الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

بواسطة:
ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية ، هذا السؤال قد يتبادر إلى ذهن كل مرأة قبل الدورة الشهرية. حيث تتشابه أعراض الحمل والدورة الشهرية إلى حد كبير فتقع المرأة في حيرة لتفسير تلك العلامات. بعض تلك العلامات قد تكون سيكولوجية والبعض الأخر جسديا. من المعروف أن المرأة تشعر بتلك العلامات مع بداية حدوث الحمل وقد تستمر لأول ثلاثة اشهر من الحمل نظرا لتغيير الهرمونات لتكيفه أعضاء الجسم وخاصة الرحم لاستضافة الجنين ولكن في حالة الدورة الشهرية قد تبدأ الأعراض بالظهور قبل موعد الدورة بأيام وتنتهي بمجرد أن تنتهي الدورة الشهرية.

الحمل: تكون الانقباضات شديدة ومتكررة خلال الثلاث الشهور الأولى مع إحساس قوي بالغثيان وقد يصاحبه القيئ وألام أسفل الظهر وقد تشعر المرأة الحامل بتلك الأعراض على مدار اليوم ولكن تكون حدتها في الصباح الباكر.

الدورة الشهرية: تشعر المرأة بالأم أسفل البطن قبل الدورة بأربعة أو خمسة أيام وتستمر حتى اليوم الثاني أو الثالث من نزول الدورة الشهرية.

الفرق بين الم الثدي بين الدورة والحمل :

الحمل: يبدأ ثقل وألام بالثديين منذ اليوم الأول للحمل نظرا لارتفاع هرمون البروجسترون وتستمر تلك الحالة وتزداد حدة طوال فترة الحمل حتى يتأهب الثدي لإرضاع الجنين بعد الولادة كما تتغير شكل ولون الحلمات للتأهب لوظيفتها الجديدة.

الدورة الشهرية: يرتفع هرمون البروجسترون لبضعة أيام فقط أثناء الدورة ويبدأ في الهبوط مرة أخرى مما يجعل ألام الثديين تنتهي في أيام قليلة.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل :

5 علامات تميز الحمل عن الدورة الشهرية:

1)نتيجة ثورة الهرمونات داخل جسم السيدة الحامل تبدأ تعاني من الإمساك نظرا لكسل الأمعاء مما قد يسبب التهابات وعسر الهضم.

2)هرمون الحمل يحفز الغدد العرقية لإفراز كميات أعلى من العرق مع زيادة مستمرة في درجة حرارة الجسم.

3)زيادة عدد مرات التبول ووجود رائحة نفاذة للبول.

4)قوة حاسة الشم والنفور من الروائح النفاذة مثل العطور.

5) وأخيرا قد تنزل من السيدة الحامل بعض نقاط الدم وقت انغراس الجنين بالرحم قد تستمر أيام قليلة وهو مختلف عن نزول الدم أثناء الدورة الشهرية من حيث اللون والكم.

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية ؟أعراض الحمل بعد الدورة :

 ألام العظام والجسم:

الحمل: نظرا لارتفاع هرمون البرجسترون المتزايد فهو المسبب الرئيسي لألام العظام والجسم والعضلات طوال الحمل وقد مما يشعر السيدة الحامل بالإعياء والتعب والرغبة في النوم وأيضا إحساس الغثيان والدوار.

الدورة الشهرية: لا يتعدى ألام الجسم والعضلات والعظام سوى أيام بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في تلك الأيام فقط وما أن تنخفض تلك النسبة يسترجع الجسم صحته مرة أخرى.

التغير المزاجي :

الحمل: مع بداية الحمل تبدأ المرأة تشعر بالحزن والاكتئاب دون أسباب واضحة لمن حولها ولكن ثورة الهرمونات تدخلها في حالة من التغير المزاجي وقد تستقر حالتها المزاجية إلى حد ما بعد المرحلة الأولى من الحمل ولكن لا تنتهي تماما.

الدورة الشهرية : أيضا تشعر المرأة بالتغير المزاجي قبل وأثناء الدورة الشهرية حتى أنها قد تجهش في البكاء دون أسباب قوية ولكن هذا أيضا بسبب التغيرات الهرمونية وتنتهي تلك الحالة خلال أيام قليلة

الشهية :

الحمل:قد تفقد السيدة الحامل شهيتها لبعض الأطعمة المفضلة لها قبل فترة الحمل حتى قد تصل للقيئ في حالة أن وصلت لها رائحتها وعلى العكس قد تشتهى أطعمة لم تكن تفضلها قبل فترة الحمل وكل امرأة حامل لها شهية خاصة بها أثناء تلك الفترة.

الدورة الشهرية: أثناء الدورة الشهرية تشتهي المرأة لأطعمة بعينها مثل الحلويات وخاصة الشيكولاتة وأيضا الموالح كما تزداد رغبتها الشديدة في تناول الطعام بكميات وفيرة.

المراجع :