مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

استغلال المساحات

بواسطة:
استغلال المساحات

أهمية استغلال المساحات :

ضرورية بشكل كبير الأن، نظرا للغلو الفاحش في تجهيز العرائس وتأثيث البيوت للأزواج المقبلين على الزواج حديثا، فكل المفروشات الأن أضحت تملأ أركان المكان وتفيض عن الحاجة فتهمل على أسطح الخزانات.

وأحيانا يقوم بعض القرويين بوضع الأغراض على الثلاجة أو الديب فريزر، توفيرا للمساحة أو إيجاد مساحة مناسبة لتناسق الأغراض.

أنواع المناطق والأغراض التي يصلح فيها استغلال المساحات

  • البيوت والشقق والفلل السكانية والعمائر:

نظرًا لأن احتياجات المنزل الجديد تتطلب مواكبة بين الأغراض الميسرة للتعامل وقضاء الاحتياجات، وجدت أنواعا لا حصر لها من الابتكارات التي يتطلع كل زوجين لاقتنائها حتى ولو بالمديونيات بغض النظر عن ضرورتها بالوقت الراهن أو المستقبلي.

هذه الكماليات في الغالب لا لزوم لها ولكنها تصبح مهمة لإثقال المنقولات وملء المنزل، وعند نقل الأثاث تلحظ ضيق المساحة والتخزين أعلى خزائن الملابس والمطابخ وغيرها.مع أن حل هذه المعضلة بسيط من حيث استغلال المساحات في الاستفادة من القطعة الواحدة بأكثر من استخدام ومنفعة.

 

استغلال المساحات

وهو ما بدأ انتشاره بشكل كبير في أثاث ايكيا لدى الطبقات ذات المدخول المرتفع وبعض الأسر الأقل منهم بقليل.
فمثلا هناك القطع التي يمكن أن تستخدم كمنضدة وحافظة كتب وأغراض، والكنبة ذات الاستعمال الثنائي حيث تنقسم لطبقتين علوية لطفل صغير وسفلية لجلوس الأكبر.

وهناك غرف النوم بأسرة تدمج بفراغ جداري، طاولة التلاميذ التي تتحول لمقعد أو طاولة رسم أو منضدة حاسب، طاولة تصلح ككرسي، أو كسرير، كما أن هناك بعض الغرف التي يمكن طيها بالكامل في صناديق صغيرة الحجم.
إنه إبداع التكنولوجيا التي تسعى لتحقيق توازن ورفاهية واختصار وعناية بذوي الأولوية وترك المهملات أو الغير ضروري لحين الحاجة إليه، إنه أسلوب عملي ونافع حتى في أوقات السفر لا يتطلب مجهودا لحفظه.
استغلال أي مساحة أسفل الدرج أو السلم كمجلس، أو كغرفة عمل خاصة، أو مساحة تخزين بديكورات جمالية تظهر التناسق والملاءمة يكون حلا للتخلص من تراكم الأغراض بالمساحات المخصصة للتحرك بالمنزل.
كذلك يمكن استغلال الأسطح العلوية لعمل مخازن، ويتوقف ال ارتياح على الديكور وطريقة استخدام المساحة لغرض ما بحيث لا يكون عامل باعث على الضيق بل بالعكس استفادة مع ارتياح.
أما بالنسبة للمطابخ فيمكن الاستفادة بالمكان واستغلال مساحاتها بطرق عدة، منها التعليق بالخزانات، الأرفف المتعددة بالخزائن، الأرفف في الفراغات الحائطية، الحوامل المغناطيسية، تعبئة الحبوب بأوعية خاصة وعدم تراكمها بأكياس التعبئة الأساسية.
مناضد السرير للأباجورات يمكن الاستعاضة عنها بالمصابيح المعلقة، ووضع مكتبة طولية بجانب الأسرة بديلا عن تلك المستغلة للمكان بلا فائدة حقيقية. يمكنك كذلك استعمال الفراغ أسفل مغسلة الوجه الحوض بطريقة منظمة إن كان لا يحوي قاعدة تثبت خاصة به.
أسفل السلم الداخلي يمكنك أن تستخدمه كخزانة تعليق أو حفظ أدوات ومعدات خاصة إن كانت مهنتك حرفية كالكهرباء والسباكة وغيرها.

  • الأراضي المخصصة للأبنية أو المشروعات:

يمكن استغلال المساحات الشاسعة بتنفيذ أدق المشروعات أو المباني المتعددة الاستعمال، أو التي تحوي طوابق داخلية داخل الطابق الأساسي الأول، مثلاً جراج أو محل أرضي متسع ومرتفع يمكن عمل دور علوي به بتبطينات خشبية وسلم خشبي لتوفير مساحة تخزينية إضافية.
أو جراج يمكن عمل طابق داخلي إسمنتي مدعوم بعمودين بينهما فراغ يسمح بحفظ سيارة أخرى بالأسفل مع وسيلة رفع تمكن من رفع سيارة وتخزينها بالطابق الأعلى.
في حال المزارع يمكن تقسيم الأرض بحسب طبيعة التصميم المخطط له فإن كان لماشية مثلا يمكنك أن تقسم المساحة بين مصنع لإنتاج الحليب وإنتاج المشتقات المختلفة منه مع مساحة طبيعية للماشية، وأماكن تعبئة بشكل أدوار علوية.