مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نزول ماء من المهبل عند البنات

بواسطة:
نزول ماء من المهبل عند البنات

تعرفي على سبب نزول ماء من المهبل عند البنات وعلاجها ،وهي مشكلة تتعرض الفتيات لها قبل الزوج، وذلك من مسببات القلق، ولكن في أغلب الأحيان لا يكون هناك أي داعي للقلق من نزول هذه المياه؛ هذا لأن في حالة نزول الماء من المهبل يكون بسبب إفرازات طبيعية يقوم بها المهبل قد يكون بغرض تلطيف الجدار الخاص به، فليس به أي ضرر للفتاة من ذلك الأمر.

نزول هذا الماء وإفرازه من العمليات المهمة جدًا فمن أهم أسبابها تجنب حدوث جفاف للمهبل، وهذا بجانب أنه يعمل على عملية ترطيب متكاملة، وكذلك يساعد على تنظيف وتطهير المهبل من البكتيريا أو من معادلة بيئة المهبل والتخلص من الروائح الكريهة، وإزالة الخلايا الميتة الموجودة فيه.

نزول الماء للمرأة المتزوجة :

كذلك يعتبر نزول الماء من المهبل للمرأة المتزوجة من الأمور الطبيعية جدًا؛ وهذا لأن هناك العديد من الهرمونات التي تم تغيرها في الجسم، حيث يكون هذا الوضع من الأوضاع الطبيعية التي لا يمكن القلق منها نهائيًا، لأن المهبل ينظف نفسه.

كيفية علاج نزول الماء من المهبل عند البنات :

  1. في حالة نزول الماء من المهبل يكون السبب هو وجود بعض البكتريا أو جفاف، ففي تلك الحالة يفضل تناول اللبوس المهبلي والذي يحتوي على مضادات حيوية، حيث أن نزول الماء يسبب الالتهابات فيكون العلاج عن طريق اللبوس المهبلي المضاد للبكتريا وقاتل للفطريات.
  2. عقار الميتريندازول هو أحد العقاقير التي يفضل استعمالها في جميع الحالات وهذا لأن به مضاد حيوي قوي جدًا وذو فاعلية سريعة في العلاج، ولكن أيضًا يجب استشارة الطبيب لتناول هذا العلاج لأن بدون الارشادات قد يحدث ارتفاع في نسبة نزول الماء أو حدوث أي مضاعفات للرحم، فيجب تناول العلاج المناسب حسب الحالة.

أعراض نزول الماء من المهبل عند البنات 

في حين إذا كان نزول الماء لا يسبب أي تعب مثل الحرقان أو الآلام، أو إذا كان لا يوجد له رائحة كريهة ففي تلك الحالة يعتبر الوضع طبيعي جدًا، ولكن يعد نزول الماء من المهبل من الأمور الغير طبيعية وهذا في بعض الحالات التي تتمثل في:

  1. وجود تغير في لون الماء أو الإفرازات التي يتم نزولها من المهبل وهذا عن طريق اللون الشفاف أو الأبيض.
  2. وجود مادة لزجه مع نزول الماء وإفرازات.
  3. وجود لون غير اللون الأبيض أو الشفاف في هذه الإفرازات أو الماء.
  4. في بعض الحالات وجود حرقان أو حكة عند نزول هذه المياه.
  5. في حين أن وجد رائحة كريهة مع نزول المياه والإفرازات.

في حالة حدوث أي مشكلة من المشاكل السابقة يكون هذا الأمر من الأمور الغير طبيعية، لهذا يفضل التوجه إلى الطبيب من أجل التعرف على العلاج والتخلص منه، واستعمال الغسول المناسب لتلك الحالة للاطمئنان على الوضع.

أسباب نزول الماء من المهبل عند البنات 

  1. في حالة حدوث التهابات في المهبل أو في حالة وجود أي عدوى بكتيرية حيث يكون هذا الأمر من الأمور الشائعة لدى بعض الفتيات.
  2. وجود مرض السيلان وهذا المرض من الأمراض التي تصحب عدوى الجهاز التناسلي من الميكروبات، فيحدث نزول للماء والإفرازات، مما يتسبب في حدوث آلام وحكة وحرقان في المهبل.
  3. وجود بعض الفطريات في المهبل.
  4. تناول أحد العقاقير التي تحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون، وأيضًا تناول المضادات الحيوية هما أحد الأسباب الرئيسية التي يتم نزول الماء من المهبل أثناء تناولهم.
  5. وجود بعض الأمراض المختلفة والتي تتمثل في السكري وأمراض ورم الرحم وغيره من الأمراض التي تصيب عنق الرحم.

نصائح لعدم نزول ماء من المهبل 

  1. يجب دائمًا المحافظة على الملابس الداخلية نظيفة، كما يجب اختيار غسول مناسب لكي.
  2. يجب أن تقوم الفتاة بعمل التشطيف جيدًا والتجفيف بعد ذلك، وذلك حتى لا يتراكم البكتريا ويصيب المهبل بالأمراض.
  3. يجب ارتداء الملابس القطنية وخاصة في الأوقات التي تزداد فيها الحرارة.