مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تزيين المائدة

بواسطة:
طرق تزيين المائدة

مقال شامل عن طرق تزيين المائدة حيث يعتبر الطعام من الأمور الهامة جدا والأساسية فى حياتنا اليومية، فهو الغذاء الذى يتغذى منه الجسم بأكمله، ويعتبر تزيين المائدة وطرق تقديم الطعام بها من الامور الهامة جدا التى تميز كل مائدة عن الاخرى، كما ان شكل المائدة من الأمور الأساسية للاقبال على تناول الطعام خاصة فى حالة وجود ضيوف على مائدتك، لهذا يجب الاهتمام جيدا بطريقة وضع الأكل على المائدة، والاهتمام بتزيين الأطباق على المائدة، حتى تعطى فى النهاية مائدة مميزة وجذابة. وحتى تكونى متميزة خاصة عند اعدادك للولائم، لهذا سنقوم بشرح بعض الأمور التى تجعل مائدتك مميزة وتضيف الى أطباقك بعض اللمسات الفنية البسطة، التى تجعل مظهرها جذابا لا يقاوم.

أسهل طرق تزيين المائدة – فن تقديم الطعام بأقل مجهود وفى وقت سريع:

اقدم لكم مجموعة من الافكار السهلة والبسيطة التى تساعدك على ظهور مائدتك بشكل مميز ومختلف، وذلك عن طريق استخدام بعض الافكار البسيطة لتزيين مختلف الاطباق الموجودة على مائدتك، وبالتالى تضف لمسة جمالية للمائدة بأكملها، اليكة هذه الطرق:

  1. استخدمى خلة الاسنان الموجودة فى كل بيت فى تزيين الطعام، وذلك عن طريق وضع أى نوع من الخضروات بها بشكل مميز، وضعيها على حافة طبق الطعام، ستعطى لمسة جمالية ومظهرا رائعا لسفرتك.
  2. كما يمكنك أيضا تزيين الأطباق على مائدتك باستخداد صوص الكاتشب أو المايونيز أو المستطردة المتوفر فى كل منزل، وذلك عن طريق تزيين الأطباق الخاصة بالفطائر واللحوم بهم، من خلال رسم خطوط مائلة عليها، ويمكن أيضا رسم هذه الخطوط على الطبق مباشرة قبل وضع الطعام به، وبهذا يمكنك صنع طبق مزين بطريقة رقيقة وسهلة جدا، مما يجعل لمائدتك لمسة جمالية مختلفة.
  3. اضافة اللون الاخضر الى مائدتك يعطى بهجة على الطعام، ويتم ذلك عن طريق تقطيع الخيار مثلا الى شرائح طويلة ورفيعة جدا، وقومى بتثبيت الشرائح بخلة الاسنان، ثم اغمسيها بالطعام.
  4. ايضا تستخدم شرائح البقدونس والكرفس والبروكلى الطازجة لتزيين الاطباق وخاصة أطباق اللحوم والمشويات، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق نثرها على السطح، فتعطى شكلا رائعا جدا ومميز.
  5. يعتبر الليمون من الامور الهامة التى لا يمكن الاستغناء عنه فى تزيين الاطباق الموجودة على المائدة، حيث تستخدم شرائح الليمون الرفيعة لتزيين أطباق السمك والأرز، ويمكنك تغيير شكل شرائح الليمون حسب الرغبة، كما يمكنك اضافة ثمرة من الطماطمم أو التوت للتنويع فى الالوان، وبهذا تحصلين على طبق مميز جدا، يعطى لمسة جمالية رائعة لمائدتك.
  6. ولتزيين أطباق الشوربة، فعليكى وضع القليل من الكريمة اللبانى عليها بأشكال عشوائية ومختلفة، ويمكنك ايضا رش قشور البرتقال أو البقدونس أو الجبن الرومى على سطح طبق الشوربة، فتعطى منظر مميز وأنيق جدا.
  7. لتزيين أطباق الحلوى يستخدم سكر البودر او القرفة، فعند تقديم قطعة من الكيك مثلا أو اى نوع اخر من أطباق الحلوى المميزة، فيمكنك وضع القليل من السكر البودر او القرفة لتزيين الطبق بشكل رائع ومميز، وذلك عن طريق استعمال القوالب ذات الاشكال المختلفة على هيئة النجوم أو القلوب، ثم توضع على الطبق بعيدا عن الحلوى، وتوضع بها السكر او القرفة، ثم يرفع القالب، وبالتالى تحصلى على أشكال مختلفة تجعل شكل طبق الحلوى مميز ورائع، مما يعطى لمسة رائعة لمائتدك.
  8. كما يمكنك تزيين أطباق الحلوى أيضا عن طريق استخدام صوص الشوكولاته أو الفواكه، حيث يمكنك رسم خطوطا مائلة على الحلوى أو رسمها على الطبق قبل وضع الحلوى، ويمكنك أيضا بعض شرائح أو قطع الفواكه الى الطبق بحيث تعطى منظرا رائعا وجميلا لطبق الحلوى.

