الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

بواسطة: نشر في: 8 سبتمبر، 2019
mosoah
إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

سنقوم اليوم بتناول إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي ، عبارة تزخر بها كل محركات البحث من خلال الآباء والأمهات الذين يصيبهم الذعر من إدمان أولادهم لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي دون درايتهم بالتصرف الواجب عليهم تجاه ذلك الإدمان و بعدما أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي أمر يفرض نفسه على تفاصيل حياتنا اليومية وبعدما أصبحت كل تطبيقات التواصل أمر ضروري ومتلازم لتفاصيل اليوم مثل تناول الوجبات الغذائية.

وبعدما غزا الإنترنت كل المناحي الحياتية، كان لزاما علينا تناول موضوع شبكات التواصل الاجتماعي من حيث وضع ايدينا على الفوائد والأضرار وذكر السلبيات و الإيجابيات، ولمعرفة كل التفاصيل عليكم بمتابعتنا في موقعنا المفيد والممتع موسوعة.

إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي مثلها مثل أي شيء في الحياه له سلبياته كما انه له إيجابياته له فوائده إذا تم استخدامها في مكانها الصحيح وباعتدال وكذلك الإفراط فيها أو استخدامها بطريقة سيئة يؤدي إلى عواقب وخيمة وأضرار بالغة فيجب الاستخدام بلا إفراط ولا تفريط فالاعتدال هو سمة كل تصرف متزن وفعل صحي واليكم تناول الإيجابيات والسلبيات بالتفصيل.

إيجابيات شبكات التواصل الاجتماعي

  • التعلم : فالتعلم من أول فوائد شبكات التواصل الاجتماعي فمتابعة الخبراء والمختصين يساعد على اكتساب المعلومات والمعارف كما منح فرصة تلقي التعليم عن بعد.
  • التواصل : تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصة التعارف والتواصل وإنشاء الصداقات مع جميع أنحاء العالم وتلك فرصة جيدة لتبادل الثقافات والخبرات الحياتية لم تكن متاحة من قبل إلا عن طريق السفر والانتقال.
  • التفاعل : عن طريق شبكات التواصل يتمكن الفرد من التفاعل واكتساب المهارات والقدرة على التعبير عن النفس .
  • التسوق : تنمح شبكات التواصل اكبر قدر من المعلومات اللازمة للشراء أو البيع من خلال عمل مقارنات لحظية بين الأسعار والعروض والمميزات بضغطة زر واحدة دون عناء الانتقال والإنفاق على  وسائل المواصلات أو بنزين السيارة في حالة امتلاكها.
  • الاطلاع  على الأخبار : من خلال شبكات التواصل الاجتماعي بإمكانك الاطلاع على أخبار العالم من حولك بسهولة وفور حدوثها.
  • المساعدة : من خلال شبكات التواصل امكن التعامل مع كثير من المشكلات بطلب المساعدة أو توجيه أنظار العالم لقضية معينة أو الاستعانة بهيئات مختصة بتقديم يد المساعدة .

سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

يتساءل البعض عن كيفيه التغلب على سلبيات شبكات التواصل الاجتماعيه فهي التي لا تُعد ولا تحصى ومن بينها ما يلي:

  • الإدمان : البقاء لمدة ساعات طويلة على شبكات التواصل الاجتماعي يمنع الفرد من مزاولة باقي مهامه وأنشطته
  • الإرهاق : يؤدي السهر لساعات طويلة أمام شبكات التواصل الاجتماعي إلى الشهور بالإرهاق والاستيقاظ المتأخر الذي يتسبب في الفشل الدراسي أو الفصل من العمل .
  • الخداع : قد يتم التعرض لعمليات النصب المالي أو الخداع العاطفي من خلال التعامل مع شخص لا تعرفه ولا تمتلك البيانات الحقيقية عنه.
  • الأفكار الخاطئة : قد يؤدي التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي للتعرض لصفحات تتناول الأفكار المدمرة والمعتقدات الخاطئة التي تدعو للتدمير والخراب ونشر العداوة أو العنصرية.
  • العزلة : يتعرض الأشخاص المداومين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للعزلة نتيجة انصرافهم عن التعامل مع الأهل والأصدقاء الحقيقيين واكتفائهم بأصدقاء الواقع الافتراضي مما يؤدي للإصابة بالاكتئاب.
  • الابتزاز : قد يعرضك التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي للابتزاز أو التهديد عن طريق مستخدمي الهاكر الذي يمكنهم من الحصول على صورك الشخصية ومعلوماتك مما يعرضك للخطر والمساومة.
  • التعرض للمواقع الإباحية : المواقع الإباحية التي تدعو لنشر الرذيلة والبعد عن تعاليم الدين  تعتبر من أول مساوئ استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة بالنسبة للمراهقين الذين يسهل التأثير عليهم .

خاتمة عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي لابد أن نتعامل معها بحذر وخاصة مع الأطفال والمراهقين فلا يتم استخدامها إلا تحت مراقبة وتقنين من ولي الأمر ولمدة معينة على مدار اليوم والحرص ألا تصبح هي مصدر المعلومة واكتساب القيم بل تحديد مدة محددة لها تصبح من خلالها وسيلة للترفيه فقط، فمن ضمن الأخطاء التي تقع فيها الأم ترك الهاتف أو ألألواح الإلكترونية بشتي أنواعها في أيدي الأطفال لمجرد إسكاتهم عن البكاء أو إلهائهم أثناء انشغالها هي في إنجاز عملها داخل المنزل .