الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قائمة أسماء حكام المملكة العربية السعودية

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2019
mosoah
حكام المملكة العربية السعودية

في هذا المقال سنسلط لكم الضوء على حكام المملكة العربية السعودية السبع، يعود تاريخ تأسيس المملكة إلى عام 1932م وفيها توحدت كافة المدن تحت لواء الدولة، كما أنه تغير اسمها آنذاك من من مملكة نجد والحجاز إلى الاسم الحالي، وذلك بعد سنوات طويلة من التشتت من قبل القبائل والعشائر التي اتخذت كل مملكة لها من ممالكها دويلة صغيرة تحكمها.

هذا من الناحية التاريخية أما من الناحية الجغرافية فإن المملكة هي الدولة الأكبر على مستوى الشرق الأوسط من حيث المساحة التي تصل إلى 2.15 مليون كيلو متر مربع، وعلى مستوى القارة فهي تقع في جنوبها الغربي، أما عن عدد سكانها فيفوق 30 مليون نسمة، في موسوعة سنستعرض لكم نبذة صغيرة عن حكامها على مدار التاريخ منذ عهد تأسيسها بالترتيب.

حكام المملكة العربية السعودية

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود

هو المؤسس الحقيقي للمملكة العربية السعودية، ولد في عام 1953م بمدينة الرياض، وكان والده عبد الرحمن الفيصل هو مؤسس الدولة السعودية الثانية الذي انتقل معه إلى الكويت عقب انتهاء فترة حكمه، وقد تمكن ابنه من استعادة الحكم من جديد عندما استحوذ على الكثير من المناطق داخل المملكة، وفي عام 1932م وهو العام الذي أعلن فيه توحيد المملكة وتغيير اسمها، كما أنها كانت له العديد من الإنجازات أبرزهم تأسيس وزارة للمواصلات ونظاماً لتنظيم أمور الحجاج، وقد توفي في عام 1953م.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

ولد في عام 1902م بالكويت وهو العام الذي شهد استرداد مدينة الرياض من قبل والده، وقد تولى الحكم من بعد وفاة والده في عام 1953م، وكان عهده حافلاً بالكثير من الإنجازات أبرزهم تأسيس أول جامعة في المملكة وهي جامعة آل سعود، إلى جانب تأسيس وزارتي التجارة والزراعة، فضلاً عن المشاركة في توسعات الحرم، وقد توفي في عام 1969م باليونان ودُفن في مقبرة العود بمدينة الرياض.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد في عام 1906م بمدينة الرياض، وقد تولى حكم المملكة في عام 1964م، وقد استكمل مسيرة النهوض بالبلاد على كافة الأصعدة، فعلى مستوى الصحة فقد تمكن من استقطاب العديد من أمهر الأطباء، أما على مستوى الزراعة فقد ساهم في تقدمها من خلال الخطط التي أعدّها وتمكن من تنفيذها من خلال وزارة الزراعة، وقد توفي في عام 1975م.

الملك خالد بن عيد العزيز آل سعود

الأخ الأصغر للملك فيصل بن عبد العزيز، وقد ولد في عام 1913م وقد اكتسب خبرة سياسية وعسكرية قبل تولي الحكم من خلال مشاركته في العديد من المعارك، أما عن سنة توليه الحكم فكانت في عام 1975م بعد وفاة أخيه، وفي عهده انتعش الاقتصاد الوطني لزيادة عائدات النفط، إلى جانب تأسيس كبرى الشركات السعودية أبرزهم سابك، وقد توفي في عام 1982م بمدينة الطائف.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

ولد في عام 1921م وهو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين، وقد تولى الحكم من بعد وفاة الملك خالد في عام 1982م، وكانت فترة عهدة حافلة بالعديد من الإنجازات أبرزهم ترميم الكعبة وتوسيع الحرم المكي، إلى جانب تأسيس مجلس الشورى، وقد توفي في عام 2005م.

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

ولد في عام 1924م بمدينة الرياض، وهو الأخ الأصغر للملك فهد والذي تولى الحكم بعد وفاته في عام 2005م، وقد كان من قبل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، وفي عهده تأسست العديد من الجامعات والمدن الاقتصادية، إلى جانب المدن الطبية، وقد توفي في عام 2015م.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك الحالي للمملكة العربية السعودية، وقد ولد في عام 1953م بمدينة الرياض، وهو أحد أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، وتولى الحكم من بعد وفاة الملك عبد الله في عام 2005م، كما أنه يشغل منصب القائد الأعلى للقوات العسكرية ورئيس مجلس الوزراء، ومن أبرز الإنجازات التي يشهدها عهده قيادة النساء السعوديات لأول مرة والسماح لهن بالمشاركة في الانتخابات، إلى جانب إنشاء المجلس الأعلى لشركة أرامكو.

المراجع

1

2

3