الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد التواصل الاجتماعي للإنسان

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2019
mosoah
فوائد التواصل الاجتماعي

فوائد التواصل الاجتماعي التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، ومؤثر هي فوائد كثيرة جدًا، فالتواصل مع أفراد المجتمع الذي تعيش فيه يُعد من أهم علامات الصحة النفسية الجيدة التي يتمتع بها الفرد؛ وبذلك يكون شخصًا مؤثرًا بشكل إيجابي على من حوله، ومن يحتك به بشكل يومي في منزله من أهله وعائلته، وأصحابه، وزملاء العمل الذي يتقابل معهم في كل يوم؛ فالتواصل هو أقصر طريقة للتعرف على من حولك، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم لكم أهم فوائد التواصل الاجتماعي، ومواقعه.

أهم فوائد التواصل الاجتماعي للإنسان

القدرة على التواصل مع الآخرين في جميع أنحاء العالم

أحد أكثر إيجابيات استخدام الشبكات الاجتماعية هو القدرة على الوصول الفوري إلى الأشخاص من أي مكان، فعلى سبيل المثال أن Facebook استخدم للبقاء على اتصال مع أصدقائك القدامى في المدرسة الثانوية الذين انتقلوا إلى جميع أنحاء البلاد، أو الاتصال مع Google Hangouts مع الأقارب الذين يعيشون في مختلف البلاد حول العالم، أو قابل أشخاصًا جددًا على Twitter من مدن، أو مناطق لم يسبق لك أبدًا سمعك لها.

اتصال سهل وفوري

الآن لا يتعين علينا الاعتماد على خطوطنا الأرضية، أو الرد على الأجهزة، أو بريد الحلزون للاتصال بشخص ما؛ فيمكننا الآن ببساطة فتح أجهزة الكمبيوتر المحمولة لدينا، أو التقاط هواتفنا الذكية، والبدء فورًا في التواصل مع أي شخص على مواقع مثل Twitter أو أحد تطبيقات المراسلة الاجتماعية المتعددة المتاحة.

مصدر الأخبار واكتشاف المعلومات

لقد مضت الأيام التي تنتظر فيها الأخبار في تمام الساعة السادسة صباحًا على شاشة التلفزيون، أو لصبي التوصيل لإحضار الصحيفة في الصباح.

إذا كنت تريد أن تعرف ما يحدث في العالم؛ كل ما عليك فعله هو الدخول إلى عالم وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنه يمكنك تخصيص إشعارات اكتشاف الأخبار، والمجالات المفضلة لك عن طريق اختيار متابعة ما تريده بالضبط.

فرصة رائعة لأصحاب الأعمال

يمكن لأصحاب الأعمال، وأنواع المؤسسات المهنية الأخرى التواصل مع العملاء الحاليين، وبيع منتجاتهم، وتوسيع نطاقها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن هناك الكثير من رواد الأعمال، والشركات الذين يعتمدون بالكامل على الشبكات الاجتماعية، ولن يكونوا قادرين على العمل بدونه.

سواء كان لديك عمل دون اتصال بالإنترنت، أو عبر الإنترنت؛ يمكنك الترويج لنشاطك التجاري إلى أكبر جمهور؛ فالعالم كله مفتوح لك، ويمكنه الترويج لمنتجاتك للعالم كله.

فهذه الطريقة تجعل الشركات مربحة بأقل تكلفة؛ لأن معظم النفقات التي يتم إنفاقها على الأعمال التجارية مخصصة للإعلان، والترويج، ويمكن تقليل هذه النفقات من خلال إشراك مستمر ومنتظم على وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الجمهور المناسب.

الاتصال 

تُعد الميزة الأولى، والرئيسة لوسائل التواصل الاجتماعي هي الاتصال؛ حيث يمكن للناس من أي مكان التواصل مع أي شخص بغض النظر عن الموقع، والنوع.

يكمن جمال وسائل التواصل الاجتماعي في أنه يمكنك من التواصل مع أي شخص؛ للتعلم، ومشاركة أفكارك.

المرح العام

كان الهدف من إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي هو التواصل، والمتعة في بعض الأحيان؛ حيث يلجأ إليها الكثير من الناس عندما يمضون وقتًا في العمل، أو يريدون الاسترخاء في المنزل.

نظرًا لأن الإنسان مخلوق اجتماعي بطبعه؛ فغالبًا ما يكون من المحبب إليه رؤية التعليقات، والإعجابات التي تظهر في المنشورات الخاصة بالأصدقاء كشكل من أشكال الفضول، ويُعد من المرح أن تكون قادرًا على رؤية ما يحدده أصدقاؤنا بالضبط دون الحاجة إلى سؤالهم مباشرة.

التعليم

وسائل التواصل الاجتماعي لديها الكثير من الفوائد للطلاب، والمعلمين، ومن السهل جدًا تثقيف الآخرين من الخبراء، والمهنيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يمكنك متابعة أي شخص للتعلم منه، أو لتعزيز معرفتك بأي مجال، وبغض النظر عن موقعك، أو خلفيتك التعليمية يمكنك أن تقوم بتعليم نفسك دون أن تدفع المال مقابل ذلك.

المساعدة

يمكنك مشاركة مشاكلك مع أفراد المجتمع للحصول على المساعدة والحيل، سواء كان ذلك يساعد في الحصول على المال، أو فقط للمشورة.