الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي رسوم الجامعة العربية المفتوحة 1442- 2020

بواسطة: نشر في: 10 مايو، 2020
mosoah
رسوم الجامعة العربية المفتوحة

دليل متكامل عن رسوم الجامعة العربية المفتوحة وتخصصاتها  ،حيث تعتبر الجامعة العربية المفتوحة هي جامعة عربية إقليمية لا تهدف إلى الربح. هذا وهناك ثمانية فروع خاصة بالجامعة العربية المفتوحة في الوطن العربي وهم في دولة الكويت وفي المملكة العربية السعودية وفي جمهورية مصر العربية وفي المملكة الأردنية الهاشمية.

كما أن هناك فروعا للجامعة العربية المفتوحة في لبنان وفي مملكة البحرين وفي جمهورية السودان وفي سلطنة عمان. هذا وتتبني الجامعة العربية المفتوحة نظام التعليم المفتوح وهو نظام تعليم يتسم بالمرونة من حيث ملائمة عملية التعلم مع ظروف الطلبة وقدراتهم وتمنح الجامعة طلابها درجة البكالوريوس والدبلوم العالي في التربية.

من خلال مقالنا اليوم تكلفة الدراسة الجامعة العربية المفتوحة لعام 2020_1442 فقد شغل هذا السؤال محركات البحث في الآونة الأخيرة، والجدير بالذكر أن هذه الجامعة جامعة غير ربحية تهدف إلى التعليم لإخراج جيل واعي قادر على العمل، ويوجد منها ثمانية فروع في أنحاء الوطن العربي، فهناك فرع في المملكة العربية السعودية، وفرع في الكويت، و في جمهورية مصر العربية يوجد فرع من فروع الجامعة،ويوجد منها فروع في البحرين والسودان، ولبنان، وفي سلطنة عمان، ويوجد فرع في الأردن.

تتبنى هذه الجامعة نظام التعليم المفتوح الذي يتميز بالمرونة إذ يتم تحديد مواد التدريس بما يتوافق مع قدرة الطلاب، وبالتالي يتمكن كل دارس من دراسة المجال الذي يحب، ويحصل منها خلالها على درجة البكالوريوس والدبلوم العالي في التربية، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة يمكنكم التعرف على كافة المعلومات الخاصة بالجامعة العربية المفتوحة.

رسوم الجامعة العربية المفتوحة

قبل طرح رسوم الجامعة العربية المفتوحة ينبغي علينا ذكر نبذه مختصرة عنها، حيث تم إنشاء هذه الجامعة بهدف تعليمي، ولا تهدف إلى تحقيق الأرباح، وهي مبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية، فقد أعلن الأمير عن المبادرة لإنشاء هذه الجامعة ككيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي، وتهدف هذه الجامعة إلى توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية بما يتواءم مع سوق العمل، وقد تم إطلاق الجامعة عام 2002 بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة.

حديثنا اليوم يدور حول الجامعة العربية المفتوحة الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وتتكلف الدراسة فيها حوالي 4000 ريال سعودي عن كل فصل دراسي، أي أن السنة الدراسية تتكلف حوالي 8000 ريال، وبذلك يتضح أن إجمالي تكلفة سنين الدراسة تكون 36000 ريال سعودي، والجدير بالذكر أن هذه المصاريف تشمل الكتب.

يرتبط دفع المصروفات بعدد المواد المسجلة ويتم حساب المصروفات تبعًا لعدد الساعات التي يقوم بتسجيلها الطالب، فيتم تسديد المصروفات فور تسجيل الطالب للمواد في بداية الفصل، ولا يجوز تقسيط المصرفات، بل يجب أن يتم تسديدها كاملة عند التسجيل.

شروط الالتحاق بالجامعة العربية المفتوحة

هناك بعض الشروط وضعتها الجامعة ويجب توافرها في الطلاب ليتمكنوا من الانضمام لها، وتتمثل هذه الشروط في:

  • يجب أن يكون المتقدم بالطلب من أصل سعودي.
  • ينبغي أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، ويجب أن تكون هذه الشهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
  • في حالة الرغبة في الانضمام إلى كلية دراسة الحاسب الآلي ينبغي أن تكون شهادة الثانوية العامة ذات مسار علمي.
  • يجب أن يجتاز الطالب الاختبارات التحصيلية.
  • يشترط اجتياز الطالب لاختبارات القدرات.

