الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ريادة الاعمال في المملكة العربية السعودية

بواسطة:
ريادة الاعمال في المملكة العربية السعودية

تعرفوا معنا على ريادة الاعمال في المملكة العربية السعودية من خلال هذا المقال ، تسعى المملكة العربية السعودية منذ نشأتها وحتى اليوم لتنمية اقتصادها وتطويره بشتى الطرق والوسائل الممكنة رغبة منها في منافسة الدول المتقدمة، لذا تعمل على دعم الشباب والمشروعات الصغيرة الناشئة التي تكون نواة الاقتصاد الوطني. اليوم على موقع موسوعة نتناول ريادة الأعمال السعودية بالتفصيل فتابعونا.

ريادة الاعمال في المملكة العربية السعودية

  • انتبهت السعودية لحقيقة أن مشاريع رواد الأعمال هي التي ستشكل الدعم الكلي لاقتصادها في الفترة المقبلة، فقد أشارت الدراسات الاقتصادية الحديثة إلى أن المشروعات الرائدة تشكل ما يقرب من 50% من إجمالي اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الكبرى.
  • وانطلاقاً من وعيها بأهميتهم في دعم الاقتصاد أطلقت مبادرة 2030 برؤية واضحة فيما يتعلق بريادة الأعمال تهدف لإزالة العقبات من أمامهم، وتسهيل حصولهم على التمويل اللازم وأنشأت لذلك الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تختص بدعم المشروعات وتشغيلها.
  • والهدف الرئيسي الذي تكرس السعودية جهودها لتحقيقه هو توفير فرص عمل ومشروعات للجميع وفقاً لما يتطلبه سوق العمل لتصل نسبة المشروعات الصغيرة والناشئة ل35% من إجمالي اقتصادها بحلول عام 2030، كما تسعى لخفض معدل البطالة بهذه الطريقة من 11.6% إلى 7% فقط.
  • ولكي تتمكن السعودية من تحقيق هذا الأمر تعمل على نشر الوعي بين مواطنيها بأهمية المشروعات الصغيرة الخاصة ومدى تأثيرها في حجم الاقتصاد القومي، فضلاً عن تأثيرها على حياة الفرد ومستوى معيشته.
  • كما تسعى السعودية لتوسيع دائرة نشاطها الاقتصادي من خلال المنافسة في مجالات أخرى بخلاف المنتجات النفطية ومشتقاتها، لذلك أطلقت العديد من المبادرات التي تدعم الأفكار الريادية والمبتكرة في عدة مجالات مثل الصحة، الإسكان، البيئة وغيرها الكثير.