مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل المواقع لمعرفة الاخبار المزيفة

بواسطة:

في عصرنا هذا أصبحنا نعاني بسبب الكثير من الأخبار الكاذبة و انتشار الإشاعات، حيث أصبح من السهل تداول الصور و الفديوهات الزائفة المفبركة، لكن علينا مواجهة تلك الأكاذيب وتلك المواقع، وهنا سنعرف سويا افضل المواقع لمعرفة الاخبار المزيفة، و بعض الادوات التي تساعد في الكشف عن المواقع الكاذبة عبر موسوعة .

أهم 10 نصائح لمعرفة الأخبار الكاذبة:

نشر الأكاذيب و الحقائق المفبركة بين الناس لها العديد من الاضرار المترتبة عليها، لذلك يجب علينا مواجهتها و التصدي لها و فيما يلي بعض النصائح عليك معرفتها قبل أن تقوم بالبحث من خلال الإنترنت عن المعلومات:

  1. عليك الانتباه و تحري المعلومات الحقيقة و الصادقة و الدقة بالإضافة للسرعة .
  2. يبنبغي معرفة المواقع الالكترونية التي تساعد في معرفة و كشف الأخبار المزيفة .
  3. التحقق من تاريخ نشر المعلومات التي تقوم بالبحث عنها و مصدرها .
  4. عليك معرفة المواقع التي نشرت سابقا أخبار كاذبة و مفبركةو تروج لها، لكي تنتبه لها ، و تحذر غيرك منها لكي يتوقف عن متابعتها.
  5. كما ينبغي عليك  التدقيق و التحقق من الفديو و الصور المعروضة و التاكد من تاريخ نشرها و العلامات الموجودة بها، بالاضافة للصوت و معرفة اللغة الموجودة في الفديو، و ملاحظة الشكل العام .
  6. ملاحظة اسم الناشر، و الموقع الذي تم النشر فيه هل هو موقع معروف أم أنه وهمي أو كان له سابقه في نشر معلومات كاذبة من خلاله .
  7. و أيضا التدقيق و ملاحظة ما كتب في التعليقات من الممكن أن يكون بها معلومات هامة .
  8. التحقق من الأشخاص الذين تم كتابة الخبر أو المقاله باسمهم، أنهم أشخاص حقيقيون و التأكد من مناصبهم فبعض المواقع المزيفة تستخدم اسماء شخصيات توفت منذ سنوات .
  9.  ملاحظة طبيعة المكان و المناخ الذي تم التقاط الصور عبره أو الموجود في الفديو و مطابقته مع المكان و المناخ الأصلي.
  10. التحقق من تاريخ النشر و تاريخ الواقعة .

 

افضل المواقع لمعرفة الاخبار المزيفة :

من أهم المواقع التي تساعدنا في التحقق من من الأخبار و الموعلومات التي يمتلئ بها الانترنت و ووسائل التواصل الاجتامعي المختلفة لكي نستطيع الوصول لمعلومات موثوق منها كالتالي :

موقع google :

من الممكن الاستفادة من محرك البحث جوجل للحصول على الصور و ما بها من معلومات متعلقه من خلال بحث عكسي للمعلومات، وعبر عملية البحث نحصل على روابط المواقع التي تم النشر عليها و نحصل على أحجام الصور أيضا و غيرها من التفاصيل، ثم نقوم بنسخ العنوان الURL الخاص بالصور، و بعد ذلك نقوم بالبحث عبر image.google .

موقع Archive :

من خلال ذلك الموقع يمكننا الوصول للصفحة الأصلية التي تم نشر الخبر بها، عندما يتم حذف الأخبار الكاذبة من الموقع، فديو كانت أو صورة أو حتى ملف .

موقع Certificate Search :

عندما نريد البحث و معرفة هوية الناشر للتحقق من أنه موجود على أرض الواقع، و لجمع معلومات بشأن المالكين للمواقع الإلكترونية نقوم باستخدام ذلك الموقع المميز، الذي يوفر علينا الكثير .

موقع Fotoforensics :

يقوم ذلك الموقع بالستخدام اسلوب حراري ليكي يستطيع تحديد التلاعب الموجود في الصورة و  يقوم بتوضيح ذلك عب التلوين عند منطقة التلاعب، و يتميز بسهولة الاستخدام .

موقع Jeffrey Image Metadata Viewer :

من أفضل المواقع التي تساعد في معرفة تفاصيل الصور مثل : حجمها، التاريخ الذي تم التقاطها فيه، بل و فتحة العدسة التي تم استخدامهان حتى مكان التقاط الصورة.

موقع Watchfra Mebyframe :

يستخدم هذا الموقع من أجل مشاهدة شريط الفديو أو اليوتيوب بحركة بطيئة، لكي تكون تفاصيل الفديو واضحة و بدقة .

موقع Wolfram Alpha :

من خلال استخدامك للموقع تستطيع معرفة أحوال الطقس في جميع الأماكن المختلفة .

موقع Extract Meta Data :

يتم استخدام ذلك الموقعمن أجل معرفة بيانات مختلفة بخصوص تاريخ نشر الصورة أو الفديو و الوقت الذي نشره فيه، كما أنه من خلال ذلك الموقع تستطيع أن تقوم بالبحث ليكي تتأكد من عدم وجود صور أخرى مطابقة في أي مواقع ثاني، و بعد ذلك يتتبع الصور .

 

أدوات ستساعدك في الكشف عن المواقع المزيفة :

اولا تفعيل FIB في جوجل كروم :

تقوم أداة  FIB الموجودة في جوجل كروم بالفحص و التأكد من أن الأخبار الناتجة عن عملية بحثك غير زائفة، و هذه الأدادة لها الكثير من الوظائف على سبيل المثال: إدارة محرك البحث، التأكد من مصادر المعلومات و فرز الكلمات المفتاحية به كما تتحقق من الصور، و كل ذلك عندما تقوم بتثبيت وت فعيل الأداة في متصفحك، و عند قيامك بعملية البحث سوف ترى العلامة التي تدل على التحقق من الموقع على الزاوية اليمنى في الأعلى .

ثانية أداة Fake News Alert :

من خلال تلك الأداة تستطيع معرفة الأخبار الكاذبة و المزيفة، حيث يقوم بإرسال تنبه لك عبر الشاشة، عندما تقوم بزيارة أحد تلك المواقع، من خلال الأعتماد على ذكائها الإصطناعي، حيث تقوم بمقارنة الأخبار من خلال المصارد المؤكدة، وهذه الإضافة تم على يد كبار الصحفيين و الأساتذه في الجامعات.

ثالثا تفعيل B.S. Detector :

 إحدى الإضافات إحدى الإضافات المهمة لمحرك البحث جوجل كروم تقوم بكشف الأخبر الكاذبة في مواقع التواصل  الإجتماعي و على وجه الخصوص الفيس بوك و التويتر