مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح الإنترنت المظلم الديب ويب

بواسطة:
الإنترنت المظلم

شرح الإنترنت المظلم الديب ويب ، هو ما لا نراه من عالم الإنترنت الكبير، حيث أننا نستخدم جزء بسيط من شبكة الإنترنت العالمية و هي الشبكة السطحية أو الإنترنت السطحي، هنا في الموسوعة نعرض لكم ما هو الإنترنت المظلم و ما الفرق بينه و بين الإنترنت العميق و أيضا ما هي وسائل الحماية عند استخدامه.

شرح الإنترنت المظلم الديب ويب

في بداية الأمر علينا معرفة مما يتكون عالم الإنترنت، فحسب المعلومات ينقسم عالم الإنترنت إلى ما يلي:

  • الإنترنت السطحي أو الشبكة السطحية

و هي ما نستخدمه يوميا في عمليات البحث و مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية أيضأ ، وهي التي لا تحتاج أية برمجيات أو متصفحات خاصة للوصول إليها بل نستخدم محركات البحث مثل جوجل و متصفحات عادية مثل فاير فوكس و جوجل كروم و غيرها من المتصفحات المتاحة، و نسبة هذه الشبكة لا تتجاوز الـ15% من إجمالي شبكة الإنترنت.

  • الإنترنت العميق أو الشبكة العميقة

و هو القسم الأكبر من شبكة الإنترنت حيث أن نسبته تكون حوالى 85% من إجمالي شبكة الإنترنت و فيها يتم التعامل بشكل أعمق مع البيانات حيث أن خدمات البريد الإلكتروني و جزء كبير من مواقع التواصل الاجتماعي و غرف الدردشة تقوم باستخدام الشبكة العميقة أو الإنترنت العميق.

كما يوجد في شبكة الإنترنت العميق بيانات خاصة بالمؤسسات الحكومية و الشركات الكبرى، و أيضا قد يتطلب الأمر إلى إدخال رمز معين كما هو الحال في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، و أيضا نجد المواقع التي تطلب الدفع المسبق للدخول إليها تستخدم الإنترنت العميق.

  • الإنترنت المظلم

الإنترنت المظلم هو أعمق و أخطر من الإنترنت العميق و هو جزء منه، و لكن هناك العديد و العديد من الخطوات اللازمة للدخول إلى هذا الجانب المظلم من الإنترنت.

الإنترنت المظلم هو مكان لفعل كل ما هو منافي للأخلاق و كل ما هو ممنوع تداوله سواء على شبكة الإنترنت السطحي أو العميق أو في الحياة الطبيعية، حيث نجد أن هناك مواقع لتجارة المخدرات وأخرى لبيع الأسلحة و أيضا نجد موقع للقتلة المأجورين.

كيفية الدخول للإنترنت المظلم

الإنترنت المظلم هو جزء من الإنترنت العميق و لكن هناك بعض البرمجيات التي تساعد للدخول في هذا العالم المخفي عن الأعين، حيث انك لا تحتاج إلى كلمات مرور أو أي شئ للدخول إليه فقط متصفح معين يعينك للوصول إلى مواقع الأنترنت المظلم.

من اشهر هذه المتصفحات هو Tor هو متصفح يشبه متصفح فاير فوكس في تصميمه بل انه يعتبر نسخة متطورة من متصفح فاير فوكس، و هو يعمل على كلا النوعين من الإنترنت السطحي و المظلم.

لكن عليك أولا بحماية جهازك عن طريق VPN و إلا سيكون كود الـ IP الخاص بك في يد المخابرات التي ستبدأ في مراقبتك حالة دخولك العالم المظلم المشبوه.

و يستخدم هذا المتصفح نظام التوجيه البصلي وهو نظام يقوم في الأساس على أسلوب الإخفاء بحيث لا يمكن لأحد معرفة هويتك أو مكانك، و أيضا نجد أن مراحل التشفير الموجودة فيه تشبه في تكوينها تكوين البصلة و من هنا جاءت التسمية بنظام التوجيه البصلي the onion router و اختصارها هو TOR المتصفح الخاص بهذا النوع من الإنترنت.

ماذا يوجد داخل الإنترنت المظلم

الإنترنت المظلم هو مكان لكل ما هو مخالف للقوانين و العادات و التقاليد و الممنوعات أيضا مثل ما يلي:

  • نجد بعض المواقع التي تعمل على أرشفة كل المواقع على شبكة الإنترنت بأكملها مثل موقع Hidden Wiki و هو الجانب المظلم لموقع المعلومات العالمي ويكيبيديا.
  • بعض المواقع التي تسمح بتجارة الممنوعات مثل المخدرات وبيع الأسلحة وتجارة الآثار و الأعضاء البشرية و أيضا بيع الحيوانات النادرة و المسروقات.
  • هناك أيضا مواقع لتأجير القتلة المأجورين و أيضا مواقع استئجار مجموعات الاختراق المأجورين المعروفين باسم القراصنة أو الهاكرز.
  • مواقع المنتديات السياسية و النشاط السياسي و المعلومات الحربية والسياسية المسربة مثل موقع WikiLeaks.
  • مواقع بيع البطاقات الائتمانية المسروقة و كذلك بيع الحسابات البنكية.
  • مواقع خاصة بفيديوهات التعذيب البشرى سواء من قبل الحكومات في السجون أو من الجماعات الإرهابية المتطرفة مثل موقع LiveLeak.

يتم التعامل المالي في الإنترنت المظلم عن طريق العملات الرقمية و اشهرها هي عملة البيتكوين و التي تبلغ قيمتها ما يقرب من 390 دولار أمريكي، وذلك لأنها عملة مشفرة و أيضا تشفر بيانات المرسل.

كيفية الحماية من الإنترنت المظلم

إذا حدث ودخلت إلى شبكة الإنترنت المظلم هناك بعض النصائح التي يتوجب عليك أخذها في اعتبارك مثل:

  • عليك باستخدام بروكسي رمز حماية VPN قبل الدخول على متصفح Tor وذلك لحمايتك من خاصية التتبع من قبل المخابرات.
  • لا تقوم بتحميل أية ملفات من الأنترنت المظلم قد يكون فخ من أحد القراصنة لسرقة بياناتك.
  • إياك و استخدام أية بيانات شخصية أو رقم حساب بنكى لك على الشبكة المظلمة.
  • استخدم الأداة tails linux من نظام ubuntu لأنها توفر لك قدر كبير من الحماية أيضا.

في النهاية نكون قد وضحنا لكم مما تتكون شبكة الإنترنت المظلم و كيفية الدخول إليها، و لكن عليك الحذر من الدخول و الاندماج فيها، و إذا قررت الدخول عليك بحماية بياناتك و نفسك و كبح فضولك أمام هذا العالم الخفى.