الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مراحل قيام دولة الإمارات العربية المتحدة

بواسطة:
mosoah
مراحل قيام دولة الإمارات

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة حول مراحل قيام دولة الإمارات ، فقد استطاعت تلك الدولة العربية أن تضم إليها سبع إمارات وما زالت تحُافظ على وحدتها حتى الآن، وترتقي وتتقدم وتنمو بشكل سريع.

وتلك الإمارات هي الفجيرة، دبي، عجمان، رأس الخيمة، الشارقة، أم القيوين، أبو ظبي، والتي تعتبر العاصمة الرسمية للدولة. وكان هناك العديد من المراحل، والاجتماعات المختلفة التي مرت بها الإمارات حتى أعلنت عن استقلالها وإقامتها عام 1972م. وسنستعرض بشئ من التفصيل خلال السطور التالية مراحل قيام دولة الإمارات، فتابعونا.

مراحل قيام دولة الإمارات

المرحلة الأولى

كان الاجتماع الأول في يوم 18فبراير عام 1968م، بين سمو الشيخ زايد رحمة الله عليه، وبين أخيه حاكم دبي سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمة الله عليه، وعُقد هذا الاجتماع بمنطقة السميح، وهي تتواجد بين إمارة دبي، وأبو ظبي.

وأُعلن في هذا الاجتماع عن اتحاد أبو ظبي، ودبي، مع توجيه دعوات لحكام الإمارات الأخرى، وأيضاً إلى حكام دولتي البحرين، وقطر؛ لكي ينضموا إلى الاتحاد.

المرحلة الثانية

كانت في الفترة من 25-27 فبراير عام 1968م، حيث شهدت هذه الفترة اجتماع داخل مدينة دبي، وتواجد به حكام الإمارات السبع، وأيضاً حاكم دولة البحرين، وحاكم دولة قطر.

ونتج عن هذا الاجتماع الإعلان عن اتحاد الإمارات التسع، وإنشاء هيئة يطلق عليها مجلس الاتحاد، ولكن مر حوالي سنتين ونصف ولم يتحقق هذا الاتحاد، خلال هذه الفترة.

واختارت دولتي البحرين، وقطر الاستقلال عن الاتحاد، بعد أن حدث بعض الخلافات في تبادل وجهات النظر المختلفة، حول إقامة اتحاد تُساعي.

المرحلة الثالثة

عُقد اجتماع في 18يوليو 1971م، بين حكام الإمارات الست دبي، وأبو ظبي، وأم القيوين، والفجيرة، والشارقة، وعجمان، ووافق جميعهم على إقامة دولة اتحادية يطلق عليها الإمارات العربية المتحدة.

وبالفعل حدث ذلك وتم إصدار دستور مؤقت من أجل العمل على تنظيم الشئون الخاصة بالدولة، ولكن بعد ذلك أصبح هذا الدستور يعمل بشكل دائم، وذلك بعد أن تم إقراره خلال عام 1996م.

المرحلة الرابعة

تم الإعلان عن اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة  بشكل رسمي خلال الثاني من شهر ديسمبر عام 1971م، وكانت في ذلك الوقت يتكون من 6 إمارات، كما تم الإعلان عن سريان الدستور المؤقت داخل الدولة.

المرحلة الخامسة

أكتمل العقد الخاص بالاتحاد، في العاشر من فبراير عام 1972م،  وذلك بعد أن أعلنت إمارة رأس الخيمة رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد، وأنها توافق على البنود التي ينص عليها الدستور، وبالفعل تم الموافقة على انضمامها إلى دولة الإمارات، وتم قبولها في عضوية الاتحاد.