الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات ضعف المرأة المتزوجة

بواسطة: نشر في: 21 ديسمبر، 2017
mosoah
علامات ضعف المرأة المتزوجة

يعتبر ضعف التبويض عند المرأة المتزوجة من اهم الاسباب وأكثرها شيوعاً والتي تؤدي الى الإصابة بالعقم. وقد يتحقق تأخر الحمل او العقم نتيجة ضعف التبويض لوقت كبير من الزمان قد يصل الى عدة شهور او أنه قد يصل الى عدة سنوات ومن النساء المتزوجات من لا يتحقق لديه حلم الانجاب بسبب مشكلة ضعف التبويض التي تواجهها.

ما هو ضعف التبويض

• يعتبر ضعف التبويض او ضعف المبايض في المرأة المتزوجة هي عدم قدرة المبايض على إنتاج البويضات او قيام المبايض بانتاج البويضات الغير سليمة او تكون تلك البويضات التي ينتجها المبيض في الاساس غير ناضجة. ويتسبب ضعف المبايض مسئول عن حدوث خلل في عدد من الوظائف في جسم المرأة.

• ويعتبر المبيض مسئول عن عدد من الوظائف في جسم المرأة ومن هذه الوظائف التبويض واخراج البويضات حتي يتم تلقيحها في الرحم من اجل الحمل والانجاب ويقوم المبيض بأخراج بويضة واحدة كل شهر للتلقيح والاخصاب. أما عن الوظيفة الثانية للمبيض هي انتاج الهرمونات الانثوية مثل هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون.

علاج ضعف التبويض عند المراة

• من اعراض ضعف التبويض التي تستدل المرأة بها على اصابتها بمرض ضعف التبويض حدوث اضطراب في الدورة الشهرية مما يتسبب في عدم انتظام مواعيدها عن طريق ان يتقدم الموعد الخاص بها او انه قد يتأخر. وقد تتوقف الدورة الشهرية في المرأة المصابة بضعف التبويض لمدة ثلاثة اشهر او انها تتوقف نهائيا وبشكل كامل.

• من اعراض الاصابة بضعف التبويض هي انعدام الرغبة الجنسية في حالة المراة المتزوجة مع ضعف القدرة الجنسية اثناء الجماع. كما ان من علامات الاصابة بمرض ضعف التبويض تأخر الحمل لدي المرأة المتزوجة مع حدوث في معدل الخصوبة لدي تلك المراة.

• ومن اعراض ضعف التبويض كذلك الشعور بحرارة غير طبيعية في الجسم اثناء الليل مع التعرق الغزير في فترات الليل فقط للمراة المصابة بضعف التبوبض. كما ان من علامات وجود ضعف التبويض حدوث ضيق في النفس مع احمرار شديد في الجلد وفي الوجه ومنها ايضا الاكتئاب وسوء الحالة النفسية مع العصبية الشديدة دون سبب.

أسباب ضعف التبويض

• وجود عيب خلقي في الجهاز التناسلي لدي المرأة مثل حدوث انسداد في قناة فالوب كما ان التغيير في حجم البويضة قد يكون من اسباب ضعف التبويض ككبر حجمها او صغره عن الحجم الطبيعي. ومن اسباب ضعف التبويض حدوث تليف في الرحم او وجود بعض الاورام الحميدة او الاورام الخبيثة في الرحم.

• وجود بعض التكيسات في المبايض قد يتسبب في الاصابة بضعف التبويض وهو مرض منتشر وشائع بين عدد كبير من النساء. هذا ومن اسباب ضعف التبويض وجود خلل في الهرمونات الانثوية مثل ارتفاع معدل هرمون الذكورة وانخفاض معدل هرمون الانوثة او قد يكون بسبب خلل في هرمونات الغدة الدرقية سواء بالزيادة في معدلها او النقص فيه.

• زيادة معدل هرمون الحايب البرولاكتين يعتبر من اسباب ضعف التبويض كما ان زيادة الوزن والسمنة او النقص الشديد في الوزن يعتبر من اسباب عف التبويض. كما ان ممارسة الرياضات الشاقة او بعض العقاقير قد تؤدي الى حدوث ضعف في التبويض كما ان التقدم في العمر قد يؤدي الى حدوث ضعف في التبويض للنساء.

تشخيص ضعف التبويض

• من الطرق التي يتم عن طريقها تشخيص مرض ضعف التبويض هي عمل ايكو من خلال المهبل للتعرف على تطور الحالة. كما انه يتم اجراء تحاليل للبول والدم لتحديد مستوي الهرمون اللوتيني وهرمون البروجستيرون كما يتم عمل مخطط لحرارة الجسم. ومن الطرق التي يتم تحديد بها ضعف التبويض عمل عينة من بطانة الرحم ولكن نادرا ما يتم عمل هذا النوع من الفحص.

علاج ضعف التبويض بطرق طبيعية

• يمكن علاج ضعف التبويض في النساء عن طريق عمل خلطة تتكون من نصف كيلوجرام من العسل الطبيعي مع اضافة عشرة جرامات من طلع النحل مع اضافة عشرة جرامات من غذاء ملكات النحل ويتم خلطهم جيدا وتناولهم مرتين في اليوم بشكل يومي. كما يمكن علاج ضعف التبويض عن طريق اذابة حبوب اللقاح في الماء الدافئ او في الحليب ويتم تناولها كملعقتين كل يوم.

• ومن طرق علاج ضعف التبويض تناول كوبين من عصير الاناناس يوميا. ومن طرق علاج ضعف التبويض تناول خمسة عشر حبة من التمر يوميا مقسمة على ثلاثة مرات في اليوم. ومن الطرق ايضا نقع الينسون في ماء مغلي لمدة ربع ساعة ويتم تناول كوب منه ثلاثة مرات في اليوم. كما يتم عمل حجامة على الظهر في وقت الدورة الشهرية بالقرب من المبايض او شرب ثلاثة اكواب من البردقوش في اليوم او تناول عشر ثمرات من التين المجفف كل يوم.

• كما ينصح بتحسين النظام الغذائي عن طريق الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. كما يجب ان تبتعد المصابة عن تناول الملح والسكر بكثرة مع تجنب تناول مشتقات الحليب كامل الدسم مع تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة او اللحوم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.