الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التسويق الالكتروني

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن التسويق الالكتروني

تقدم موسوعة بحث عن التسويق الالكتروني وهو أحد الأمور المستحدثة التي أخذت في الانتشار  حول العالم بدلاً من التسوق عن طريق البيع و الشراء وجهاً لوجه، وقد أصبح هناك مواقع متخصصة في التسويق الإلكتروني لا تقتصر على بلد واحد فقط بل يكون التسويق من خلالها عبر دول العالم المختلفة.

لم يتعدى ظهور هذا النوع من التسويق الأعوام القليلة لكنه حقق نجاحاً كبيراً وقبولاً من قبل الغالبية العظمى من الناس، كما ساعد على توفير فرص عمل في الكثير من الدول، إليكم نعرض كافة التفاصيل المتعلقة بذلك الأمر.

بحث عن التسويق الالكتروني

يوفر ذلك النوع من التسويق (E-marketing) الفرصة لدى المستهلك في البحث بسهولة بين العديد من الاختيارات حول السلعة التي يرغب في شراءها، والمفاضلة بين المواقع التي تعرض مثيلاتها لتحديد أكثرها جودة وأقلها سعراً سواء بداخل الحدود الجغرافية للمشتري أو خارجه فسوف يصل المنتج في كلا الحالتين بسهولة و أمان.

مفهوم التسويق الالكتروني

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني بأنه تلك الطريقة التي تعتمد على وسائل الاتصال الحديثة والتكنولوجيا في ترويج المنتجات عبر الإنترنت، كما يمكن وصفه بأنه التطبيق العملي لمبادئ التسويق العامة بواسطة شبكات الإنترنت.

اهمية التسويق الالكتروني في العصر الحديث

نظراً لتزايد أعداد رواد التواصل الاجتماعي بشكل كبير وبصورة مستمرة، وبالنظر لطبيعة العالم والبشر في استغلال كل ظاهرة جديدة لتحقيق المصلحة الفردية والجماعية بدأ استخدام الإنترنت في ترويج المنتجات و القيام بعمل الدعاية لها عن طريق عرضها على صفحات التواصل الاجتماعي.

وتتجلى أهمية التسويق الإلكتروني في انعدام  قيمة التكلفة الدعائية أو الحاجة لشراء أماكن تسويق باهظة الأجر، كما يسهل على المستهلك اختيار ما يحتاجه من سلع ومنتجات بواسطة هاتفه النقال أو جهاز الحاسوب وهو جالس بمكانه دون الحاجة للذهاب إلى الأسواق.

خصائص التسويق الالكتروني

يتسم التسويق الإلكتروني ببعض الخصائص أهمها:

  •  خاصية إمكانية طرح المنتجات بالأسواق العالمية ووصول المستهلك إليها بسهولة.
  • عرض الخدمات والسلع حسب ما يتفق مع حاجة العملاء.
  • التعرف على ردود الأفعال تجاه السلع من قبل العملاء سواء  للعميل الراغب في الشراء أو المسوق الإلكتروني.
  • خاصية التكامل بين وظائف التسويق من عرض المنتج والدعاية اللازمة لترويجه والتعرف على ردود الأفعال المتعلقة بجودته.
  • خلق روح منافسة بين المواقع التسويقية مما يرفع من كفاءة المنتجات وخفض الأسعار المطروحة.

عوامل نجاح التسويق الالكتروني

هناك مجموعة من العوامل الأساسية هي التي ساعدت على نجاح التسويق الإلكتروني و قبول المجتمعات له بل والاعتماد عليه بشكل كبير، فيما يلي نذكر أبرز هذه العوامل:

  • التواصل الدائم والمستمر بين المسوق والعميل.
  • الحصول على ثقة العملاء من خلال الصدق و إيصال المنتجات في الوقت المتفق عليه حتى باب المنزل.
  • الشروط قانونية الصارمة التي تحكم عملية التسويق الإلكتروني لحماية حقوق المستهلك.
  • خصوصية حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للمستهلك وعدم تمكين المسوق من الإطلاع عليها.
  • تخطي الحدود الجغرافية بين المستهلك والمسوق و إمكانية التواصل بينهم، والتوصيل الآمن من بلد إلى أخرى بعيدة عنها بسهولة وفي وقت وجيز.
  • تحديد السلع التي لاقت رواجاً مقارنة بالسلع التي لم يبدي المستهلك استحسانه لها.
  • توفير فرص عمل و الحد من نسب البطالة المتزايدة بشكل مستمر.
  • تحقيق دخل مادي هائل في مدة زمنية قصيرة.

في نهاية بحثنا نود أن ننوه عن أهم العناصر الواجب توافرها لكي يحقق التسويق الإلكتروني من خلالها أفضل النتائج ألا وهي المنتج الجيد المطلوب في الأسواق والدعاية الناجحة والشيقة، و الصدق حول طرح تفاصيل المنتج للمستهلك فحينما تجتمع كافة العناصر السابقة تصبح عملية التسويق ذات فعالية عالية.