الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن علم الإمارات

بواسطة:
معلومات عن علم الإمارات

يبحث الكثير عن اسرار و معلومات عن علم الإمارات ، وذلك البحث يتكثف في الثالث من نوفمبر من كل عام، ذلك اليوم الذي تحتفل فيه الإمارات باليوم الوطني لعلمها، وفي موضوعنا اليوم على موقع موسوعة سنتحدث عن معلومات عن علم دولة الإمارات العربية المتحدة.

معلومات عن علم الإمارات

شكل العلم

يتكون العلم من اللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر، حيث اللون الأحمر في أقصى يسار العلم بالطول، والأخضر في أعلى العلم يليه اللون الأبيض ثم الأسود، ويأتي العلم على شكل مستطيل عرضه ضعف طوله.

حكاية تصميم العلم

كانت المرة الأولى التي رُفع فيها العلم الإماراتي في اليوم الثاني من شهر ديسمبر لعام 1971م، وكان أول من رفعه الشيخ  زايد بن سلطان آل نهيان، وذلك احتفالاً باستقلال الإمارات العربية المتحدة وإعلانها كدولة متحدة بسيادة خاصة، وكانت الحكومة الإماراتية أقامت مسابقة لتصميم أفضل علم ليكون رمزًا للبلاد، وبالفعل تقدم لهذه المسابقة العديد من التصميمات وصلت إلى1030  تصميمًا، وصلت ستة تصاميم منهم فقط لمرحلة التصفيات النهائية، وتم اختيار العلم الفائز لمصممه عبد الله محمد المعينة، وكانت قيمة الجائزة أربعة آلاف درهم لصاحب التصميم الفائز.

دلالة الألوان

اعتمد المصمم عبد الله محمد المعينة في تصميمه لعلم الإمارات على بيت شعر للشاعر صفي الدين الحلي، والذي يقول فيه الشاعر (بِيضٌ صَنائِعُنا، سودٌ وقائِعُنا  خِضرٌ مَرابعُنا، حُمرٌ مَواضِينا)، وذلك يدل على الإباء والعزة والكرم العربي الأصيل، وأيضا على اتحاد الصفات العربية الأصيلة، والقوة التي تتحدد في قول الشاعر حمر مواضينا أي أن سيوفنا حمراء ملطخة بدماء الأعداء.

اليوم الوطني للعلم

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء في عام  2013م، أن يُتخذ يوم 3 من شهر نوفمبر من كل عام كعيدًا وطنيًا للاحتفال بعلم الإمارات.

قانون العلم الإماراتي

أصدر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم الأمارات في 21 من شهر ديسمبر لعام 1971 قانونًا يحمل الرقم 2 خاص بعلم الإمارات وجاء هذا القانون ما نصه:

بعد الإطلاع على الدستور المؤقت،وعلى قرار المجلس الأعلى للاتحاد رقم (4) لسنة 1971م بشأن علم الاتحاد،وعلى القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 1971م، بشـأن عّلمّ الاتحاد،وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (202/9) لسنة 1989م، بشأن إعداد مشروح لائحة عّلمّ الدولة،وبناءً على ما عرضه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وموافقة مجلس الوزراء.

وأبرز ما جاء في هذا القانون الخاص بعلم الإمارات ما يلي:

يعاقب كلّ من أهان، أو أسقط، أو أحرق العلم بالحبس ستة أشهر وغرامة مالية مقدارها 1000 درهم إماراتي.

. في حال تنكيس العلم يتم إنزاله إلى منتصف السارية، حيث يبقى الثلث الأعلى والأسفل في السارية فارغاً والعلم في الثلث الأوسط منها.

يبقى مرفوعاً طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار السنة في جميع المباني الحكومية في الوزارات، والمؤسّسات، والهيئات، ومراكز الحدود، والشرطة والجمارك، والمطارات، والموانئ البحرية، وتستطيع المباني الخاصّة رفعه في الأعياد والمناسبات الوطنية.

يرفع على كافّة السفن والقطع البحرية الوطنية، تحديداً في مؤخرة السفينة، وعلى طرف الذراع المائل لصاري الباخرة أو السفينة، وحال وجود في أيّ ميناء يرفع العلم من الشروق إلى الغروب، وكذلك أثناء دخولها وخروجها من الميناء.

يرفع على كافّة سفارات وقنصليات الدولة في الخارج، مع مراعاة قواعد العرف الدولي والمجاملات الدولية.