الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات الحمل المبكرة مرة

بواسطة: نشر في: 4 مايو، 2018
mosoah
علامات الحمل

علامات الحمل تتدرج بين ما هو مرحلة أولية ابتدائية مبكرة، وما بين أعراض وعلامات متأخرة ، وأخرى متطورة مستمرة معك طوال الفترات الأشهرية التسع.

وهي أعراض الحمل التي تتركز في بضع علامات أساسية منها ما يتوقف بعض فترة أو بمساعدة مسكنات أوأدوية أو وصفات طب عشبي بديل، ومنها ما هو دائم.

وهذا يتوقف على النوعية الجسمانية التي تملكين، ودرجة خلوك من المرض المزمن، أو معاناتك من أمراض نفسية اكتئابية وقلق وتوترات عصبية بين الارتفاع والانخفاض، وكذلك نوعيات تغذيتك.

علامات الحمل الأولية:

تبدأ من لحظة وصول الحيوان الملقح إلى البويضة، وتظهر عند انغراس البويضة بكيس الحمل داخل جدار البطانة الرحمية الداخلي.

عندما يحدث ذلك ستشعرين بشيء من الألم المؤقت سريع الزوال بموضوع انغراس الجنين داخل كيسه الأمنيوسي بالرحم، وبعدها ارتفاع خفيف بحرارتك عن المعتاد ، هذان العرضان أول علامات باكرة للحمل، ويمكن ألا تلحظينها في خضم المعترك الحياتي اليومي لأنشطتك المنزلية، فلا تشعرين بأنك حاملا أصلا إلا بعد مرور فترة على غياب طمثك المنتظم أو غير المنتظم.

ولكن حتى وإن لم تعلمي بالحمل لابد أن يكون تركيزك على المحافظة العامة على سلامتك البنيوية بل والنفسية هامين وأولى الأشياء بحياتك، فعليها تعتمد أداءاتك الأخرى من واجبات للزوج أو المنزل أو العائلة أو زياراتك للعمل أو الزيارة أو الترفيه أو غيرها.

واعلمي أن الحمل سيتطلب منك تركيز الكالسيوم بصورة منتظمة طبيعيا أو دوائيا، وكذلك ضبط انيميا الجسم، وذلك لأن هناك تشكيل جسماني جديد في بداية تكوينه داخلك، وسيحتاج لامتصاص كل الكالسيوم بجسمك حتى من الأسنان، ولذا اهتمي ثم انتبهي ثم اهتمي بكل تفاصيل صحتك.

أهم علامات الحمل المبكرة المستمرة :

  • الغياب الملحوظ أو التأخر كما ستظنين في موعد عادتك، وهي علامة أكيدة على عدم وجود طمث لحدوث الحمل في حال كنت ممن لا يعانون خلالاً في نظام الدورة.
  • فإن كنت من تلك النسوة فيمكن أن تنتظري بضعة أيام إضافية عن الموعد المحتمل لها وسيكون الاختبار بالدم الأفضل لكشف النتيجة، وهو ما توفره لك معامل التحاليل بكل المناطق.
  • بعد الغياب الطمثي ستلحظين حساسيتك عند تلمس الثدي عمدًا أو غير فهناك شعور خفيف بالألم أوالوخز، كذلك ميلك للنوم بشكل غير طبيعي أو كثيف، وعدم الرغبة في أداء أعمال البيت أو أي نشاط مجهد كنت تؤدينه من قبل.
  • الغثيان علامة منتشرة من علامات الحمل عند أغلب النسوة، ويكون مستمرا طيلة الحمل مع قلة منهم، وهو ما يتوقف على عنصر التواجد الوراثي لهذه الصفة عند أم الحامل، أو جدة الجنين، أوأحد أمهاتها وجداتها، فالعرق دساس إلى الجد السابع على نحو ذكره بالمثل الشعبي.
  • الإفراز المصاحب للحمل عرض من علامات الحمل التي ينبغي توقعها فقد تتراوح بين غزير وقليل وبين الأبيض والأخضر ذو الإصفرار والأصفر الفاتح، وقد تكون بلا رائحة أو برائحة، وهو ما يتوقف على طبيعة الحمل، ويكون أكثر ما يكون عند نهاية أشهر حملك وقرب الميلادة للطفل/ـة.
  • والإفراز المنبه للحمل اول مرة سيكون داكن اللون وردي او أغمق درجة مقارب للحمار أو البنية، ولا يكون متكررًا عادة.
  • الاضطراب في مزاجك، وتعصبك مرة وسيطرتك على غضبك مرة، وأحيانا تلحظين فتور حماسك عن أي شيء كما يمكن أن تفاجئي بنفسك نشطة مرة واحدة بلا سبب معهود عندك، وتسمى علميًا بطفرة الطاقة.
  • الشهية من عوامل الحمل التي ينتشر عليها إشاعات وتقارير شتى، ورغم أنها تتباين بين أنثى وأخرى إلا أنها عادة إلزامية في الحمل، ولكن اختلافها عن معدل شهيتك العادي هو ما سيبرز هل هناك حمل أم لا، وهي علامة غير مؤكدة للحمل ولكنها عرض قد يشير لحدوثه.
  • وما نقصد هنا بالنسبة للنظام الغذائي هو انسداد الشهية عن أصناف وعزوفها تماما عن أصناف أخرى، وميلها لأنواع معينة، خاصة إن لم تكن من ضمن اهتماماتك غذائيًا من قبل، وهو مايعني به الوحم، وعادة قد لا يتواجد عند كثير من السيدات بحالات ليست قليلة، ويتواجد عند أخريات بشكل ملحوظ.
  • الحاجة الملحة دوما للدخول للإستفراغ البولي، وهو ما ينتج عن تغير وتمدد الرحم بسبب الحمل  على المثانة حتى وإن كان تغيرًا طفيفًا، الذي يضطر الجسم للتأقلم معه فيكون الناتج كثرة الحاجة للتبول.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.