الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى سوشيال ميديا وأهم مصطلحاتها

بواسطة:
معنى سوشيال ميديا

يمكن تعريف معنى سوشيال ميديا على أنها مواقع وصفحات على شبكة الإنترنت العالمية، تسمح للمستخدمين بالتواصل ببعضهم البعض من خلالها عبر تكوين صداقات ومتابعة بعضهم البعض وتبادل الأفكار والأخبار والتفاعل معها، فجعلت الناس في تواصل على مدار اليوم وفي مختلف البقاع على كوكب الأرض، يستطيعون مشاركة الأحداث والصور والآراء مهما فصلت بيهم المسافات، ويشمل هذا المصطلح الكثير من منصات التواصل المختلفة مثل المدونات والمواقع وشبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الخاصة بها، وفي السطور التالية نتناول من خلال موسوعة موضوع عن مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر رواجاً وبعض المصطلحات الخاصة بها.

معنى سوشيال ميديا

مواقع السوشيال ميديا

يلجأ المستخدمون إلى تلك المواقع للتواصل فيما بينهم ومتابعة أحدث الأخبار والتطورات والتعليق على الأحداث ومشاركتها، فمهما كان مكانك في العالم تستطيع من خلال شاشة هاتفك الصغيرة التواصل مع من يفصل بينكما بلاد وقارات، من خلال تطبيقات السوشيال ميديا المختلفة مثل:

  • الفيس بوك: وهو في المرتبة الأولى على مواقع السوشيال ميديا من حيث عدد المستخدمين، فيبلغ عدد الناس الذين يمتلكون حساب على موقع الفيس بوك أكثر من مليار مستخدم.
  • تويتر: من خلال موقع تويتر يقوم المستخدمون بنشر تغريدات ولكن لها حد أقصى في عدد الحروف فتبلغ 280 حرف فقط، ومتابعة الهاش تاج، وهو موضوع معين اتفقت فئة من المستخدمين على متابعته والتعليق عليه بتغريداتهم.
  • يوتيوب: هو الموقع الأول في عرض الفيديوهات على شبكة الأنترنت من خلال حسابات المستخدمين.
  • إنستجرام: هو من أكبر مواقع السوشيال ميديا في مشاركة الصور ونشرها على الحسابات الشخصية والرسمية من قبل مستخدميها.
  • سناب شات: يستطيع المستخدمون نشر الصور والفيديوهات على حسابهم في سناب شات ولكن لمدة لا تتجاوز 24 ومن بعد ذلك يتم محيها وحفظها فقط في الأرشيف.
  • لينكد إن: في هذا الموقع يقوم المستخدمون بعمل سيرة ذاتية لهم تحمل جميع المعلومات عنهم ويستخدمونها في الأغراض المختلفة، ربما التقدم للوظائف.

مصطلحات السوشيال ميديا

توجد الكثير من المصطلحات المتداولة بين مستخدمي السوشيال ميديا، ولعلك تتساءل ما معنى تلك المصطلحات و إلى أي شئ تشير، وفي السطور التالية سنعرض لك أبرز مصطلحات السوشيال ميديا ومعانيها.

حساب المستخدم User account: جميع مواقع السوشيال ميديا تتيح لمستخدميها الاشتراك فيها من خلال حسابات يقومون بالتسجيل عليها ببياناتهم.

الملف الشخصي Profile pages: يتضمن الملف الشخصي معلومات وبيانات المستخدم كتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية والاسم والصورة، ويساهم الملف الشخصي في تكوين صورة الفرد لدى المستخدمين الآخرين على نفس الموقع.

الإشعارات Notifications: تقوم الإشعارات بإخبار المستخدمين على تلك المواقع بمعلومات وأخر التطورات الحريصون على متابعتها.

الأصدقاء Friends: هم المستخدمون الذين يمتلكون حسابات أخرى على نفس وسيلة التواصل، الذي يقوم المستخدم بالتفاعل معهم.

فلوج vlog: الفلوج هو مدونة يُنشر عليها الفيديوهات المخصصة في التعبير عن موضوع معين، أو شخصية معينة، ويلجأ المستخدمون إلى نشر فيديوهات الفلوج على اليوتيوب.