الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يرجع الرحم بعد الإجهاض ؟

بواسطة: نشر في: 11 مايو، 2020
mosoah
متى يرجع الرحم بعد الإجهاض

تتساءل بعض النساء “متى يرجع الرحم بعد الاجهاض ؟”، إذ أن حدوث فقد الأم لجنينها من أصعب اللحظات التي قد تمر بها في حياتها، حيث يطلق عليها أطباء النساء والتوليد مرحلة ما بعد الإجهاض After miscarriage؛ وهي التي تتعرض فيها المرأة إلى حُمى أو وألم في المعدة، فضلاً عن الآلام أسفل البطن، والإصابة بالصداع والقلق، ومعاناة المرأة من الاكتئاب، إلى جانب الجفاف وشحوب الوجه وتغير لون البشر .

إذ يتأثر الرحم بعد انفصال الجنين ومن ثم الإجهاض ونزول الجنين في كتل دموية على هيئة نزيف، حيث يحتاج الرحم إلى مدة كافية للتخلُص من بقايا الدم العالقة بداخله والرجوع إلى طبيعته، فإليكم المدة التي يعود الرحم خلالها إلى طبيعته وأهمية تلك المدة، كما نُجيب على تساؤلات المرأة حول متى يستعد الرحم للحمل بعض الإجهاض واستعادة حالته الطبيعية، فضلاً عن كيفية تقوية الرحم بعد الإجهاض؟، كل هذه المعلومات وأكثر نُقدمها لكم موسوعة عبر مقالنا، فتابعونا.

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض

تشعر المرأة بالانزعاج الشديد جراء فقد جنينها وقرة عينها التي طالما حلُمت به، وتتعرض بعد الإجهاض إلى العديد من المشكلات الصحية والنفسية، حيث تحتاج فيها إلى الدعم والمساندة الطبية والأسرية، والالتزام بتعليمات طبيب النساء والتوليد المختص، لكي تمر تلك الفترة الصعبة بعد الإجهاض بسلام لكي لا تتعرض إلى الإجهاد والضعف العام .

كما تطرأ عليها عِدة تغيرات في الرحم بعد الإجهاض، لتبدأ في طرح التساؤلات حول رجوع الحم لطبيعته استعدادًا لتحمُل جنين جديد والبدء في مرحلة الحمل التالية، لذا نُسلط الضوء على طبيعة الرحم وما يتعرض إليه بعد الإجهاض Abortion الذي يُغير حالة جسم المرأة وحالتها المزاجية.

  • يقول أطباء النساء والتوليد أن الرحم بإمكانه الرجوع إلى حالته الطبيعية بعد الإجهاض بأسبوعين، إذ تتعرض لانقباضات في الرحم والذي ينجم عنه نزول الإفرازات من المهبل، إلى جانب الشعور بالألم.
  • إذ تبدأ في الشعور بالرغبة للعودة إلى طبيعة جسمها وقوته، إلى جانب التأكد من سلامة الرحم الحافظ الأمين للجنين التي تتطلع إليه .
  • لذا يتوّجب عليه التوّجه إلى طبيب النساء والتوليد فور نزول الدم من المهبل أثناء الحمل لإجراء عملية تنظيف الرحم من الكيس الجنيني وتفريغ محتوياته للتخلُص من الألم الذي تشعر به، لتبدأ رحلتها في المعاناة النفسية وخوض حالة من الاكتئاب والبكاء والحزن الشديد جراء فقدها جنينها التي كانت تنتظره.

متى يرجع الجسم لطبيعته بعد الاجهاض

يؤكد الأطباء إلى أن رحم المرأة بد الإجهاض سُرعان ما يعود إلى طبيعته، إذ تتراوح مدته ما بين بضعة أيام إلى أسبوعين، لترجع إلى طبيعتها وتستعيد صحتها بعافيه، فيما يُشير الأطباء إلى عدد من السُبل التي بإمكان المرأة التعافي سريعًا من خلالها، ومن بينها ما نستعرضه فيما يلي:

  • القيام بتنظيف الرحم تمامًا من بقيا الجنين، ومن ثم ترجع الدورة الشهرية في موعدها بعد شهر من الإجهاد، فيما تختلف من جسم إلى أخر، إذ قد تنزل الدورة في وقتها المُعتاد بعد الإجهاض.
  • يرى الأطباء أن نزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض قد يختلف من سيدة إلى أخرى وفقًا لحالة الجسم، ومدة بقاء الجنين في الرحم، إذ قد تنزل الدورة بعد شهر أو شهرين من عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض.

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض

  • يُشير الأطباء إلى أن عملية التبويض هي التي تبدأ بعد مرور أربعة عشر من نزول الدورة الشهرية.
  • فيما يجد الأطباء بعض الحالات التي تحمل مباشرة بعد الإجهاض واستعادة الرحم صحته وقبل نزول الدورة الشهرية في موعدها.

