مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يحمى الفلفل من الإصابة بسرطان الثدى

بواسطة:

انتشر مؤخرا وبصورة كبيرة جدا مرض السرطان وخاصة مرض سرطان الثدى للنساء، حيث اثبت الدراسات العلمية الحديثة انه انتشر بصورة مخيفة وكبيرة بين الكثير من نساء العالم. ويعتبر سرطان الثدى من اكثر الأمراض المزعجة والمخيفة لدى الكثير من النساء فى مختلف الاعمار، حيث انتشر مؤخرا بين الفتيات فى العمر الصغير أيضا، وكان العلاج الوحيد لسرطان الثدى هو استئصال جزء من الثدى او الثدى باكمله للتخلص من هذا المرض، ولكن مؤخرا توصل العلماء الى عدة بدائل لعلاج سرطان الثدى دون استئصاله، واصبح استئصال الثدى مقتصرا على بعض الحالات التى لا تستجيب الى العلاج او وصولهم لمرحلة متأخرة من المرض. وقد اجريت دراسات عديدة فى امريكا قامت بها العديد من العلماء اثبتت اهمية الفلفل الحار فى الوقاية من السرطان وخاصة سسرطان الثدى، حيث يحتوى الفلفل الحار على مركبات طبيعية تساعد على مكافحة وعدم انتشار مرض سرطان الثدى، وقد تم تجريب هذه الأبحاث واثبتت صحتها بكفاءة عالية، حيث أجرى تشخيص على النساء حول اصابتهم بمرض سرطان الثدى وقد ظهرت نتائج هذا التشخيص بوجود 1,7مليون حالة ستويا، ويعد هذا الأمر خطير للغاية، كما ان النسة تتزايد عام بعد عام.  هذا وقد اثبتت العديد من الدراسات الحديثة اهمية الفلفل الحار ايضا فى ابطاء معدل انتشار سرطان الثدى بصورة كبيرة بين الخلايا المنزرعة معمليا، بالاضافة الى انه يعمل على تقليل فرصة انتشاره الى الأماكن الأخرى بالجسم.

هذا، ويأمل الكثير من العلماء فى اكتشاف عقارا جديدا يعمل على مكافحة مرض سرطان الثدى، وابطاء حركة ونشاط الأورام السرطانية، وذلك من خلال المركبات الطبيعية المفيدة الموجودة بالفلفل الحار.

هذا وقد اكتشف العلماء مؤخرا ان الفلفل الحار يحتوى على المركب الطبيعى يسمى كابسسين، وهو مسئول عن العلاج من مرض السرطان، حيث أن المستويات العالية من هذا المركب الطبيعى تعمل على قتل الخلايا السرطانية، حيث قام عدد من الباحثين بإجراء تجربة على الفئران، وقد اثبتت نتائج هذه التجربة ان وجود المستويات العالية للمركب الطبيعى الكابسيسين يعمل على قتل الخلايا السرطانية فى منطقة البروستاتا، وذلك دون حدوث أى ضرر بالخلايا السلمية.

لهذا ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الفلفل الحار اسبوعيا لتجنب الاصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدى للنساء، او قيام العلماء باكتشاف دواء يحتوى على كميات من هذا المركب الطبيعى، الى أن السبب وراء قيام هذا المركب الطبيعى بقتل الخلايا السرطانية بالجسم غير معروف حتى الان، ومازال البحث مستمر حول ذلك.

هذا، وقد استطاع عدد من الباحثين الى اكتشاف قدرة تفاعل هذا المركب الطبيعى مع غشاء الخلايا السرطانية، حيث وجدوا ان المركب الطبيعى يرتبط مع غشاء الخلايا السرطانية حتى يستطيع الدخول الى داخل الخلية. وفى هذه المرحلة يستطيع المركب بمعرفة التغييرات الكيميائية التى تحدث على أغشية الخلايا السرطانية، واذا كانت كمية المركب كافية فأنه يعمل على تحليل غشاء الخلايا السرطانية والقضاء عليها تماما، وبالتالى عدم الاصابة بمرض السرطان والتخلص منه. كما اوضح العديد من الباحثون ان استخدام مركب كابسيسين كعلاج لمرض السرطان يحتاج الى وقت طويل، لهذا ينصح بتناول الفلفل الحار بكمية كافية اسبوعيا لتجنب حدوث اى اصابة بهذا المرض، كما نجحت الدراسات فى اثبات ان الفلفل الحار لا يشكل اى ضار على الخلايا السليمة.

أنواع سرطان الثدى:

ينقسم سرطان الثدى الى ثلاثة انواع، حيث أن كل نوع له شكل وطريقة استجابة لادوية معينة وطرق علاجية مختلفة، وهذه الأنواع الثلاثة هى عبارة عن مستقبلات وهم:

  • مستقبل الاستروجين.
  • مستقبل البروجسترون.
  • مستقل النمو والتطور.