الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لون دم الدورة الشهرية اسود اسبابه وعلاجه

بواسطة: نشر في: 3 نوفمبر، 2018
mosoah
لون دم الدورة الشهرية اسود

لون دم الدورة الشهرية اسود، تعانى الكثير من الفتايات والسيدات أثناء فترة الدورة الشهرية، من نزول الدم باللون الأسود، مما يصيب المرأة بالكثير من الإنزعاج والتوتر، وتبدأ بالتفكير فى السبب الذى أدى إلى أن تكون دورتها باللون الأسود، فيذهب البعض إلى أنها ربما تكون علامة على الحمل، أما البعض الآخر فيرى أنها قد تكون إشارة للإصابة بأحد الأمراض لا قدر الله، وللتخلص من الحيرة التى تتعرض لها المرأة يقدم موسوعة فى مقال اليوم دلالة نزول دم الدورة الشهرية باللون الأسود.

لون دم الدورة الشهرية أسود:

  • يعتبر نزول دم الدورة الشهرية باللون الأسود، لا يشير دائماً على الإصابة بالأمراض، أو على أنه هناك مشكلة بالرحم، فعلى العكس قد يكون الأمر طبيعى، حيث أن الرحم قد يكون به كمية من الدم المخزن من دورة سابقة، فيعمل على التخلص من هذا الدم بعد أن مر على وجوده بالرحم عدة أيام.

لون دم الدورة الشهرية أسود وكتل:

  • إذا رأت المرأة أن دم دورتها الشهرية أصبح عبارة عن مجموعة من الكتل السوداء، أو ربما الأنسجة السوداء أو الرمادية، فلابد من التوجه المباشر لزيارة الطبيب لأن هذا قد يكون دليل على أن هذه المرأة قد تعانى من الإجهاض أو ربما بعض المشكلات والأمراض الموجودة بالرحم.

لون دم الدورة الشهرية أسود وثقيل:

  • قد يشير دم الدورة الثقيل على إختلاف لونه، سواء كان له اللون الأسود أو اللون البنى أو الأحمر، على أن هذه المرأة قد تعانى من بعض المشكلات فى انتاج المضادات الخاصة بالتخثر فى الدم، لذلك لابد من استشارة الطبيب فى هذا الأمر، وتخضع المرأة للفحص للتعرف على السبب، ووصف العلاج المناسب لها.

لون دم الدورة الشهرية أسود ولزق:

  • فى حالة نزول الدورة الشهرية على المرأة وكان بها بعض المخاط، أو كان قوامها عبارة عن قوام لزج وله لون أسود، فإن هذا أمر طبيعى لأن عنق رحم المرأة مع بداية كل دورة، يقوم بإفراز العديد من الإفرازات اللزجة التى تشبه المخاط، مما قد يتسبب فى أن يختلط هذا المخاط بدم الدورة الشهرية وينتج اللزوجة.

دلالات أخرى للون دم الدورة الشهرية:

لون دم الدورة الشهرية أحمر فاتح:

  • يعتبر هذا اللون هو اللون الطبيعى للدورة الشهرية، كما أنه يعبر عن تمتع المرأة بصحة جيدة جداً، كما يعتبر دلالة على انتظام مواعيد الدورة الشهرية، وعدم وجود دم مخزون بالرحم، كما قد يكون علامة على نشاط حركة الرحم.

لون دم الدورة الشهرية أحمر قاتم:

  • قد يشير لون دم الدورة الشهرية الأحمر القاتم أو الداكن، على أن هذه المرأة قد تعانى من عدم وجود السيولة الكافية بالجسم، حيث أن الدورة الدموية لديها تسير ببطئ شديد مما يعمل على عدم نزول دم الدورة الشهرية بسرعة، فيتعرض لونها إلى الأحمر الداكن.

لون دم الدورة الشهرية برتقالى:

  • يشير لون دم الدورة الشهرية البرتقالى على وجود إلتهابات شديدة فى الرحم، لذلك فقد يكون اللون البرتقالى نتيجة لحدوث الإختلاط بين إفرازات المهبل الصفراء أو البيضاء، مع اللون الأحمر الذى يميز الدورة الشهرية، وتعتبر الإلتهابات المهبلية ليست هينة على الإطلاق إذ يجب أن يتم استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب، حيث أنها قد تكون سبب فى حدوث تأخر الحمل لفترة طويلة.

وعامة فإنه على المرأة أن تقوم بتسجيل أى تغيرات فى دورتها الشهرية، سواء كانت هذه التغيرات فى لون الدم، أو قوامه، أو فى الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وذلك حتى تخبر بها الطبيب المعالج ليتمكن من التشخيص السليم، ووصف العلاج المناسب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.