ما هو تحليل fsh وما هي تفسيراته

فريق التحرير 28 يناير، 2018

يعتبر هرمون fsh  هو واحد من أهم الهرمونات الموجودة في جسم الإنسان وأهميته كبير جدا بالأخص لأنه الهرمون المسئول عن البلوغ عند الذكور والإناث أيضا، وهرمون fsh هو أيضا مسئول بدوره عن عمل كافة وظائف المبيضين عند النساء، وأيضا عمل الخصيتين عند الرجال، وفي حالة نقصان هذا الهرمون قد يسبب العقم عند كلا من الجنسين، وهذا الهرمون أيضا هو المسئول عن تحفيز الهرمونات المسئولة عن تنشيط عمل الخصيتين عند الرجال وإنتاج الحيوانات المنوية، وهو أيضا يساعد على التحكم في الدورة الشهرية عند النساء، وأيضا هو المسئول عن إنتاج البويضات وذلك في المبيضين، ونظرا لفوائده العظيمة والكبيرة فذلك هو يعتبر من أهم الهرمونات في جسم الإنسان إليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة

تعريف هرمون fsh

يعتبر هذا الهرمون من ضمن هرمونات الجسم المختلفة، ولكنه من الهرمونات المسئولة عن تنشيط الحويصلة، وهو ما يعني أنه من أهم الهرمونات الجنسية والتي يتم إفرازه من قبل الغدة النخامية الموجودة في الأمام، وذلك حتى يتمكن هذا الهرمون من تنظيم عمل الجهاز التناسلي سواء عند الرجال أو النساء، وهو عبارة عن مادة بروتينية تكون سكرية، كما أن هذا الهرمون موجود عند الرجال والنساء، كما أن هرمون fsh موجود أيضا عند الحيوانات.

أهمية هرمون fsh

  • لهذا الهرمون فوائد كبيرة جدا لجسم الإنسان حيث إنه هو المسئول عن تنظيم عملية البلوغ سواء عند الذكور أو الإناث، إلى جانب تنظيم العمليات التناسلية عند الجنسين.
  • أيضا من ضمن مهام هذا الهرمون أنه يقوم بتحفيز نمو الخلايا الجنسية عند الجنسين، كما أنه مسئول عن تنظيم الهرمونات الجنسية.
  • أيضا يساعد هرمون fsh على تنظيم عمل الخصيتين وذلك عند الرجال، وذلك يكون من خلال احتوائه على بعض الخلايا التي تقوم بفرز بعض البروتينات التي ترتبط بالأندروجين، وهو المسئول بدوره عم إفرازات الخصية.
  • أيضا هذا الهرمون مسئول عن تنشيط الحويصلة عند النساء، وهو من الهرمونات الهامة جدا بالأخص عند بداية التبويض.

أسباب تحليل هرمون fsh

  • الهدف الأساسي من تحليل fsh هو أن يتم تقييم الخصوبة عند كلا من الجنسين، وأيضا من خلال هذا التحليل يتم التعرف على وظيفة الأعضاء التناسلية كالمبايض وأيضا الخصيتين، وذلك حتى يتم التعرف على حالات النضج الجنسي وبالأخص عند الأطفال أو البلوغ المبكر.
  • أيضا يتم عمل هذا التحليل للنساء اللاتي يعانين من تأخر في حدوث الحمل، أو النساء اللاتي تعانين من بعض المشاكل المختلفة في الدورة الشهرية، مثل عدم انتظامها أو غيابها بشكل نهائي.
  • أيضا يتم عمل هذا التحليل من أجل إحصاء عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، ومعرفة إذا كان هناك انخفاض بها أم لا.
  • أيضا هذا التحليل مسئول أيضا عن كشف الاضطرابات التي تتعرض لها الغدة النخامية.
  • أيضا تحليل fsh يساعد على كشف إن كان هناك خلل في أحد المبايض عند النساء، أو إن كان هناك خلل في الخصيتين عند الرجال.

كيفية عمل تحليل fsh:

يتم عمل هذا التحليل عن طريق أخذ عينة من الدم وذلك من منطقة الذراع أو اليد، وفي بعض الحالات قد يستلزم الأمر لأن يقوم الطبيب بأخذ عينة من البول العشوائي، ويتم تحليل هذه العينة حتى يتم التأكد من سبب تأخر الحمل عند النساء أو الرجال أيضا، ويتم في الغالب عمل بعض التحاليل الأخرى مع هذا التحليل وهي تكون عبارة عن تحليل هرمون الإستروجين أيضا، وأيضا هرمون التستوستيرون وأيضا الجسم الأصفر، وهرمون البروجيسترون ، والسائل المنوي، وأيضا هرمون البرولاكتين.

نتائج تحليل fsh المرتفعة

قد يجد الكثير من الأشخاص في حالة تحليل هذا الهرمون أن النتيجة تظهر عالية بشكل كبير عن المعدل الطبيعي وهذا الأمر يشير إلى وجود اضطرابات في الغدة النخامية، وأيضا قد يكون السبب وراء هذه النسبة العالية هو وجود فشل في أحد المبيضين عند المرأة وبالتحديد يكون المبيض الأساسي .

وذلك يكون نتيجة لتطور المبايض، وقد يكون سبب ارتفاع نسبته أيضا هو أن يكون هناك خلل في الكروموسومات، وقد يكون السبب أيضا في ذلك هو خلل في إنتاج الستيرويد وذلك عن طريق المبيض، وقد يكون ذلك ناتج بسبب بعض الـأمور الأخرى والتي من بينها إصابة المرأة ببعض أمراض المناعة الذاتية أو التعرض للعلاج بالمواد الكيميائية لفترات طويلة أو يكون ذلك بسبب التعرض للإشعاعات التي تؤثر على الصحة وتضرها .

وأما بالنسبة للرجال فإن النسبة المرتفعة تشير إلى أنه يوجد عند الرجال بعض العيوب في نمو الخصية، وذلك بسبب عدم تخلق الغدد التناسلية، أو يكون ناتج بسبب خلل أو اضطراب في الكروموسومات، وبالنسبة للأطفال فإن النتائج المرتفعة تشير إلى حدوث بلوغ مبكر أو وجود مشاكل في منطقة الجهاز العصبي أو أن الطفل مصاب في منطقة الدماغ أو يعاني اضطرابات نفسية.

نتائج تحليل fsh المنخفضة

قد يكون السبب في انخفاض نسبة هرمون fsh هو بسبب وجود فشل في واحد من المبايض وهو المبيض الثانوي، وهذا الأمر الذي قد يسبب خطر كبير على صحة المرأة لأنه قد ينتج عنه إصابتها بسرطان المبيض.

ما هو تحليل fsh وما هي تفسيراته

الوسوم