مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نبذة عن الدورة الشهرية

بواسطة:

نبذة عن الدورة الشهرية

خلق الله عز وجل الأنثى وهيأها للقيام بالعديد من الوظائف العظيمة ، وذلك للمحافظة على الجنس البشرى وتكاثره ، فهى التى تحمل وتلد وتربى الابناء وترعاهم جنبا الى جنب رفيقها الرجل ، ولكى تقوم المرأة بذلك فأنها تعانى من عدة متاعب تؤثر على صحتها وحالتها النفسية، ومن أهم هذه المتاعب التى تؤثر عليها الدورة الشهرية.

وتتمثل الدورة الشهرية فى مجموعة من التغيرات التى تصيب بطانة الرحم ، فتنفصل فيها وتتفتت وتنزل الى عنق الرحم لتخرج من الجسم ، وتتكر هذه العملية مرة كل شهر لهذا سميت بالشهرية ، وتتأثر الحالة النفسية للمرأة كثيرا بالدورة الشهرية ، كما انها تكون عصبية ومتقلبة المزاج .

أعراض الدورة الشهرية

هناك الكثير من الاعراض التى تصيب النساء قبل وأثناء حدوث الدورة الشهرية ومن أهمها ما يلى :

  1. الاكتئاب

حيث تشعر المرأة قبل نزول الدورة الشهرية باكتئاب شديد دون سبب ، كما انه قد يصل الى البكاء ، كما يصيبها القلق من كل شئ والعصبيه على ابسط الأشياء ، كما ان المزاج يكون متقلب دائما ، وسبب كل ذلك الافراز الزائد للهرمونات .

  1. الصداع

تشعر المرأة قبل نزول الدورة الشهرية وحتى فى فترة نزولها بالصداع المستمر والتعب من أقل مجهود ، كما انها تميل الى الانعزال والوحدة فى هذه الفترة ، كما انها تفقد القدرة على التركيز والتفكير والعمل واتخاذ القرارات ، وتميل الى الوحدة والاكتئاب ايضا كما ذكرنا سابقا.

  1. الشعور بالألم والانتفاخ فى أسفل البطن والحوض

ويحدث ذلك من قبل نزول دم الحيض بيوم او يومين ويستمر ذلك الى بعد نزول دم الحيض لفترة تتراوح بين ثمانى ساعات و حتى اثنين وسبعين ساعة .

  1. آلام حادة فى الثدى

تعتبر الام الثدى أيضا من الأعراض التى تزعج كل امرأة ، فتحدث هذه آلام من قبل نزول دم الحيض بثلاث أو أربع أيام ويستمر فى فترة الحيض ، وهى آلام مزعجة جدا ولكنها غير خطيرة ، وتكون هذه آلام بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون فى الدم ، ولكم مع انتهاء فترة الحيص تزول تلك الأعراض تماما ، ويعود الثديان الى حجمهما الطبيعى .

  1. زيادة الوزن

من الأمور المزعجة أيضا التى تزعج الكثير من النساء حدوث زيادة فى الوزن ، وذلك لزيادة فترة الشهية والاقبال على تناول الطعام فى هذه الفترة ، وخاصة تلك التى تحتوى على السكريات كالشيكولاته مثلا ، والميل الى تناول الأطعمة الدسمة ن كما ان سبب زيادة الوزن ايضا بسبب احتباس المياه فى الجسم اثناء هذه الفترة .

  1. تغير عادات النوم

حيث ان فى هذه الفترة بعض النساء يشتكون من الأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل ، والبعض الآخر يشتكى من كثرة النوم فى هذه الفترة وذلك بسبب الحالة النفسية السيئة والميل الى الوحدة ، ففى كلتا الحالتين يعتبر تغيير لعادات النوم .

  1. مشاكل جلدية

حيث أن فى فترة نزول دم الحيض أو الدورة الشهرية وقبل هذه الفترة بيومين أو ثلاثة ، تظهر مشاكل جلدية وخاصة فى الوجه ، حيث تظهر حبوب على الوجه ، أو جفاف عام فى البشرة .

  1. حدوث آلام فى المفاصل والعضالات ، والشعور بالضعف العام فى الجسم.
  2. الشعور بالغضب والانفعال

حيث ان فى هذه الفترة ، تسعر المرأة بأنها سريعة الغضب والانفعال ، وكثيرة حدوث المشاكل مع الأشخاص الآخرين .

  1. الشعور بتجمع السوائل والتورم والانتفاخ.