وسائل للتخلص من آلام الإجهاض

يوّجه الأطباء السيدات بعِدة نصائح يتوجب عليهن القيام بها بعد حدوث الإجهاض والتي تُساعدهن في استعادة عافيتهن، وقدرتهن على ممارسة حياتهم مرة أخرى، والتعافي من الوهن والاكتئاب والآلام، ومن أبز تلك الوسائل ما نستعرضها فيما يلي:

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض

  • ينصح الأطباء بوضع قارورة ماء دافئة على مواضع الألم في الجسم، حيث تشعر المرأة بعد الإجهاض بالألم في منطقة أسفل البطن والظهر؛ وهي من الأعراض التي تتشابه مع أعراض نزول الدورة الشهرية، كما يُنصح باحتساء الشربة الدافئة والمشروبات الملينة للمعدة والدافئة.
  • يُشير الأطباء إلى ضرورة عدم ممارسة الأعمال التي من شأنها أن تُشكل عبء بدني على المرأة بعض الإجهاض ومن بينها التمارين الرياضية أو العلاقة الزوجية، إذ أن هذا من شأنه أن يُضعفها ويُشعرها بالوهن والتعب، وكذا فيجب عليها الراحة التامة والابتعاد عن مصادر الإزعاج والقلق والتوتر والنوم لفترات كافية.

نصائح للمرأة بعد الإجهاض

  • يرى الأطباء أن فترة ما بعد الإجهاض تتطلب متابعة المرأة مع الطبيب أولاً بأول لما تشعر به من ألم في الثديين نتيجة الغدد اللبنية النشطة التي تجعل الثدي يمتلأ باللبن لاستقبال الجنين، فقد تعاني المرأة من تورمات وإفرازات، لذا فعليها بالتوّجه إلى الطبيب لكي تتخلص من اللبن الذي ينتجه هرمون البرولاكتين في جسمها لكي تُصبح قادرة على تغذيه جنينها قبل الإجهاض، فقد يتوّجب عليها المداومة على تناول الأدوية التي تحد من نشاط هرمون اللبن، وذلك تحت إشراف الطبيب.
  • ينصح الأطباء برعاية المرأة بعد الإجهاض نفسيًا، حيث يقع على عاتق الزوج والأسرة حمل كبير لإخراج المرأة من حالة الاكتئاب والألم النفسي ونوبات البكاء والحزن التي تتعرض لها المرأة، إذ يرى الأطباء النفسيين ضرورة عودة المرأة لعملها للتداخل في مجتمعات وممارسة تجربة التحدث مع الأصدقاء في مجموعات، أو التعبير عن مشاعرها مع الأسرة والاستماع إلى الموسيقى، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية البسيطة تحت إشراف مُدرب مُختص وبمتابعة من الطبيب.
  • يُشير الأطباء إلى تعرُض المرأة بعد الإجهاض إلى الجفاف، لذا يتوّجب عليها الترطيب المستمر لجسمها من خلال احتساء الماء والمشروبات الطبيعية وتناول الفاكهة.
  • يرى الأطباء أن المرأة بعد الإجهاض يتوّجب عليها تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والسكريات، والخضراوات والفواكه، إذ يجب ألا تتعرض للإمساك أثناء تلك الفترة، والذي لن يتسنى حدوثه إلا من خلال تناول المرطبات والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض

تشعر المرأة بعد الإجهاض برغبة شديدة في تكرار خوض تجربة الحمل لكي تُرزق بطفل يقر عينها، فيما يرى الأطباء أن معاودة الحل بعد الاجهاض هو الذي يحتاج إلى تدابير خاصة للوقاية من تكرار فقد الجنين مرة أخرى والذي يُعد في حد ذاته خطرًا يُداهم حياة المرأة ومُستقبلها، لذا توجد بعض النصائح التي يوصي بها الأطباء لكي يتمكن رحم المرأة من استعادة قابليته لاحتمال جنين بعد الإجهاض، وإليكم إجابة وافية على استعداد الرحم للحمل مرة أخرى بعد الإجهاض فيما يلي:

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض

  • ينصح الأطباء قبل اختبار استعداد الرحم للحمل أم لا بضرورة إجراء عدد من التحاليل التي تُحدد الحالة الصحية للمرأة، ومن أبرز تلك التحاليل؛ تحليل السكر، وتحليل فيروسات الدم، واختبار سرعة التجلط والنزف، وصورة دم كاملة، وتحليل الفيروسات المُسببة للإجهاض، وإشاعة السونار، إذ تُحدد تلك التحاليل والإشاعات ما يوجد من بقايا في الرحم من الحمل الأول، ونسبة حدوث تجلط في الحبل السُري للمرأة.
  • فيما يرى الأطباء أن الرحم في أفضل حالته يُصبح مستعدًا للحمل مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر من الإجهاض، إلا أن بعض الأطباء يؤكدون اختلاف تلك الفترة من سيدة إلى أخرى وفقًا لعدد من الأمور التي من بينها؛ عدد مرات الإجهاض السابقة، الأسباب التي أدت إلى الإجهاض، وفترة الحمل قبل تعرُض المرأة للإجهاض، مع ضرورة عدم التسرع في الحمل من جديد لكي لا تتعرض المرأة للإجهاض، إذ تتراوح فترة استعداد الرحم لاستقبال جنين جديد من 6 أشهر إلى 3 أشهر، لكي يتم الحمل على خير وبدون أية مشكلات صحية للجنين والأم.

