الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الاتصال الإلكتروني وأنواعه

بواسطة: نشر في: 10 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن الاتصال الإلكتروني

نحن اليوم بصدد تقديم بحث عن الاتصال الإلكتروني، فالاتصال الإلكتروني هو استخدام التكنولوجيا لتحقيق المتعة أو التسلية أو الحصول على المعلومات سواء كان بصفة شخصية أو من خلال العمل.

فتحت وسائل الاتصال الإلكتروني الآفاق بين الشعوب لتبادل الثقافات كما فتحت الأبواب للباحثين عن العمل أو الراغبين في الحصول على الشهادات العلمية ، يسرت وسائل الاتصال الإلكتروني في إنجاز المهام التي كانت تحتاج للوقت والجهد والسفر لساعات طويلة قبل ذلك .

كما ساعدت وسائل التواصل الإلكتروني على إزالة الحواجز بين القارات والثقافات وامتزاجها وكذلك التعرف على المعلومة بسهولة و إتاحة الاطلاع على الخبر فور حدوثه، ولمعرفة كل ما يخص الاتصال الإلكتروني عليكم بمتابعتنا من خلال موقعنا الشيق والمفيد موسوعة.

بحث عن الاتصال الإلكتروني

تعتبر وسائل الاتصال الإلكتروني الآن هي عصب الحياة التي لا يكف الإنسان عن طلبها سواء لتحقيق أهدافه الخاصة من إرضاء فضوله في المعرفة والعلم ومتابعة الجديد أو من اجل البحث العلمي من خلال الدراسات التي يسرها الاتصال الإلكتروني أو من خلال إنجاز المهام الإدارية التي كانت تحتاج قبل ذلك للانتقال والسفر و تكبد المشقة وإنفاق الأموال .

مقدمة عن وسائل الاتصال الإلكتروني

تعددت وسائل الاتصال الإلكتروني وأخذت في التطور السريع والانتقال من وسيلة لأخرى وكل وسيلة بها من المميزات والخصائص التي تقوم بتذليل العقبات أمام المستخدمين فأول ما بدا استخدام الإنترنت ثم الهاتف الخلوي اتخذت أشكال التواصل في الظهور بداية من الياهو إلى الفيس بوك  و اليوتيوب و الماسنجر و الانستجرام و تويتر.

 أنواع وسائل الاتصال الإلكتروني

  • الواتس آب :  وهو برنامج  مجاني للمحادثة الفورية وتم الاستعاضة بين عن الرسائل النصية وهو يتيح تبادل الرسائل والصور والفيديوهات وكذلك التحدث والرسائل الصوتية .
  • فيس بوك : وهو موقع تم ابتكاره من قبل مارك زوكربيرج بالتعاون مع داستين موسكوفيتز  وكريس هيوز المتخصصين في الحاسوب وهو شبكة اجتماعية تمنح الأفراد التواصل مع الأصدقاء وتبادل المعلومات والثقافات ونشر الاخبار الخاصة بكل مستخدم.
  • السكاي بي : وهو برنامج مجاني للمحادثة يتيح التحدث بالصوت والصورة وقد ابتكره الدينماركي (يانوس فريس) والسويدي ( نيكولاس زينشتروم).
  • تويتر : وهو شبكة اجتماعية أمريكية الغرض منها تدوين المعلومات ونشر الأخبار وكتابة أرائك الفكرية وأخبارك الشخصية  كما يوفر خاصية ارسال الرسائل ولكن بعدد حروف معين للرسالة الواحدة.
  • يوتيوب : وهو موقع على شبكة الإنترنت أسسه (تشاد هيرلي ) و (ستيف تشين ) و (جاود كريم ) وهو موقع يوفي خدمات  مشاهدة الفيديوهات ومشاركتها  والتعليق عليها وتقييمها  كما يسمح بإنشاء قنوات فضائيه لمستخدميه من خلاله .
  • الانستقرام : وهو من مواقع شبكات التواصل الاجتماعي الذي يتيح تبادل الصور ونشرها .

فوائد وسائل الاتصال الإلكتروني

  • مما لا شك فيه أن وسائل التواصل الاجتماعي نجحت قي تقريب المسافات بين الناس وذللت عقبات الانتقال كما قللت من النفقات المبذولة للسفر بفرض إنجاز المهام المختلفة كما سمح لفئة الموهوبين نشر مواهبهم للعالم بسهولة كما سمح للاطلاع على الخبر فور حدوثه.

سلبيات وسائل الاتصال الإلكتروني

  • على الرغم من فتح وسائل الاتصال الإلكتروني أبواب العلم والرزق للجميع إلا إنها أغلفت باب الحياة الأسرية والاجتماعية وادت للبعض لنوع من العزلة فالجميع متصلب أمام هاتفه مما أدى لنوع من الصمت المنزلي وفتور العواطف داخل الأسرة الواحدة كما أدى لفشل الكثير في محيط العمل بسبب السهر لساعات طويلة أمامه وعدم الاستيقاظ للعمل في وقت مبكر، كما أدى لظهور لغة غريبة بين الشباب خليط من العربية والانجليزية قد اطلقوا عليها ( الفرانكو ارابيك ) أدت لضياع الهوية العربية وتاهت روعة لغتها بينهم .