عند استيفاء الشروط يتمكن الطالب من الانضمام للجامعة واختيار التخصص الذي يرغب في دراسته، فهذه الجامعة تضم العديد من التخصصات سنذكرها لكم من خلال الفقرة التالية.

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة

تضم الجامعة العربية المفتوحة العديد من التخصصات من بينها ما يأتي:

  • اللغة الإنجليزية وآدابها.
  • إدارة الأعمال، والاقتصاد.
  • إدارة الأعمال الأنظمة الإدارية.
  • تقنية المعلومات، والحاسوب.

نظام التعليم في الجامعة العربية المفتوحة

  • تتبع الجامعة نظام التعليم المفتوح وهو النظام الذي يجمع بين نظامي الانتساب والانتظام.
  • تمنح الجامعة للطالب حق اختيار مواعيد المحاضرات بشرط أن تكون المواعيد بداية من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة العاشرة مساءً، وهذا يمنح الطالب القدرة على تحديد المواعيد بناءً على ما يتناسب معه من وقت.
  • تتم الدراسة في الجامعة وفق نظام الساعات المعتمدة، ولكل تخصص 128 ساعة يتم تقسيمهم على أربع سنوات وعند إنهاء عدد الساعات يحصل الطالب على درجة البكالوريوس.
  • تمنح الجامعة للطالب 25% من ساعات المحاضرات التي تم تحديدها، ويكون ذلك بمعدل ساعتين كل أسبوع للمقرر الواحد، وفي خلال الأسبوع الواحد تمنح الطالب 4 ساعات للمقرر الواحد أي يتم تدريس المقرر في الإسبوع الواحد على محاضرتين.

مميزات الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

  • تمنح الجامعة للطالب فرصة اختيار المقررات التي تتواءم مع قدراته، وبالتالي يتمكن الطالب من الدراسة في المجال الذي يرغب.
  • تتيح للطالب فرصة اختيار مواعيد الدراسة، فيتمكن الطلاب من اختيار المواعيد الملائمة لهم.
  • مدة الدراسة فيها 4 سنوات ومن بعجها يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس.
  • تعمل الجامعة على توفير فرص عمل للطلاب أثناء فترة التعليم.
  • تمنح الطلاب التدريب الكافية التي تعينهم على الانخراط سريعًا في سوق العمل.
  • هناك أربع مراكز إقليمية للجامعة بالمملكة العربية السعودية وتقع في المدن التالية “حائل، والمدينة المنورة، والإحساء، والرياض وجدة”.
  • تتيح للطالب القدرة على أداء الاختبارات النهائية في أي مركز من مراكز الجامعة في أنحاء المملكة.
  • تقوم الجامعة بتخفيض المصروفات على الطلاب المتفوقين، ويتمتع الطالب المتفوق بتخفيض 50% على تذاكر الخطوط الداخلية لشركة الطيران السعودية.
  • تمنح الطالب القدرة على الاعتذار عن فصل دراسي أو أكثر دون الحاجة إلى تسديد المصروفات، فيحق للطالب الاستمرار في الدراسة بالجامعة إلى 12 عام، وهذا الأمر يتم تطبيقه وفق اللائحة الجامعية.
  • تقوم الجامعة بتأجيل التجنيد للطلاب المقيمين الذين يقومون بالتقديم فيها.
  • من أهم ما يميز هذه الجامعة أنها لا تشترط حصول الطالب على مجموع معين للانضمام بها، ولكن يشترط تجاوز نسبة النجاح، وبهذا يمكن كل راغب من الانضمام لها.
  • توفر الجامعة لطلابها التدريبات اللازمة التي تعينهم على الدخول في سوق العمل عقب التخرج.

المستندات المطلوبة للانضمام للجامعة

هناك بعض الأوراق الواجب توافرها مع خريجي الثانوية العامة ليتمكنوا من الانضمام للجامعة العربية المفتوحة، وتتمثل هذه المستندات في:

  • أصل شهادة الثانوية العامة الخاصة بالمتقدم.
  • صورة من بطاقة الأحوال الخاصة بالمتقدم.
  • عدد 2 صورة شخصية واضحة للطالب.

بعد تقديم المستندات يتم دفع الرسوم الخاصة بالقبول في الجامعة، وعندما يتم قبول المستندات وتجاوز اختبار تحديد المستوى يصبح الطالب مقيد في الجامعة، ويستطيع البدء في الدراسة.