تقوية الرحم بعد الإجهاض

تتساءل المرأة عن أفضل مقويات الرحم بعد الإجهاض، حيث تحتاج إلى المنظفات الطبيعية من الأعشاب بعدما تقوم بتنظيف الرحم من بقايا الجنين، حيث ترغب السيدة في أن تُصبح أمًا في خلال أشهر أو أسابيع من حدوث الإجهاض، ولكي تحصلي على رحم قوي ومعافى بإذن الله فعليكِ عزيزتي القارئة باتباع النصائح الآتية التي يوصى بها الأطباء والطب البديل:

  • يوّصي الأطباء لتقوية الرحم بتناول كميات وفيرة من الماء، والتي تتراوح ما بين 8 إلى 10 أكواب يوميًا.
  • ينصح الأطباء بعد أسبوعين من فترة الإجهاض القيام بالمشي وممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف مدرب، على أن تأتي تلك التمارين بسيطة وغير مُجهدة للجسم.
  • يُنصح بتناول كميات من الخضروات والفواكه، والعصائر المرطبة لجسم المرأة، فضلاً عن تناول العسل الأسود على الريق يوميًا لتعويض فقد عنصر الحديد.
  • أما على صعيد الطب البديل فتوجد مجموعة من الأعشاب التي تعمل على تنظيف الرحم من البقايا الدم وتتخلص من الإفرازات التي تنجُم عن تواجد تلك البقايا، ومن أبزرها ما يلي:

تنظيف الرحم بعد الإجهاض بالطب البديل

  • القرفة والزنجبيل

  1. يُعتبر مشروب القرفة بالزنجبيل من أشهر المنشطات التي تُساعد الرحم في التخلص من البقايا ونزول الدم، لما لها من قدرة على جعل الرحم في حالة نشطة .
  2. كما يبرز له دور في حرق الدهون، وزيادة في معدلات التمثل الغذائي .
  3. إذ إنه يعمل كمنظف الرحم أثناء مرحلة الإجهاض وفي أيام الدورة الشهرية أثناء نزول الدم من المرأة.
  • العسل الأبيض

  1. ذُكر العسل في القرآن الكريم لما له من أهمية .
  2. لذا يُنصح به لتنشيط الدورة الدموية وتنظيف وتقوية الرحم.
  • التمر

  1. يُعد من المنشطات التي تمنح الرحم القدرة على تطهير وتنظيف ما بداخله من دم .
  2. لذا ينصح الأطباء بتناوله بعد فترة الإجهاض لكي يتخلص من البقايا العالقة من الجنين.
  3. حيث يُعتبر من المقويات للرحم، كما يبرز دوره في تنشيط وتقوية الرحم بعد فترة الولادة ويُساهم في نزول الدم.
  4. فقد ورد في القرآن الكريم عندما أمر الله تعالى السيدة مريم العذراء بتناول التمر لما له من فوائد جمّة على صحة المرأة.
  • الحلبة بالحليب

  1. تُعتبر من أهم المشروبات التي تُساعد المرأة على تنظيف الرحم.
  2. نظرًا لقدرتها على التخلص من بقايا الدم العالقة في الرحم، وتقويته.

استعرضنا من خلال هذا المقال حالة الرحم بعد الإجهاض ومتى يبدأ في استعادة قوته ونشاطه وقدرته على الحمل مرة أخرى بجنين، حيث تحتاج المرأة إلى التريُث لكي تقوم باتخاذ قرار الحمل بعد الإجهاض، لكي لا تُصاب بأذى، كما يتوّجب عليها استشارة الطبيب المُختص والمتابعة معه.

والتخلُص من أعراض الوهن والحزن والاكتئاب التي تُصيبها بعد الإجهاض، فضلاً عن الآلام التي بإمكانها القضاء عليها بتناول المسكنات والأطعمة الغنية بالبروتينات.

إلى جانب تناول المرطبات الغنية بالفواكه الطبيعية التي تمنحها الترطيب والنشاط، كما ننصح بالمتابعة مع طبيب النساء في حال الرغبة من جديد في الحمل بعد مرور 14 يومًا من الإجهاض وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للحفاظ على سلامة الأم وجنينها.

المراجع

1-

2-

3-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.