من أساسيات تقديم الحياة بشكل راقى مايلى:

  • تصنيف الاطعمة:

حتى تظهر مائدتك بشكل رائع ومميز أمام أفراد أسرتك أو فى حالة وجود ضيوف، فعليكى تصنيف الاطعمة الموجودة عليها بشكل منظم، بمعنى انه من المنطقى وضع الأطعمة الحادقة (المالحة) الى جوار الأطعمة الحلوة، فهذا يجعل المنظر غير مستحب، ولكن عليكى وضع الأطعمة المالحة على جانب والحلويات على جانب آخر، أو الفصل بينهما.

  • الأطباق:

كما أن شكل ونوع الاطباق التى يقدم بها الطعام من اهم الامور التى تبرز شكل وأناقة مائدتك، بمعنى أن لكل صنف طبق خاص به، فللحساء طبق خاص بها، وكذلك الأرز له طبق خاص به، والسلطات وغيرها، كما يفضل ايضا استخدام طقم واحد للمائدة بأكملها، بمعنى عدم التنوع فى الاطقم على المائدة حيث يؤدى ذلك الى ظهورخا بمظهر غير أنيق، حيث أن استخدام طقم واحد يؤدى الى الشعور بالراحة والتوافق، بدلا من أن يكون كل طبق مختلف عن الآخر، أو كل طبق لون.

  • شكل الطبق:

يعتبر تزيين الاطباق من الامور الهامة جدا التى تعطى شكلا رائعا لمائديتك، وتجعلك مختلفة ومتميزة ومتألقة دائما، الا أن طريقة التزيين تختلف حسب نوع الطبق، وتختلف أيضا فى طريقة اعدادها، فهناك بعض الأطباق التى يمكن تزيينها أثناء اعدادها وتحضيرها، وهناك البعض الىخر الذى لا يمكن تزيين الا عند التقديم.

أساليب تزيين الاطباق:

حتى تكونى دائما متميزة، وحتى تتألقى عند اعداد مائدتك، نقوم بطرح بعض الامثلة الهامة لتزيين الاطباق، وذلك كما يلى:

  • طريقة تقديم البيض المسلوق:

الكثير منا لا يعرف طريقة جيدا لتقديم طبق البيض المسلوق، وتعتبر أسهل وأسرع طريقة هى عن طريق احضار طبق مناسب، ثم نقوم بتقطيع البيض الى شرائح بسيطة، ونقوم باحضار طماطم وتقطيعها الى شرائح رفيعة مع محاولة بقائها متصلة مع بعضها البعض، ثم نقوم برص الطماطم فى الطبق بشكل منظم، ونقوم بوضع شرائح البيض بين الطماطم، كما يمكن تقطيع القليل من البقدونس ووضعه بقاع الطبق، وبهذا نكون نجحنا فى تزيين طبق البيض المسلوق، وبالتالى يساعد على تزيين مائدتك واعطائها منظر مختلف.

  • طريقة قلى البيض بطريقة جذابة:

يتم احضار مقلاة مناسبة للقلى، وتدهن جيدا بالزيت بوضع كمية مناسبة من الزيت بها، ثم نقوم باحضار قوالب الألمنيوم المفرغة، ويتم وضع هذه القوالب بها، ثم تفتح كل بيضة فى القالب، وذلك على درجة حرارة منخفضة، حتى ينضج البيض تماما من الداخل دون أن يحترق. وطريقة أخرى سهلة هى عن طريق تقطيع شرائح من الفلفل الرومى، ووضعها بالمقلاة كأنها قالب ويقلى فيها البيض، بهذا يمكنك الحصول على طبق من البيض المقلى الرائع على سفرتك.

  • تقطيع الخضار:

الكثير منا يقوم بتقطيع الخيار بالطرق التقليدية وذلك عن طريق التقطيع على شكل مكعبات أو شرائح. ولكن فى حالة تزيين مائدتك للحصول على طبق خضار مميز فعليكى تقطيع الخيار الى شرائح مائلة طويلة، وتقطيع الجزر فى شكل رأس قلب، وتقطيع الفلفل الرومى على شكل وردة، حيث أن الاشكال المختلفة والمتنوعة تعطى منظرا رائعا للطبق، وبالتالى تظهر مائدتك بشكل مميز وجذاب ومختلف ،كما تستخدم شرائح الليمون والبقدونس لتزيين الاطباق الرئيسية على المائدة، كذلك تزين الأطباق الرئيسية باستخدام قشور الخيار والطماطم عن طريق صنع وردة فى منتصف الطبق الرئيسى، هذه الطريقة أيضا تعمل على تزيين الاطباق الموجودة على مائدتك، وبالتالى تعطى منظرا جميلا للمائدة الخاصة بك.

صور تزيين مائدة الطعام بشكل بسيط و رائع :

طرق تزيين المائدة

 

تزيين المائدة

 

صور تزيين المائدة