مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نزول دم بني وقت الدورة الشهرية

بواسطة:
نزول دم بني وقت الدورة الشهرية

تشتكي بعض السيدات والفتيات من نزول دم بني وقت الدورة الشهرية وهذا ما يجعل كثير من النساء تتساءل ما أسباب نزول هذا الدم البني وهل هناك مشكلات توجد تسبب نزول هذا الدم، حيث من المعروف أن الدم يكون لونه أحمر اللون، ولكن تحدث الكثير من الاضطرابات المختلفة أثناء فترة الدورة الشهرية، ومن خلال هذا الموضوع سوف نجيبك على الأسئلة التي تدور حول هذا الموضوع، ما هي أسباب نزول الدم البني في فترة الدورة الشهرية  وكيف يمن التغلب علي تلك المشكلة ؟

ما هي أسباب ظهور الدم بلون البني في وقت الدورة الشهرية ؟

  • إن خروج الدم بلون البني خلال فترة الدورة الشهرية يكون عبارة عن دم قديم وخروجه أمر طبيعي في بداية الدورة الشهرية أو في نهايتها فالدم بلون بني هو أمر طبيعي يحدث في وقت الإباضة عند السيدة لكن إذا خرجت من السيدة بعض القطرات الدم البنية وقت الدورة الشهرية بدلا من نزول الدورة الشهرية بشكلها الطبيعي فهذه تكون علامة من علامات الحمل الأولية .
  • كما أن السيدات التي يأخذون حبوب منع الحمل  الفموية فمن الممكن أن يعانون من هذه المشكلة أما بعد أخذ هذه الأدوية المانعة للحمل مباشرة أو بعد تناولها بفترة.
  • وعندما يخرج الدم البني يكون مصاحبا مع حدوث ألم وتطبل في البطن أو حدوث غيرها من الأعراض فمن الممكن أيضا أن يكون علامة علي حدوث أمراض نسائية كحدوث إصابات في عنق الرحم .
  • وفي أغلب الأوقات يكون خروج الدم البني في فترة الدورة الشهرية يكون عبارة عن دم قديم موجود من الدورة السابقة فيحتاج لوقت طويل ليخرج من الجسم أو يكون عبارة عن دم قديم موجود من الدورة السابقة لم يتم التخلص منه مما ينتج من ذلك  خروج الدم البني في بداية  فترة الدورة الشهرية .

ماذا تفعل المرأة عند نزول الدم البني ؟

  • في وقت الإباضة عند السيدة ويكون غالبا في منتصف وقت الدورة الشهرية ومن الممكن أن تلاحظ المرأة أيضا خروج إفرازات بالون دم بني إذا كان لون دم البني في وقت الدورة الشهرية ويحدث تدفق للدم أخف من أي وقت سابق فذلك تكون علامة من علامات  حدوث الحمل عند السيدة  لذلك من الضروري للمرأة أن تقوم تحليل الحمل إذا  لاحظت وجود إي تغيرات بها  أما إذا كانت تلك الأعراض ترافقها أعراض أخري مثل حدوث ألم  في منطقة أسفل البطن فقد يدل ذلك علي وجود حمل مهاجر أي يكون حمل خارج الرحم فيجب علي السيدة الذهاب للطيب المعالج لها ليقوم بالكشف الطبي عليها .
  • والسيدات التي تستعمل حبوب منع الحمل هن من السيدات الأكثر تعرضا لحدوث تغيرات في الهرمونات وذلك يكون سبب من أسباب نزول الدم البني خلال فترة الدورة الشهرية أو في غير وقت الدورة الشهرية .
  • وهناك حالات خطيرة تستدعي الذهاب للطبيب المعالج وهي تكون عبارة عن خروج الدم البني خلال فترة الدورة الشهرية فهذا يكون علامة من علامات حدوث (تسمم أو حدوث التهاب في مجري الدم) وترافق تلك الحالة خروج إفرازات غير طبيعية  مثلا كخروج إفرازات متكتلة مثلا ومن الأعراض التي ترافق تلك الحالة أيضا حدوث ألم شديد في منطقة أسفل البطن وحدوث انتفاخ وتقلصات في الرحم .
  • ويكون نزول الدم البني أيضا يدل علي وجود أورام في الرحم إذا يتم فيها نمو الأنسجة مثل أنسجة الرحم أو عنق الرحم إن الدم في تلك الحالة يكون يأتي من المناطق المتأذية بسبب المرض وفي تلك الحالة يجب الذهاب للطبيب المعالج علي الفور .

ومن أسباب نزول الدم البني قبل الدورة الشهرية:

  • يكون بسبب تكيس المبايض وفي هذه الحالة يكون التشخيص عن طريق عمل فحص بجهاز السونار  فقد يكوون حدث خلل فيكون تؤدي إلي تأخر تكوين بطانة لرحم وفي تلك الحالة يجب أخذ عينة من بطانة الرحم وعمل تحليل لها قبل يومين من نزول الدورة الشهرية .
  • ويكون في أغلب الأحيان ن نزول الدم البني علامة من علامات الحمل فتأتي نتيجة إنغراس البويضة في الرحم فتكون علامة علي حدوث الحمل ويكون دم خفيف مقارنة بدم الدورة الشهرية العادية ويصاحبها ببعض الألم في منطقة الرحم وعادة ما يكون لون الدم لون بني أو لون وردي .
  • ويكون دم الحمل أقل بكثير من دم الدورة الشهرية فدم البني الذي يدل علي الحمل يكون عبارة عن قطرات بسيطة وتختفي أما دم الدورة الشهرية يكون لونه أحمر ويكون غزير ويستمر لعدة أيام حوالي من أربع لستة أيام من كل شهر .
  • وفي النهاية عرفنا أن نزول الدم البني وقت الدورة الشهرية يكون بسبب دم قديم في الرحم أو يسبب تكياسات في المبايض أو يكون بسبب مرض عضوي ويكون هذا الدم دلالة عليه .
  • أما يكون دلالة علي وجود حمل فيجب علي المرأة الذهاب عندما تلاحظ أي تغير يحدث فيها فعليها أن تقوم بالتحاليل اللازمة لتأكد من حدوث الحمل.