مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن مشروع البحر الأحمر واهم اهدافه

بواسطة:
مشروع البحر الأحمر

نتناول في مقال اليوم مشروع البحر الأحمر ، حيث قامت شركة البحر الأحمر، وفريقها بمشروع لتطوير السياحة في المملكة السعودية إذ استقبل خادم الحرمين الشريفين فريق عمل مشروع البحر الأحمر، وقد عرض الفريق فيديو ليوضح الخطة العامة للمشروع. فقد وضحت أن أهم الأهداف التي يسعى إليها هذا المشروع هي تحقيق التطور الاقتصادي ،والتنموي حتى يصبح هذا المشروع وجهة مشرفة عالمية للمملكة في مجال السياحة. وسيتم التعرف على خطة هذا بالكامل وأهم أهدافه من خلال مقال اليوم على موسوعة.

مشروع البحر الأحمر

بعدما تعرف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على خطة المشروع أقر بالموافقة عليه، وقبل انتهاء 2018 أصبح هذا المشروع حقيقة على أرض الواقع ليصحب المملكة العربية السعودية إلى العالمية في مجال السياحة الفاخرة.

موقع مشروع البحر الأحمر

يقع المشروع على ساحل البحر الأحمر بالأخص على الساحل الغربي للسعودية على بُعد 300 كم من تبوك، ويمتد على مساحة 28 ألف كيلو متر مربع. حيث تتميز هذه الوجهة بموقع سياحي استراتيجي لاعتباره نقطة اتصال بين قارات العالم القديم (آسيا _ أفريقيا _ أوروبا).

أهداف المشروع

  • يتضمن مشروع البحر الأحمر القيام بخطة تطوير شاملة للسياحة في السعودية، وبالتحديد في 4 أماكن فيها، وهم ( الجزر _ الجبال _ الساحل _ الصحراء ) ويتم فيهم إنشاء قرى سياحية تتناسب مع البيئة، والخدمات المتوفرة داخل الدولة.
  • ووفقًا للخطة العامة للمشروع أنه يتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه في عام 2022 حيث تتضمن هذه المرحلة إنشاء 3 آلاف وحدة فندقية، ويخوت، ومواني لها، ومطارات مخصصة للمنطقة، ومرافق سكنية، وترفيهية.
  • وعندما يكتمل المشروع يتم تطوير 22 جزيرة في المنطقة كما يشمل المشروع الحفاظ على النظام البيئي في المنطقة، وتنظيفه من النفايات، والاعتماد على الطاقة المتجددة، والطاقة النظيفة ،وكذلك تطوير الطرق، ووسائل النقل، والمرافق العامة.
  • كما يساعد هذا المشروع في توفير فرص عمل للشباب، ويرفع نسبة الإنتاج الاقتصادي في الدولة ،وتنشيط حركة السياحة مما يجذب السياح إليهم، ويرتفع الدخل القومي للمملكة.
  • فيعد هذا المشروع تجربة سياحية تتميز بنوع فريد من السياحة يتوفر بأعلى الخدمات حيث نمكن السائح من الاستمتاع برحلته وطوال فترة إقامته، وتذكر هذه الرحلة طوال العمر.

معايير مشروع البحر الأحمر

يشمل هذا المشروع معايير حديثة للتنمية تعمل على تحقيق الأهداف المرجوة بدرجة فائقة.

فيعمل على إبهار السائح استكشاف أماكن سياحية جديدة، والاستمتاع بجمال الصحراء ،والجو الهادئ بها، وسحرها الراقي، والتعرف على عجائب ساحل البحر الأحمر، والتعرف على ثقافات جديدة، والاختلاط بشعوب مختلفة تتميز بالكرم، والرقي.

كما يوفر سبل الراحة للجميع حتى العاملين به فشيد لهم مجمع سكني خاص بالعمال يشمل حتى 10 آلاف عامل، وكما قاموا بإنشاء مشتل يحتوي على 15 مليون شتلة تضم أنواع عديدة من النباتات، وتبلغ مساحته مليون متر مربع.

إنشاءات المشروع

وُضع في هذا المشروع عدة إنشاءات لتحقيق الرخاء، والرفاهية لدى من يتواجد به سواء عمال، أو زائرين، ومن هذه الإنشاءات :

  • قرية العمال : تتم في الربع الثاني من 2019 فهي تمثل تجمع سكني يستوعب هيئة العاملين بالمشروع لتوفير سبل الراحة لهم.
  • مقر الإدارة : الذي يشمل مركز إدارات الشركات داخل الموقع، ويتم تشييده في الربع الثاني من 2019
  • جسر مؤقت : لربط الجزيرة بالشاطئ مباشرًا، ولنقل الموارد عن طريقه.
  • أرصفة بحرية : لتمكن وصول القوارب إلى الجزر الأخرى بسهولة.

المراجع

1