مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

جرنش الأطباق

بواسطة:
جرنش الأطباق

طريقة جرنش الأطباق وتزيين الاطباق حيث تسعى المرأة دائما لتقديم الطعام لأفراد أسرتها وهو على أجمل منظر وهيئة وذلك لتساعد على فتح شهية أفراد الأسرة وبالأخص الأطفال، ويكون ذلك عن طريق اختيار المرأة للعديد من الأشكال التي تقوم بإضافتها إلى أطباق الطعام، حيث إن تزيين أطباق الطعامن أفضل الطرق التي يمكن أن تقوم بعملها المرأة حيث إنها بذلك تدخل السرور على جميع أفراد الأسرة بسبب الشكل المميز والجذاب للأطباق، ويمكن تزيين الأطباق بالعديد من الطرق المختلفة والأدوات على حسب المكونات الموجودة في كل مطبخ.

جرنش الخضار:

  • يمكن تزيين السلطة وتقديمها بالعديد من الأشكال المختلفة التي تضيف روح المرح على المائدة، حيث يمكن عمل السلطة الخضراء وتقديمها بشكل تماما عن الشكل التقليدي، حيث يمكن إضافة القليل من الجبن الأبيض أو الصوص، ويتم وضع القليل من الجبن داخل قطع السلطة أو إضافة الصوص على الطبق من الخارج أو رسمه بأشكال متعرجة.
  • يمكن إعداد الطماطم بشكل مختلف حيث يمكن أخذ المنطقة العلوية للطماطم والمنطقة السفلية، واستخدام شرائح من الخيار والخس عن طريق وضع المنطقة السفلية لثمرة الطماطم وبعد ذلك يتم وضع الخس وشرائح الخيار، وبعد ذلك يتم إضافة المنطقة العلوية من الطماطم فوقها ويمكن استخدام خلة الأسنان في تثبيت هذه المكونات مع بعضها البعض بشكل ثابت، ويكون الشكل النهائي لها شبيه بالتفاحة.
  • يمكن استخدام الباذنجان أيضا في عمل شكل مختلف للأطباق، حيث يمكن قطع الباذنجان الكبير الحجم إلى نصفين، وبعد ذلك يتم خليه تماما ومن ثم يتم استخدامه كطبق للسلطة ويمكن وضع به كافة أنواع السلطات سواء سلطجة البابا غنوج أو السلطة الخضراء، ويمكن استخدام القشرة الخارجية للباذنجان لتغطية السلطة فهذا يضيف الكثير من التميز والجاذبية لطبق السلطة، ويكون من الأشياء المتجددة على مائدتك.
  • يمكن أيضا استخدام الطماطم في عمل ورود وذلك يكون عن طريق تقشير ثمرة الطماطم وبعد ذلك يتم استخدام القشرة الخارجية وذلك بلفها على شكل دائرة وسوف نلاحظ أنها كونت شكل الوردة، ويمكن وضع ورق النعناع في جانبيها حتى يعطي شكل فروع لهذه الوردة.
  • يمكن استخدام الفلفل الأخضر ايضا في عمل أشكال متميزة لأطباق الطعام، حيث يمكن استخدام شرائح الفلفل الأخضر في عمل اطارات للأطباق، كما يمكن استخدام الفلفل عن طريق نزع البذور منه واستخدام الجزر المبشور والخيار ف حشو الفلفل.
  • الخيار أيضا هو من الخضروات التي يمكن عمل منها أشكال مختلفة في جميع الأطباق، وبالأخص أطباق السلطة حيث يمكن استخدام شرائح الخيار الطولية والتي تكون رفيعة السمك في عمل أشكال حلزونية وذلك بواسطة استخدام الأعواد الخشبية، ويمكن عمل بها بعض الأشكال المختلفة للأطفال، كما يمكن عمل وردة من الخيار، عن طرق تفريغها من الداخل وتشقيق المنطقة الخارجية بدون فصلها بشكل نهائي، وبعد ذلك يتم وضع حشو بها من الجبن أو من الخضار المبشور على حسب الرغبة.

جرنش الفواكه:

  • يمكن استخدام أنواع الفاكهة المختلفة لعمل شكل مميز ومختلف للأطباق، حيث يمكن تقديم الفواكه في بعض قشور الفواكه والتي من أهمها قشور الأناناس، وقشور البرتقال أيضا، حيث يمكن عمل سلطة الفواكه ووضعها داخل البرتقال بعد خليها تماما، وأيضا الأناناس.
  • يمكن استخدام فاكهة الأناناس ف عمل أشكال مختلفة للأطباق، حيث يمكن استخدام حلقات الأناناس في التزيين، ويمكن عمل شرائح الأناناس على شكل ورود، ووضعها في الأطباق، ويمكن وضع حبة من حبات العنب الأحمر في المنتصف حتى تضيف الكثير من الجمال إلى الطبق.
  • استخدام العنب في عمل أشكال مختلفة هو من الأمور التي تضيف التغيير إلى الأطباق، وذلك لأن العنب من الفوامه الصغيرة الحجم، وبذلك يمكن وضعه على الحلوى مباشرة وتزيين الأطباق به، كما يمكن عمل به إطارات خارجية للأطباق، ويمكن قطع ثمرة العنب إلى أنصاف ويفضل دمج لونين العنب الأخضر والأحمر معا، ويتم غرس تلك الأنصاف في خلة الأسنان نصف من النوع الأحمر ونصف من النوع الأخضر وهكذا.
  • يمكن استخدام التفاح أيضا في الحصول على الشكل المميز للأطباق، حيث يمكن عمل إطارات للأطباق بواسطة شرائح التفاح الرقيقة ويتم رصها بشكل مائل فوق بعضها البعض، وذلك حتى يتم الانتهاء من الإطار، كما يمكن وضع جبة من الكرز أو العنب ومن ثم لف شرائح التفاح حولها بشكل مائل حتى يصبح الشكل شبيه بشكل الوردة.
  • أيضا الفراولة هي من الفواكه التي يمكن عمل بها الكثير من الأفكار، حيث يمكن استخدام شرائح الفراولة في التزيين وأيضا يمكن تقطيعها إلى أنصاف وغمرها في السكر البودر أو صزص الشيكولاتة، ووضعها بجانب أطباق الحلوى.