اختبار تحديد المستوى للجامعة العربية المفتوحة

تقوم الجامعة في البداية بإجراء اختبارات تحديد المستوى التي يتم من خلالها تحديد الدورة التي تتلاءم مع الطالب، ويتم ذلك على النحو التالي:

  • في حالة حصول الطالب على درجة أقل من 25% في اختبار تحديد المستوى، يقوم الطالب بدراسة الدورة المكثفة لمدة فصلين دراسيين أي لمدة سنة دراسية.
  • إذا حصل الطالب في اختبار تحديد المستوى على نسبة أكبر من 25% وأقل من 50% يقوم بدراسة دورة مكثفة لمدة فصل دراسي واحد.
  • وفي حالة اجتياز اختبار تحديد المستوى بنسبة أعلى من 50% تسمح الجامعة للطالب باختيار مقررات التخصص التي يفضلها.

الإعفاء من المقررات بالجامعة العربية المفتوحة

يتم إعفاء الكالب من دراسة بعض المقررات في حالة الحصول على نسب معينة من الدرجات، ويتم ذلك على النحو التالي:

  • إذا حصل الطالب في اختبار اللغة العربية على درجة 60% يتم إعفاءه من دراسة المقرر AR111، وفي حالة حصوله على 90% في الاختبار يتم إعفاؤه من دراسة المقررين AR111 و AR112.
  • إذا حصل الطالب درجة 65% في اختبار اللغة الانجليزية يتم إعفاؤه من دراسة المقرر El111، وفي حالة حصوله على 90% في الاختبار يتم إعفاؤه من دراسة المقرين El111 وEl112.

انشاء الجامعة العربية المفتوحة

  1. هذا وتعود فكرة إنشاء جامعة مفتوحة في الوطن العربي كمشروع تعليمي لا يهدف إلى الريح إلى مبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند).
  2. وقد اعلن الأمير طلال بن عبد العزيز ال سعود في عام 1996 عن مبادرته لإنشاء جامعة عربية مفتوحة ككيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية.
  3. هذا وقد تطورت تلك المبادرة التي أطلقت من قبل الأمير طلال بن عبد العزيز في عام 2002 حتي يتم ترجمتها على أرض الواقع إلى جامعة متكاملة هي الجامعة العربية المفتوحة.
  4. وقد انطلقت الجامعة العربية المفتوحة في عام 2002 بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.
  5. وتمنح الجامعة العربية المفتوحة درجة البكالوريوس المعترف به من وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية كذلك معترف بالدرجة العلمية خارج المملكة العربية السعودية.

مميزات اخري للجامعة العربية المفتوحة

  1. تمتلك الجامعة العربية المفتوحة عدد اربع مراكز إقليمية وتقع في مدينة الرياض وجدة ومدينة الاحساء وحائل والمدينة المنورة.
  2. كما يوجد للجامعة عدد من الفروع الدولية تقع في بلاد الوطن العربي ومنها جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية والكويت والبحرين ولبنان يمكن للطالب أن ينتقل إلى أي مركز أو فرع وإكمال دراسته كما يمكن للطالب أداء الاختبارات النهائية أو دراسة الفصل الصيفي في أي مركز أو فرع.
  3. كما أن من مميزات الجامعة العربية المفتوحة أنها تقوم بتخفيض المصروفات الدراسية للطلاب المتفوقين بحيث يتمتع الطالب السعودي بتخفيض 50% على تذاكر الخطوط الداخلية لشركة الطيران العربية السعودية.
  4. كما تقوم الجامعة العربية المفتوحة بتأجيل التجنيد (خدمة العلم ) للطلاب المقيمين الذين يتقدمون إليها. 7
  5. هذا كما يمكن للطالب الاعتذار عن فصل دراسي أو اكثر بدون دفع اي رسوم كما أن له الحق في الاستمرار في الجامعة إلي 12 سنة وفقاً للائحة الجامعة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلال كافة المعلومات التي تخص الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية، ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنكم الدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة من خلال الضغط على هذا الرابط، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح من خلال مقالنا اليوم، وفي النهاية نود أن نشكركم على حسن متابعتكم لنا، كما نودأن ندعوكم لقراءة المزيد من المعلومات من عالم الموسوعة العربية الشاملة.