويرية التي لا تقتصر على تحقيق السبق في الوقت الحالي وحسب، بينما تولي المستقبل اهتمام كبير سواء في الشأن الداخلي أو الخارجي، فحرص على توطيد علاقات المملكة بكافة الدول، كما رعى خادم الحرمين الشريفين العديد من المناسبات المختلفة والمتنوعة ما بين الحفلات والمؤتمرات، وغيرها.

إنجازات الملك سلمان

وفي إطار الحديث عن بيعة الملك سلمان، وجب علينا أن نذكر تلك الإنجازات التي قدمها للمملكة العربية السعودية، والتي تتمثل في:

  • على الرغم من أن الملك سلمان من الملوك المحافظين إلا أن عهده شمل تغييرًا جذريًا تمثل في افتتاح الكثير من صالات العرض ودور السينما، وكذلك السماح للنساء بالدخول إلى مجال العمل وقيادة السيارات. كما سمح لهن بالمشاركة في انتخابات المجالس البلدية. بالإضافة إلى منحهن حق المشاركة في مبايعة الملك.
  • كما حرص على تدشين العديد من المشروعات ومنها مشروع توسعة المسجد الحرام، من أجل رفع القدرة الاستيعابية له في استقبال زواره. وكذلك إنشاء مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة.
  • وافق على علاج أبناء المملكة الذين يُعانون من أمراض مزمنة على نفقة الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • هذا فضلاً عن برامج الابتعاث للخارج التي قدمها للطلاب المبتعثين.
  • لفت الانتباه إلى كافة الإنجازات التي قدمها علماء المسلمين من خلال إنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام.
  • بدء العمل في مشروع دار الهجرة الذي يضم عدد كبير من الأبراج السكنية والإدارية،
  • أما في مجال التعليم فلم يقتصر الأمر على الابتعاث وحسب، بل أنه طور العديد من الخدمات التعليمية، كما أدخل إصلاحات على البنية التحتية، وأضفى التطويرات على المناهج الدراسية وذلك لعلمه بأن التعليم هو الحجر الرئيسي الذي يرتكز عليه مجال النهضة والتطوير.
  • إنشاء مجمع الملك سلمان للحديث الشريف.
  • كما عمل على تحقيق الاستقرار من خلال شن العديد من الهجمات على الحوثيين خاصة بعدما حاولوا النيل من أمن البلاد.

ولا يقتصر الأمر على تلك الإنجازات وحسب، فالملك سلمان قدم الكثير منها والتي لا يكفي مقال واحد للحديث عنها، ولا يزال يواصل ولي عهده تلك المسيرة المشهودة من أجل الارتقاء بالمملكة، ولعل سبب الاحتفال بالبيعة يكمن في حب وتقدير أبناء الوطن له فهو شخصية قيادية إدارية يمتلك من الحنكة السياسية ما يجعله يحظى بشعبية كبيرة.