الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل بروجيست يؤخر الدورة

بواسطة: نشر في: 3 أبريل، 2018
mosoah
هل بروجيست يؤخر الدورة

كبسولات بروجيست هي احدى الكبسولات الجيلاتية الرخوة التي تحتوي على هرمون البروجيسترون الانثوي، ويتم استخدام هذه الكبسولات مع الحالات التي تعاني من خلل في هرمون البروجيسترون والذي يؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، كما أنه يعمل على تنظيم كمية الدم التي تنزل اثناء الدورة الشهرية وعلاج الخلل الوظيفي بالرحم، ولكن السؤال الآن هل استخدام كبسولات بروجيست تعمل على تأخر نزول الدورة الشهرية على الرغم من انها تستخدم من اجل تنظيمها، وما هي أسباب تأخر الدورة مع تناول كبسولات بروجيست.

هل كبسولات بروجيست تؤخر الدورة:

يقول أطباء النساء والتوليد ان استخدام البروجيست لا يسبب تأخر نزول الدورة الشهرية حيث أنه يستخدم من اجل العمل على إعادة التوازن الهرموني للجسم، ومن ثم تنظيم عمل نزول الدورة الشهرية ومعالجة زيادة كمية الدم وكذلك العمل على حدوث الاباضة”، ولا يوجد لع أي علاقة بتأخر نزول الدورة الشهرية، ولكن إذا حدث تأخر في نزول الدورة الشهرية مع تناول حبوب بروجيست يجب البحث عن أسباب تأخر الدورة، يمكن أن يكون قد حدث حمل اثناء تناولك للحبوب وهنا لا يوجد أي ضرر من اخذها حيث أنها في هذه الحالة تعمل كمثبت للحمل، ولكن إذا لم يكن هناك حمل سوف تنزل الدورة الشهرية بمجرد الانتظام على هذه الحبوب حيث انها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية ومعالجة الخلل الهرموني.

الحالات التي يتم استخدام حبوب بروجيست بها:

هنا يكون السؤال الذي يدور في اذهان الكثير من السيدات ما هي الحالات التي يجب عليها ان تقوم باستخدام حبوب بروجيست:

  • يتم استخدام بروجيست في علاج حالات عدم نزول الدورة الشهرية وتأخرها، وكذلك علاج الالام الدورة وزيادة فترة نزول الدم وكمية الدم الغزيرة، ويعالج الكثير من الاضطرابات المصحوبة باضطرابات التبويض والدورة الشهرية.
  • يستخدم ايضاَ من اجل الوقاية من مرض تضخم بطانة الرحم وذلك اثناء فترات استعمال دواء هرموني تعويضي بعد فترة انقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس.
  • علاج الخلل الوظيفي الذي يحدث معه نزول دم شديد من الرحم، كما أنه يستخدم ايضاَ كمسكن لألأم الثدي بعد مرحلة الولادة.
  • علاج الاعراض التي تسبق فترة نزول الطمث وتخفيف الالام عسر الطمث.

يمكن أن يتم استخدام كبسولات بروجيست الرخوة عن طريق المهبل وذلك من اجل المساعدة على حدوث الحمل وتثبيت الحمل وكذلك العمل على تهيئة بطانة الرحم وذلك في الحالات الآتية:

  1. يمكن أن يتم استخدامه في علاج حالات الإجهاض المتكرر والمنذر.
  2. يساعد في تهيئة بطانة الرحم في حالات الاخصاب المجهري وأطفال الانابيب.
  3. كما أن البروجيست يعد من أنواع العلاجات التي تعمل على تنشيط التبويض في حالات نقص الخصوبة أو في حالات العقم الأولي او العقم الثانوي.
  4. يمكن أن يتم استخدامه عن طريق المهبل من اجل علاج الحالات التي تعاني من نقص خصوبة ولكن لا تستطيع اخذ العلاج عن طريق الفم.

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع تناول دواء بروجسيت:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية ومنها:

1-متلازمة تكيس المبايض:

من المعروف أن متلازمة تكيس المبايض تعمل على تأخر نزول الدورة الشهرية، وفي بعض الأحيان تعمل على انقطاع الطمث وذلك بسبب زيادة مستوى هرمون الذكورة في الجسم وانخفاض مستوى هرمون البروجسترون، وكذلك اضطراب مستوى السكر في الدم وزيادة وزن الجسم وتراكم الدهون حول المبايض، لذلك يجب أن يتم التخلص من الوزن الزائد اولاً واستخدام بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم مثل السيد وفاجوالجلو وفاج.

2-وجود خلل في عمل الغدة الدرقية:

ايضاَ الخلل في عمل الغدة الدرقية سواء ان كان هذا الخلل ضعف وقصور في عمل الغدة أو زيادة نشاط الغدة، حيث أن الغدة هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم واي خلل في هذا التمثيل ينتج عنه خلل هرموني مما يتسبب في تأخر نزول الدورة الشهرية.

3-الحالة النفسية والتوتر:

تلعب الحالة المزاجية دوراً كبيراً في عملية انتظام الدورة الشهرية واي خلل في الحالة النفسية ينتج عنه خلل هرموني يتسبب في تأخر نزول الدورة الشهرية، وكذلك ايضاَ الأدوية التي تعمل كمضادة للاكتئاب تعمل على تأخر نزول الدورة الشهرية، أما قلة النوم والتوتر فيعمل على وجود خلل في أجهزة الجسم مما ينتج عنه خلل في نزول الدورة.

لذلك يجب البحث عن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ويمكن أن تقومي بالذهاب إلى الطبيب المعالج من اجل معرفة السبب ومن ثم علاجه من اجل تنشيط التبويض والوصول إلى حلم كل سيدة وهو الحمل، كما أنه يوجد العديد من الأدوية الأخرى التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية والعمل على التبويض الجيد من اجل زيادة فرص الحمل وسوف نتلكم عنها خلال المقالات القادمة تابعوا معنا كل ما يخص صحة المرأة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.