الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تظهر الدورة في السونار

بواسطة: نشر في: 2 يونيو، 2018
mosoah
هل تظهر الدورة في السونار

هل تظهر الدورة في السونار ؟ ، من أشهر المتاعب التي تؤثر بشكل كبير على صحة المرآة الدورة الشهرية، والتي يعتبر مطلب رئيسي من أجل نزول البويضة داخل الرحم، وقد يكون ذلك تمهيد لتلقيح البويضة عن طريق الحيوان المنوي، لكي تبدأ بحياة جديدة، ونحن اليوم سوف نستعرض لكم في مقالنا هذا كل ما يخص الدورة الشهرية وهل من الممكن أن تظهر الدورة الشهرية في السونار.

ما هي الدورة الشهرية:

تعتبر الدورة الشهرية أو كما يطلق عليها فترة الحيض، وهي عبارة عن مجموعة من التغييرات التي تتعرض لها بطانة الرحم، فتنفصل بها وتنزل عن طريق عنق الرحم، لكي تخرج من الجسم،  ويتم تكرار هذه العملية مرة واحدة كل شهر، ولهذا السبب أطلق عليها الدورة الشهرية، ومن المعروف أن الدورة تؤثر على على جهاز مكون من العديد من الأعضاء من اهمها الغدة النخامية التي لها دور هام في تنظيم الهرمونات وكمية الإفرازات، وأيضا المبيضان، اللذان لهم دور هام في المحافظة على البويضات وأيضاً الحالة النفسية تتعرض للضغط العصبي والنفسي خلال فترة الدورة الشهرية.

هل تظهر الدورة في السونار :

قد تساءل الكثير من السيدات حول ظهور الدورة الشهرية في السونار سواء كان بطني أو مهبلي، فقد أشار بعض أطباء النساء والتوليد أن عند ظهور بطانة الرحم سميكة في السونار فقد يشير ذلك لاحتمالين إما حدوث الحمل أو الدورة الشهرية، فإذا كان السبب حدوث الحمل، فالدورة الشهرية لا تظهر في موعدها المحدد، أو إذا كانت سمك بطانة الرحم بسبب الدورة الشهرية فمن المفترض أنها تنزل خلال أيام، وهذا ما أوضخه أطباء النساء والتوليد فيما يخص ظهور الدورة الشهرية في السونار.

موعد الدورة الشهرية :

قد تنزل الدورة الشهرية لدى السيدات كل 28 يوم، ولكن من الممكن أن تطول مدتها لدى بعض السيدات على أن تصل إلى 33 يوم، أو تأتي في وقت مبكر سواء كان كل 21يوم أو 26 يوم، وقد يكون ذلك على حسب المرآة، ومن المفترض أن يحتسب أول يوم من الدورة منذ أول يوم لنزول دم الحيض الأيام من 1 إلى 13 يوم .

وفي أول أيام نزول دم الحيض يكون الدم خالي تماما من أي هرمونات جنسية وهما هرمون إستروجين وهرمون بروجستيرون، ومن ثم تقوم الغدة النخامية التي  توجد في المخ بإفراز الهرمون النشط لنمو الحويصلة التي توجد في المبيض، لكي تقوم بإنتاج الإستروجين، وقد يؤدي لارتفاع مستوى الإستروجين، لكي يقوم بتنشيط نمو بطانة الرحم، لكي تصبح مستعدة للقيام باستقبال البويضة التي قد تم تلقيحها، عند حدوث الحمل في منتصف الدورة الشهرية، يقوم هرمون الإستروجين بارتفاع حتى أن يصل لأعلى درجاته، وقد يؤدي ذلك لإنتاج المزيد من الهرمون النشط لحويصلات المبيض، بنسبة عالية، وقد يكون مصاحب لهرمون ينشط الجسم الأصفر الذي يقوم بتفجير البويضة لكي تخرج من المبيض، في الأيام 15 و28 تتحرك البويضة بداخل قناة فالوب، لكي تتجه للرحم الذي يقوم بإفراز هرمون البروجستيرون بالتحديد في النصف الثاني من الدورة الشهرية، وفي خلال ثلاث أيام قبل نزول الحيض يقوم الجسم الأصفر ومن ثم يموت، وينتج عن ذلك خفض هرمون البروجسترون داخل الجسم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.