مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هم منظمة الهكر العالمية

بواسطة:
منظمة الهكر العالمية

قد انتشرت الأونة الأخيرة الكثير من الهجمات الالكترونية والقرصنة على الانترنت بهدف جلب الربح عن طريق استغلال المواطنين والمؤسسات التابعة للدول او المؤسسات الخاصة. وقد بدأت هذه الهجمات مجموعة من منظمات الهكر العالمية ومن ضمنها منظمة الانونيموس والتى قد ظهرت منذ عام 2003 والتى كانت تتكون من بعض محترفين الامن المعلوماتي في انجلترا. ومن ضمن منظمات الهكر مجموعة الجيش الالكتروني السوري والتى قد قامت بقرصنة وكالة الانباء الكبرى وقرصنة حسابات نيويورك تاميز في موقع التواصل الاجتماعي تويتر وهم مجموعة من طلاب الجامعة المعارضين لبشار الأسد.

• ومن ضمن منظمات الهكر منظمة تارك انديشان والتى يرجع اصلها الى ايران وتمول من الجيش الايراني ولكن يتواجد اعضائها خارج ايران وقد نشات هذه المنظمة ردا من الجيش الايراني على تدخل اجهزة التجسس الأجنبية في اراضيها لعدد كبير من السنوات. كما ان تعتبر منظمة كايوس المعلوماتية من اشهر منظمات الهكر التى ظهرت في عام 1979 ونشات في المانيا وهي منظمة تهدف الى القضاء علي جرائم سرقة الاطفال وشرط الالتحاق هو التفوق في جامعات المانيا الخاصة بالحماية المعلوماتية. ومن ضمن منظمات الهكر الجيش الالكتروني الصيني التي تتبع القوات الشعبية وهذه المنظمة مسئولة عن متابعة انظمة الجيش الصيني وهي مكونة من مجموعة من جنود جمهورية الصين.

• وعلى الرغم من تعدد منظمات الهكر والقرصنة الا ان هناك منظمة واحدة منهم الاى حققت شهرة كبيرة كما حققت لنفسها اكبر المكاسب عن طريق عمليات القرصنة وهي منظمة انونيموس. وقد بدأت هذه المنظمة في لفت الانتباه قبل سبعة سنوات من الان حين قامت بقرصنة مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI وقرصنة موقع وزارة العدل الخاص بالولايات المتحدة الامريكية. وقد قامت منظمة انونيموس ابضا بقرصنة  Universal musicو RIAA

• وعن جماعة انونيموس فهي جماعة مجهولة لم يتم معرفة الاعضاء بها حتي الان ولكن في تعريف لجماعة انونيموس لنفسها وانشطتها على الانترنت صرحت المنظمة بانهم سوف يساعدون كل من يريد تحقيق حرية الاتصال وحرية التعبير وحرية التجمع. كما اشارت المنظمة أنها تري ان من الضرورى ان يسعي الجميع الى الحفاظ على الحقوق المدنية وقد اطلق الناس عليهم لقب حماة الانترنت.

• ومن الهجمات المنظمة لجماعة انونيموس تلك التي حدثت في شهر ديسمبر من عام 2008 حيث قامت المنظمة بقرصنة موقع paypal  المشهور والمتخصص في عمليات الدفع عن طريق الانترنت وكان هذا الاجراء الذي اتخذته جماعة انونيموس بسبب قرار موقع باي بال بوقف حساب لديه كان لصالح موقع ويكليكس والذي كان يسمح بجمع التبرعات لهذا الموقع بعد أن أثار الموقع جدال شديد لتسريبه بعض من الوثائق الدبلوماسية الأمريكية وكانت هذه الوثائق شديدة السرية. ومن ضمن الهجمات التى قامت بها جماعة انونيموس هي الهجمات التي قامت بها على ماستر كارد وعلى فيزا بعد قيام هذه المواقع الخاصة بهم بفرض حظر التعامل مع موقع ويكليكس فقامت جماعة انونيموس بقرصنة المواقع الخاصة بها.

• ومن ضمن الهجمات التي قامت بها جماعة انونيموس قرصنة احد بنوك سويسرا. كما اعلنت جماعة انوميموس عن مسئوليتها عن التدخل في انتخابات ايران عام 2009. كما قامت المنظمة بقرصنة موقع حكومي في استراليا للضغط عليه ومنعه من حجب المواقع الالكترونية عن المستخدمين. كما قامت المنظمة بقرصنة بعض المواقع الحكومية لعدد كبير من الدول ومنها تونس وايرلندا وماليزيا وزيمبابوي واسرائيل والولايات المتحدة الامريكية ومصر واسبانيا. كما قامت جماعة انونيموس بتسريب معلومات سرية عن شخصيات هامة في عدد من الدول العربية منها الاردن ومصر والمغرب والبحرين. ومن ضمن الانشطة الايجابية التى قدمتها منظمة انونيموس هو قيامها بدعم الثورات التى حدثت في الدول العربية مثل مصر وتونس في الاونة الاخيرة حيث قامت بهجمات على المواقع الحكومية للبلدين.

• ومن ضمن الانشطة المشهودة التى قامت بها جماعة انونيموس هو ما قامت به بعد اعلان احد شركات حماية وتامين الانترنت وتدعي اتش بي جاري فيدرال بانها قد كشفت بعض المعلومات عن جماعة انونيموس ولكنها سوف تعلن عنها في مؤتمر صحفي في سان فرانسيسكو وانها لن تقوم بالادلاء بهذه المعلومات الى الشرطة. وردا على ما قامت به هذه الشركة قامت جماعة انونيموس بقرصنة الموقع الخاص بشركة تامين الانترنت ووضع رسالة على صفحتها نصها انه لا يجب العبث مع انونيموس بعد التخلص من رسالة الترحيب الخاصة بالشركة على صفحتها الرئيسية. كما قامت انونيموس بقرصنة الموقع ومسح 168000 رسالة من النظام ومسح الملفات الخاصة بنظام الشركة كما قامت بالتأثير على شبكات الهاتف الخاصة بالشركة واسقاطها. وقامت انونيموس بنشر معلومات سرية خاصة بالشركة لمنافسيها كما تم السيطرة على حسابات صاحب التصريح الالكترونية وقامت بنشر عنوان سكنه ورقم هاتفه على الانترنت.

• هذا وقد قامت احد الكنائس باتهام جماعة انونيموس بانها قامت بتهديد الكنيسة بالاختراق الالكتروني واعلنت الكنيسة عن تحديها للمنظمة ولكن بعد ذلك صدر بيان عن جماعة انونيموس بانها غير مسئولة عن هذا التصرف وانه ربما بسبب ان الكنيسة صغيرة وتحتاج للتبرعات المالية فقد قامت باستغلال اسم جماعة انونيموس من اجل تحقيق الشهرة وجمع التبرعات مع العلم بانه قد تم اسقاط موقع الكنيسة ولكن لم يتم التوصل الى الفاعل.