مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مناديل المائدة بالتفصيل

بواسطة:

مناديل المائدة ليست مجرد قطعة من القماش توضع على المائدة، ولكنها تعطي انطباع للضيف ومن قام باستضافته في نفس الوقت.

فعند تناول الطعام يقوم المضيف بوضع منديل المائدة على ركبتيه ويقوم أيضا الضيف بذلك وإذا أراد مسح فمه يأخذ منديل المائدة من على ركبتيه ويقوم بمسح فمه من أثر الطعام برقة، وفي حالة إذا أراد الضيف مغادرة المائدة ثم العودة إليها مرة أخرى يقوم بوضع منديل المائدة على الكرسي الخاص به حتى يعود مرة أخرى، أما في حالة الانتهاء من تناول الطعام يقوم الضيف بوضع منديل المائدة على يمين الطبق الذي تناول فيه الطعام.

ويختلف حجم مناديل المائدة تبعا للمناسبة التي يتم فيها استخدامها ففي المناسبات الرسمية يتم استخدام منديل كبير الحجم لونه أبيض أو بيج، أما إذا كانت مناسبة عادية غير رسمية فتكون بألوان زاهية مناسبة للديكور.

وهناك العديد من الأشكال لطي مناديل المائدة منها البسيط ومنها الصعب.

ويجب أن يكون المنديل مكويا.

طرق لف مناديل المائدة:

  • يتم فرد منديل المائدة ، ثم نقوم بثنيه نصفين على شكل مثلث، ثم نأخذ زوايا المثلث الخارجية ونقوم بثنيها إلى الداخل، وسيصبح مربع الشكل، نقوم بقلبه على الوجه الآخر، ثم نقوم بثنيه نصفين، سيصبح مثلث الشكل مرة أخرى، ثم نقلبه على الجهة الأخرى حتى نقوم بإخفاء أطرافه، ثم نقوم بأخذ أطراف المثلث ونضمها على بعضها من الأسفل، وسيصبح الشكل النهائي للمنديل هرمي.
  • يتم فرد منديل المائدة ، ثم نقوم بثنيه نصفين حتى يصبح على شكل مستطيل، ثم نقوم بثني زوايا المستطيل حتى يصبح شكله مثل المثلث، ثم نقوم بعمل مثلثين صغيرين داخل المثلث الكبير، وبكل خفة قومي برفع المنديل من المنتصف ويكون شكله النهائي مثل المدفع الورقي الذي يقوم الأطفال بصنعه.
  • يتم فرد منديل المائدة، ثم نقوم بثنيه نصفين على شكل مثلث، ثم نأخذ زوايا المثلث الخارجية ونقوم بثنيها إلى الداخل، وسيصبح مربع الشكل، ثم نقلبه على الناحية الأخرى، ويكون معين الشكل، ثم نأخذ زوايا المعين الموجودة بالأسفل ونقوم بثنيها للأعلى قليلا بحيث لا نصل إلى منتصف المعين، ثم نقوم بثني أطراف المعين الموجودة في الجوانب إلى الداخل.
  • يتم فرد منديل المائدة، ثم نقوم بثنيه نصفين حتى يصبح على شكل مستطيل، ثم نقوم بثني المستطيل حتى يصبح مربع الشكل، ثم نأخذ أول طبقة من طبقات المنديل ونطويها إلى الخارج حتى تصبح مثلثة الشكل، ثم نكرر نفس الطريقة للطبقات الأخرى من المنديل بالتدرج أي سيتم عما مثلثات أصغر ثم نقوم بثني الأطراف الجانبية للمنديل وسيصبح شكله مثل القرطاس.
  • يتم فرد منديل المائدة، ثم نقوم بثنيه نصفين حتى يصبح على شكل مستطيل، ثم نقوم بثني المستطيل حتى يصبح مربع الشكل، ثم نأخذ أول طبقة من طبقات المنديل ونطويها إلى الخارج حتى تصبح مثلثة الشكل ثم نقوم بقلب المنديل على الناحية الأخرى، ثم نقوم بتطبيق أطراف المنديل لأعلى ونقوم بإدخالهم ببعض وسيكون شكله النهائي مثل جراب يمكن أن نضع به أدوات السفرة مثل السكينة والملعقة والشوكة.
  • يتم فرد منديل المائدة، ثم نقوم بثنيه نصفين حتى يصبح على شكل مستطيل، ثم نقوم بثني المستطيل حتى يصبح مربع الشكل، ثم نجعل طرف المنديل المفتوح للأعلى ثم نأخذ الطبقة الأولى من منديل المائدة نقوم بثنيها على شكل مثلث، والطبقة الثانية على شكل مثلث أصغر والثالثة على شكل مثلث أصغر بحيث يكون ثلاث مثلثات متدرجة الشكل، ونترك طبقة واحدة من منديل المائدة بدون أن نقوم بثنيها، ثم نقوم بقلب المنديل على الوجه الأخر، ثم نقوم بثني المنديل من جوانبه إلى الأعلى بطريقة منظمة وسيأخذ أيضا شكل جراب يمكن أن نضع به أدوات السفرة مثل السكينة والملعقة والشوكة.