مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تنظيف البيت من الغبار

بواسطة:

طرق تنظيف البيت من الغبار  حيث يعتبر منزل الانسان هو أفضل مكان يرتاح به الانسان بعد يوم طويل شاق، حيث يشعر يشعر الانسان بالآمان والاستقرار والراحة ببيته، ولكى يحقق البيت هذه الفوائد للانسان، يجب أن يكون مرتبا نظيفا وأنيقا، خالى من جميع الأتربة والأوساخ التى يمكن أن تتراكم عليه، والتى تسبب اصابة الانسان بالحالة النفسية لمنظره السئ، كما قد يصيب الانسان بالحساسية لوجود الغبار به، لهذا يجب تنظيفه جيدا ليعطى الانسان شعور بالراحة والسعادة بعد يوم شاق طويل.

أسهل طرق تنظيف البيت من الغبار :

لتجنب تراكم الكثير من الاتربة فى المنزل ويصبح الامر صعب لتنظيفه، فعليك القيام بتنظيفه بشكل دائم ومستمر، وعدم تركه فترة طويلة دون تنظيف وترتيب، حيث أن دخول الغبار الى المنزل يحدث بسبب فتح النوافذ لفترات طويلة يوميا، أو بسبب حدوث رياح حاملة أتربة وخاصة فى فصل الربيع، لهذا اقدم لكم مجموعة من الخطوات أو النصائح التى يجب فعلها جيدا للتخلص من الاتربة الموجودة بالمنزل، والحصول على منظر رائع أنيق لبيتك، وهى مايلى:

  • القيام بتنظيف جميع نوافذ المنزال من الأتربة والغبار أولا، وذلك باستخدام قطعة من القماش بتنفيضها جيدا، أو عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية بشفط الأتربة بداخلها.
  • القيام بتنفيض جميع الستائر والمفارس والأقمشة وأغطية الكراسى والكنب الموجودة بالمنزل، وذلك باستعمال المضرب، حيث يتم تنفيضهم جيدا للتخلص من جميع الاتربة الموجدة بهم، وعند القيام بهذه العملية يجب فتح النوافذ جيدا بالاول، أو القيام بغسلهم بشكل دورى.
  • يتم التنفيض الجيد لثريات الغرف والأضواء باستعمال قطعة من القماش، مع مسحها بالقليل من الماء بحرص، ولكن يجب التأكد أولا من اغلاقها قبل التنظيف.
  • يتم تنظيف قطع الاثاث المرتفعة فى البيت مثل الطاولات، الأرفف، الخزائن، والأشياء المعلقة، وذلك عن طريق استعمال قطعة من القماش المبللة بالقليل من الماء اذا كانت مصنوعة من الزجاج أو أى مادة اخرى باستثناء الخشب، ثم تنشيفها جيدا بقطعة أخرى من القماش الجاف، او استخدام سائل تنظيف الزجاج فى مسح الزجاج حتى يصبح لامعا، كما يستخدم رشاش الأثاث الخاص بالخشب لتنظيف وتلميع الخشب، فهو لديه قدرة كبيرة على ازالة جميع الاتربة والأوساخ الموجودة على سطح الخشب، ويجعله لامعا وانيقا، كما انه يعمل على تكوين طبقة عازلة تعمل على منع تكوين الأتربة على السطح بشكل سريع.
  • تبدأ عملية تنظيف الأراضى، وذلك عن طريق كنس الأرض باستخدام المكنسة الكهربائية أو اليدوية لجمع جميع الاتربة والأوساخ سواء الموجودة على السجاد أو البلاط والسيراميك، ويتم الكنس جيدا وتجميع الاتربة والقائها بعيدا فى سلة المهملات، ويعتبر استخدام المكنسة الكهربائية أفضل بكثير من استخدام المكنسة اليدوية، لأنها تعمل على شفط الأتربة الى داخلها وبالتالى منع حدوث تحسس من الاتربة، عكس المكنسة اليدوية التى تعمل على نقل الغبار من مكان الى مكان آخر لجمعه، بالاضافة الى انتشار الغبار واستنشاقه مما يتسبب فى حدوث حساسية.
  • ثم تأتى الخطوة الاخيرة وهى القيام بمسح الأرضيات للتخلص من الغبار والاتربة والأوساخ بشكل نهائي، والحصول على أرضيات لامعة نظيفة، ويتم ذلك عن طريق تنظيف الأرضيات بالماء ويمكن اضافة القليل من سائل تلميع البلاط والمطهر مع رائحة معطرة تفضلينها، حتى تعطى فى النهاية شكلا رائع ورائحة ذكية.

