مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج البرد للحامل

بواسطة:
علاج البرد للحامل

طرق علاج البرد للحامل بالدواء مجربة تجنبا للمضاعفات على الجنين ، تخاف المرأة الحامل بشكل مستمر على جنينها وعلى نفسها، و تحاول أن تبتعد عن أي شئ يمكن أن يجلب لها المرض أو الألم، فألم الحمل وحده لا يُطاق، ولكن أحياناً ما تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فتتعرض المرأة الحامل للبرد و هذا أمر وارد، فتصبح في حيرة من أمرها، و تسأل ما هو الدواء الذي يمكن أن أتناوله لعلاج البرد و في ذات الوقت لا يؤثر على صحة الجنين، هذا هو حديث مقال اليوم على موسوعة.

ما المقصود بنزلات البرد

  • نزلات البرد عبارة عن عدوى فيروسية تُصيب الأنف والحنجرة، و يعتبر البرد في العموم من الأمراض غير الخطيرة بل غالباً ما يتم علاجه في فترة أسبوع أو عشرة أيام، و قد تزيد عن ذلك بفترة بسيطة و لكن في حالة ما إذا استمرت أكثر من ذلك يجب الرجوع للطبيب فوراً لأن الأمر قد يكون خطيراً، و من أعراض البرد الكحة و العطس و الصداع و الدوار، و يتم الإصابة بالبرد أي وقت في العام و لكن خصوصاً في فصل الشتاء.

كيف يُمكنكِ التعامل مع البرد أثناء الحمل

  • أن البرد من الفيروسات التي لا علاج لها فتناول الأدوية المضادة تؤدي فقط إلى تخفيف بعض الأعراض و التقليل من احتمالات حدوث مضاعفات تؤثر خطراً على الصحة، و كذلك تقلل من الشعور بالألم، لذلك عليكِ عزيزتي عندما تصابين بالبرد أثناء الحمل أن تستريحي و تحافظي على جسدك دافئاً خاصة في الشتاء و أن تشربي الكثير من المياه حتى لا تصابي بالجفاف، و في حالة شعورك بإرتفاع في درجة الحرارة يمكنك تناول الباراسيتامول.

هل يُمكن تناول دواء البرد أثناء الحمل

  • لو تحدثنا عما يجب أن يكون فلابد من عدم تناول الأدوية أثناء فترة الحمل و خاصة في الثلاثة شهور الأولى، ولكن أحياناً ما يكون المرض غير محتمل و الآلام مضنية و شاقة، و لذلك يمكنك تناول الأدوية الآمنة فقط و الأكثر أماناً على الإطلاق دواء الباراسيتامول، و من باب أن الحرص واجب عليكٍ عزيزتي استشارة الطبيب أولاً فهو الأكثر دراية بحالتك الصحية.

نصائح تناول الباراسيتامول

  • كما قلت مسبقاً أن الباراسيتامول هو الاختيار الأفضل للحامل التي تعاني من نزلات البرد، و خاصة إذا رافق البرد حمى أو آلام خفيفة أو متوسطة، و في العموم فإن الباراسيتامول يخفض فقط من درجة الحرارة و يخفف الآلام و ليس له أي أعراض جانبية على المريضة و كذلك لا يؤثر سلباً على الجنين، و رغم كل تلك الإيجابيات إلا أنه يجب يجب استخدامه لفترة قصيرة فقط و عدم المداومة على تناوله.

هل يمكن للحامل تناول الدواء المضاد لالتهاب غير الستيرويدية

  •  الدواء المضاد للالتهابات غير الستيرويدية يقوم بعلاج الصداع و آلام الحيض و نزلات البرد و تخفيف ألم الصداع، و من أنواع هذا الدواء الإيبوبروفين و الأسبرين، ولكن هل يجوز للحامل استعماله أم لا؟ فإننا نقول:
  • يُفضل تجنب تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية في شهور الحمل الأولى حتى لا يتعرض الجنين للإجهاض ( رغم أن ذلك غير مثبوت طبياً ).
  • و لكن من المؤكد خطورنه على الجنين في شهور الحمل الثلاثة الأخيرة، لأنه يؤدي لحدوث نزيف قبل الولادة و بعدها ،و قد يؤذي أيضاً إلى التأخر في الولادة، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في قلب و كلي الجنين.

فيديو كيفية علاج البرد أثناء الحمل وطرق الوقاية من الانفلونزا في الحمل

و في نهاية المقال نتمنى لكِ الشفاء العاجل، و ندعو الله أن يحفظك أنتِ و جنينك الجميل.

المصادر: