الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أعراض الدورة ؟

بواسطة: نشر في: 30 يونيو، 2018
mosoah
أعراض الدورة

الدورة الشهرية هي واحدة من الدورات التي تأتي للمرأة عادة كل فترة معينة ومحددة وتختلف من امرأة إلى أخرى، وهي عبارة عن بعض التغيرات الجسمانية والنفسية التي تصيب المرأة، وتتكرر الدورة الشهرية بشكل شهري عند جميع النساء ويرافقها بعض الأعراض المختلفة، والتي تؤثر على المرأة وعلى حياتها اليومية خلال هذه الفترة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية عند النساء.

أسباب نزول الدورة الشهرية:

الدورة الشهرية هي الدورة التي يقوم جسم المرأة بعملها كل ثمانية وعشرون يومًا وبشكل منتظم، وتحدث الدورة الشهرية بسبب حدوث التغيرات التي تصيب بطانة الرحم، وتقوم البطانة بالتفتت، وتنتقل إلى منطقة عنق الرحم وتبدأ بالنزول على هيئة دماء من فتح المهبل ويتم إعادة نفس هذه الدورة في جسم المرأة عند عدم حدوث الحمل، فيقوم الرحم بتفتيت بطانته مرة أخرى وهكذا تكون هي دورة المرأة الشهرية.

أعراض الدورة الشهرية:

يوجد الكثير من الأعراض التي تصاحب المرأة عند وجود الدورة الشهرية، حيث إن الدورة الشهرية تسبب الكثير من التغييرات الجسدية وأيضًا الاضطرابات النفسية التي تؤثر على المرأة بشكل كبير، ومن أهم الأعراض التي تصاحب المرأة خلال فترة الدورة الشهرية هي الآتي:

أولًا: اضطرابات في الحالة النفسية:

تعاني المرأة خلال فترة الدورة الشهرية من الاضطرابات النفسية والتغيرات والتي تؤثر بشكل كبير على حياة المرأة بشكل عام، وتشعر المرأة بالعصبية الشديدة، وأيضًا الميل إلى العزلة والشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر أيضًا، هذا الأمر من الأمور الطبيعية جدا خلال فترة الدورة الشهرية لأن ذلك يكون ناتج عن اضطراب الهرمونات وتغيرها في جسم المرأة في هذه الفترة.

ثانيًا: الصداع الشديد:

تشعر المرأة أيضًا في فترة الدورة الشهرية أو الفترة التي تسبقها أيضًا بالألم الشديد في منطقة الرأس، ويصاحبها صداع نصفي يكون شديد في جانب واحد من الرأس، وهذا هو من أكثر أعراض الدورة الشهرية الشائعة بين الكثير من السيدات، وكما أن المرأة تفقد قدرتها على التركيز بشكل كبير في هذه الفترة.

ثالثًا: آلام أسفل البطن:

يصاحب أيضًا للدورة الشهرية الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن، وقد تكون في منطقة الحوض بكاملها وفي بعض الحالات تكون في جانب واحد فقط من أحد الجانبين، من الناحية السفلية، وتشعر المرأة بتقلصات شديدة جدا في المنطقة السفلية وتزداد حدة الألم من امرأة  إلى أخرى على حسب حالتها الصحية والنفسية.

رابعًا: الإصابة بآلام في الثديين:

يصاحب أيضًا للمرأة في فترة الدورة الشهرية الشعور بالألم الشديد في منطقة الثديين، وهذه الحالة يصاب بها عدد كبير جدًا من السيدات، وقد لا تشعر بعض السيدات بهذه الحالة ولكن الأغلبية العظمى تشعر بالألم في الثدي، ويصاحب هذا الألم الشعور بثقل في الثدي، وأيضًا تورم في شكله وزيادة في حجمه وهذا الأمر من الأمور الطبيعية الناتجة عن تغير واضطراب الهرمونات في جسم المرأة في هذه الفترة.

خامسًا: الإصابة بالانتفاخ:

أيضًا إصابة المرأة ببعض الاضطرابات في منطقة الجهاز الهضمي هي واحدة من ضمن الأعراض التي تصيب المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تسبب الدورة الشهرية أيضًا آلام وتقلصات في المعدة والبطن، وتشعر المرأة بالانتفاخ وتراكم الغازات وغالبًا يكون ذلك الشعور في اليوم الأول من الدورة الشهرية، ويصاحب ذلك أيضًا فقجان للشهية.

سادسًا: تغيرات في الجلد:

تصاب أيضًا المرأة خلال فترة الدورة الشهرية بالكثير من التغيرات الجلدية والتي تظهر على جلد المرأة وبالأخص في منطقة الوجه، حيث تلاحظ المرأة في فترة الدورة الشهرية وجود حبوب في منطقة الوجه أو الإصابة بالجفاف الشديد للبشرة، وهذه العلامة من علامات الدورة الشهرية وسرعان ما تزول هذه الأعراض بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية مباشرة.

سابعًا: الإصابة بالتعب والخمول:

يعتبر الشعور بالتعب الشديد هو واحد من ضمن علامات وأعراض الدورة الشهرية، حيث تشعر المرأة بالتعب الشديد وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بشكل طبيعي، ويصاحب المرأة أيضًا خلال فترة الدورة الشهرية الشعور بالخمول والرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة جدا، وهذه تكون من ضمن أعراض الدورة الشهرية وهي من الأمور الطبيعية فلا داعي للقلق.

ثامنًا: الإصابة بتورم الجسم:

تشعر المرأة أيضًا خلال فترة الدورة الشهرية بأن جسمها لا يبدو بحالته الطبيعية، حيث تشعر المرأة ببض التورم البسيط في منطقة الوجه وأيضًا في منطقة اليد أو القدم، ولا داعي للقلق حيال هذا الأمر، فإنه من الأمور الطبيعية خلال فترة الدورة الشهرية، حيث ينتج بسبب تجمع نسبة كبيرة من السوائل في الجسم، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين في الجسم، والذي من دوره تخزين الأملاح وأيضًا السوائل.

تاسعًا: الإصابة بالأرق:

تصاب المرأة أيضًا خلال فترة الدورة الشهرية ببعض الاضطرابات في النوم، وتصاب المرأة بالأرق وتفقد قدرتها على أخذ عدد ساعات كافية من النوم من أجل الراحة، وقد تختلف هذه العادة عند بعض السيدات وتكون على العكس تماما ترغب بعض السيدات في النوم لفترات كبيرة جدا عن المعتاد أثناء فترة الدورة الشهرية فإن هذا العرض يختلف من امرأة إلى أخرى.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.