نصائح هامة:

  • ينصح بعد ترك النوافذ مفتوحة لفترات طويلة يوميا، لتجنب دخول الأتربة الى الداخل، كما ينصح بتجنب فتح النوافذ فى حالة وجود رياح محملة بالأتربة.
  • بعد القيام بعملية تنظيف الأسطح والطاولات من الغبار والأوساخ، يفضل تغطيتها بالمفارش او الأغطية المناسبة لها والموجودة بالأسواق باشكال رائعة والوان متعددة، حتى تعطى شكلا رائعا وانيقا وللحاف على الأسط والطاولات من تراكم الغبار والأوساخ عليها.
  • يفضل استخدام منفضة الغبار يوميا التى تكون على شكل ريش، للتخلص من الغبار الذى يتكون على الأسطح والأثاث أولا بأولا للحفاظ على نظافة الأسطح والأساس من الاتربة والغبار، وبالتالى الحفاظ على نظافة البيت.
  • يجب التخلص من جميع الكتب واللوازم الغير مستخدمة، حتى لا تتسبب فى تكرام الغبار والاوساخ عليها، أو يتم تغليفها جيدا وتوضع فى مكان مغلق لعدم وصول الأتربة اليها.

طرق تنظيف الكنب

الكثير منا لا يعلم كيف يمكنه أن يقوم بعملية تنظيف الكنب الموجود بالمنزل بنجاح، حيث قد يتسخ بسبب الاوساخ أو يتراكم عليه الأتربة كما قد توجد عليه بعض البقع التى يكون من الصعب ازالتها، تعتبر عملية تنظيف الكنب أمر مرهق وحساس، لهذا نقدم لكم بعض الوصفات والطرق لتنظيف الكنب الموجود لديك بطريقة آمنة وفعالة، ومنها مايلى:

  1. قومى بتنفيط الكنب جيدا بالمضرب للتخلص من جميع الاتربة الموجودة بها، ويمكن استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الغبار بداخلها .
  2. يتم احضار المكنسة الكهربائية، وقومى باستخدامها لشفط الاتربة والغبار العالقة بين الحواف والاطراف، للتخلص من الغبار الموجود بها بشكل جيد.
  3. يتم احضار قطعة من القماش القطنية، وقومى ببلها بالقليل من الماء أو ملمع الخشب، وامسحى الغبار بقطعة القماش المبللة من على إطار وزخارف الكنب وأرجلها بحذر شديد، ويفضل استخدام رش الخشب وتجنب استخدام الماء لمنع حدوث تلف وتقشير بالخشب.
  4. ضعى كمية مناسبة من الخل فى القليل من الماء، واخلطيهم جيدا حيث يستخدم هذا الخليط لتنظيف الكنب بشكل رائع وآمن جدا، وقومى باحضار قطعة قطنية من القماش واغمريها بالخليط واعصريها جيدا، ثم قومى بعملية المسح الجيد على الكنب وتنظيف اى بقع موجودة على سطحها، ثم احضرى كأس آخر به ماء وصابون وبقطعة قماش قطنية أخرى، قومى بغمسها فى خليط الماء والصابون، وقومى بمسح الكنب بها للتخلص من أثر الخل، ثم احضرى قطعة قماش ثالثة جافة، وقومى بمسح الكنب بها حتى يجف تماما.
  5. كما يمكنك ايضا استخدام ملمع الزجاج لتنظيف الكنب والتخلص من اثار الغبار المتواجدة عليه، عن طريق رش ملمع الزجاج على الكنب، ثم احضرى قطعة قماش قطنية جافة وبسرعة وبقوى قومى بفرك الكنب بها، وستلاحظين النتيجة الرائعة بنفسك.
  6. فى حالة وجود عفن بالكنب فعليكى تحضير خليط من محلول الماء والكحول، فيعمل على ازالة أى بقع بسرعة، كما يستخدم مثبت الشعر للتخلص من اى بقع مستعصية بالكنب، فهو يعمل على ازالتها بشكل فعال وسريع، وفى حالة وجود بقع من الحبر على الكنب يستخدم الكحول على قطعة القماش القطنية للتخلص منها بسهولة، وعند وجود بقع من الدهون فعليك استخدام مسحوق البيكنغ بودر فهو يعمل على ازالتها بسهولة والتخلص منها نهائيا، ويستخدم عصير الليمون لازالة البقع الداكنة، أما العلكة فتزال بالثلج ثم القشط بحذر شديد بالسكين.

وبقيامك بجميع الخطوات السابقة، يمكنك الحصول على بيت نظيف خالى من الأتربة والاوساخ بكل سهولة، وكما ذكرنا سابقا حتى تكون عملية تنظيف البيت من الأتربة والغبار سهلة، يجب بشكل يومى حتى لا تتراكم الاتربة والغبار والأوساخ ويصعب علينا تنظيفه، وعند حصولك على بيت نظيف وأنيق نشعر بالراحة والسعادة والثقة بعد يوم طويل من العمل الشاق.