الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الدورة الشهرية ونصائح للتخفيف من أعراضها

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية متعددة بالرغم من أنها من الأمور التي تُسبب الإزعاج لمعظم الفتيات نظرًا لترافقها مع عدة أعراض كالشعور بالإجهاد، والشعور بعدم الراحة، واضطرابات الجهاز الهضمي؛ وبالرغم من كل ذلك إلا أن للدورة عدد من الفوائد أيضًا بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن الحد من شدة العديد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة وتُكنك المقالة الحالية المقدمة لك من الموسوعة من معرفة عدد من أهم هذه الإرشادات.

فوائد الدورة الشهرية

تعزيز الصحة العامة للجسم

يرجع ذلك لأن إفراز الدم خلال فترة الدورة الشهرية يساعد في تنقية الجسم من السموم مما ينعكس بالإيجاب على دعم الصحة العامة للجسم وتقوية صحة الجهاز المناعي.

تساهم في تشخيص عدد من الاضطرابات

حيث يُعد عدم من انتظامها من الأعراض المشتركة بين عدد من الاضطرابات مثل: تكيس المبايض، واضطرابات الغدة الدرقية، والورم الرحمي الليفي، والانتباذ البطاني الرحمي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان بطانة الرحم. نظرًا لذلك فإن عدم انتظام الدورة يساعد في تشخيص العديد من الأمراض في المراحل المبكرة للإصابة مما يدعم القدرة على التعافي بشكل كبير.

تقوية الرغبة الجنسية

فمن الموصى به طبيًا عدم ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحيض؛ لذا فهذه الفترة تُعتبر فترة أجازة تساعد على تأجيج الرغبة لممارسة الجنس لدى كلا الزوجين؛ فضلًا عن مساهمة ذلك في منح الأعضاء الجنسية قسطًا من الراحة مما ينعكس بالإيجاب على تعزيز القدرة الجنسية.

 معرفة موعد التبويض

يعود دور ذلك إلى أهميته لمعرفة أفضل فترات ممارسة العلاقة الحميمية بالنسبة للنساء الذين يخططون للحمل كما أن توقف الدورة يُعتبر من أول علامات الحمل.

تقليل معدل تأثر الصحة في المراحل العمرية المتقدمة

من خلال المساهمة في تقوية الصحة العامة للخلايا مما يقوم بدور فعال في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات بما في ذلك الكثير من الاضطرابات التي تزيد احتمالات الإصابة بها في مرحلة الشيخوخة.

نصائح لتخفيف أعراض الدورة الشهرية

  • الحرص على أخذ القسط الكافي من الراحة.
  • استبدال الفوط الصحية كل فترة تتراوح من 4 إلى 6 ساعات في المتوسط خاصةً خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية.
  • تناول بضعة أكواب من شاي الأعشاب على مدار اليوم.
  • خفض معدل استهلاك المشروبات الغازية والمنبهات.
  • الاعتدال في ممارسة الأنشطة البدنية.
  • تجنب تناول الأدوية المسكنة للألم دون استشارة طبيب مختص لاسيما في حالة التداوي بنوع أو أكثر من أنواع العلاجات في الفترة الحالية كما يُمكنك بالوصفات الطبيعية لتخفيف ألم الدورة والتي ترشدك لها مقالة (كيف أخفف ألم الدورة بطرق طبيعية).
  • ممارسة تمارين التنفس العميق عدة مرات على مدار اليوم حيث يساهم ذلك في تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من شدة العديد من الأعراض؛ ويمكنك معرفة كيفية ممارسة هذه التمارين بمطالعة مقالة تجربتي مع الصمت.
  • الحد من تناول الأغذية المعلبة والأغذية المحفوظة.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة.

المصادر: 1، 2.