الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج هبوط الرحم بدون جراحه

بواسطة: نشر في: 12 مايو، 2020
mosoah
علاج هبوط الرحم بدون جراحه

تعرف على أفضل طرق علاج هبوط الرحم بدون جراحه مؤلمة ، يُعد نزول الرحم أحد الأمراض التناسلية المؤلمة التي قد تعاني منها السيدات في فترة ما من حياتها، والتي تحدث في هيئة تدليّ للرحم من موضعه الطبيعي ليصل إلى منتصف المهبل مما ينتج عنه حدوث انتفاخ وتورم ملحوظ بالمنطقة، والذي قد يكون هبوطاً جزئياً أو كلياً مما يُسبب للمرأة آلاماً شديدة بمنطقة المهبل.

ويحدث هبوط المهبل نتيجة لنقص هرمون الأستروجين قبل انقطاع الطمث حيثُ يعمل الاستروجين على تقوية أربطة وعضلات منطقة الحوض ويزيد من قوتها، كذلك زيادة الوزن المفرضة لدى المرأة والتي تشكل عبئاً على عضلات منطقة الحوض، بالإضافة إلى أمراض الربو الشعبي والكحة المزمنة التي تُزيد من فرص سقوط الرحم، كما أنه للعامل الوراثي دوراً كبيراً في الإصابة بهذة الحالة فهناك عائلات تزداد إحتمالية إصابتها بالسقوط الرحمي عن غيرها..

وفي هذه الحالة تشعر المرأة بأن هناك كرة صغيرة الحجم أو شيئ ما محجوز في رحمها مما يُسبب لها آلاماً شديدة في منطقة أسفل الظهر بالإضافة إلى وجود آلام خلال ممارسة العلاقة الزوجية.

وعادةً ما يقوم الطبيب بفحص منطقة المهبل للتأكد من الإصابة بالسقوط الرحمي وتحديد درجته وما إن كان جزئياً أم كلياً، وأحيانا قد يرشدك الطبيب إلى عمل أشعة بالموجات الصوتية على منطقة البطن والحوص للتأكد من عدم وجود حالات مرضية اخرى.

وفي الحالات الأولى من الإصابة قد تلجأ السيدات للبحث عن علاجات منزلية فعالة للتخلص من حالات السقوط الرحمي دون الاضطرار لإجراء جراحة، وللتعرف على علاج هبوط الرحم بدون جراحة تابعونا في المقال الآتي من موسوعة.

علاج هبوط الرحم بدون جراحه

علينا توضيح أنه في حالة المراحل المتأخرة من السقوط الرحمي التي يبرز خلالها الرحم بشكل دائم داخل المهبل بحيث تتمكن المرأة من لمس مهبلها بأصبعها يكون الحل النهائي والفعال لهذه الحالة هو إجراء عملية جراحية لتقوية عضلات منطقة الحوض وإعادة الرحم إلى موضعه الطبيعي.

بينما في المراحل الأولى من الإصابة قد ينصحك الطبيب ببعض العلاجات الغير جراحية مثل :

  • لبوس هرمون الاستروجين المهبلي الذي يُوصف في حالة انقطاع الطمث لدى السيدات.
  • الحلقات المهبلية التي تكون في شكل حلقة شبيهة بالكعكة تضعها المرأة بداخل المهبل لتكون بمثابة دعامة على رفع الرحم لأعلى ومنع سقوطه، إلا أن هذه الطريقة تحتاج إلى متابعة دورية مستمرة وتنظيفها بصفة مستمرة.
  • بعض الأطباء قد ينصحون السيدات بتعديل طريقة ونمط الحياة الخاصة بهم وذلك من خلال إنقاص وزنهن الزائد أو علاج حالات الإمساك المزمنة التي تعاني منهم بعضهن من خلال الإكثار من تناول الألياف وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، ممارسة تمارين كيجل الرياضية .
  • مع ضرورة العلم بأن خيار تعديل المرأة لنمط حياتها يلجأ إليه الطبيب في حالة إصابة المرأة بالهبوط الرحمي الذي لا يرافقه أية أعراض أو علامات مؤلمة أو تكون موجودة بقدر قليل.

علاج هبوط الرحم بالرياضة

خلق الله عز وجل جسم الإنسان في تناسق وإبداع متناهي، فرحم المرأة يُحيط به عدداً من العضلات والأربطة والتي تدعمه وتعمل على تثبيته في منطقة الحوض، فيكون الرحم في موضعه متوسط منطقة الحوض وتوجد أمامه المثانة ويوجد المستقيم خلفه، إلا أنه مع تكرار عمليات الولادة والإنجاب تتعرض عضلات الحوض للضعف شيئاً فشيئاً ففما يؤدي لحدوث السقوط الرحمي أو هبوط المهبل، والذي يُمكن علاجه منزلياً في مراحله الأولى من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تُعرف بـ اسم تمارين كيجيل.

وتتم ممارسة هذه التمارين على النحو التالي مع العلم أنه يُمكن ممارستها بشكل يومي قبل حدوث الحمل أو أثناءه وكذلك بعد الولادة.

  • أولاً عليك بقبض عضلات الحوض كما لو أنك تحاولين منع غازات البطن من الخروج.
  • أثبتي على هذا الانقباض لمدة ثلاث ـ خمس ثواني، ثم استرخي لمدة ثانيتين.
  • كرري العملية محاولة زيادة مدة الانقباض إلى عشر ثوان بدلاً من خمسة.
  • قومي بتكرار هذا التمرين لمدة عشرة ـ خمسة عشر مرة يومياً.

علاج هبوط الرحم بالأعشاب الطبيعية

عادةً ما تطون الطبيعة هي الحل الأمثل في معالجة بعض المشكلات أو المضاعفات الصحية، لذا توجد بعض من الأعشاب الطبيعية التي تسهم بشكل كبير في علاج مشكلة السقوط الرحمي خاصةً في مراحله الأولية ومنها:

  • القيام بخلط مجموعة من الأعشاب الطبيعية (البابونج ـ البردقوش ـ اللافندر ـ إكليل الجبل) بمقدار 25 جرام لكل منها مع إضافة مقدار 50 جرام من كربونات الصوديوم ، ثم تؤخذ ملعقة كبيرة من هذا المزيج ويتم غليّها في كمية من الماء ثم تُصفى جيداً وتُستخدم المياه كدُش مهبلي بصفة يومية لمدة عشر دقائق.
  • إذابة كمية من الشّبة في الماء واستخدامها كحمام مائي تجلس به المرأة مما يساعدها بشكل كبير على تضييق فتحة المهبل وذلك عند استخدامها لعدة أيام متتالية.
  • تُغلي كمية كم لحاء البلوط المطحون في كمية من المياه ويتم استخدامها كدش مهبلي لمدة عشر دقائق.
  • يستخدم نبات السفرجل في علاج السقوط الرحمي من خلال تقطيعه وغليّه في كمية من الماء لمدة ربع ساعة، ثم تُصفى المياه وتستخدم في عمل غسول وكمادات لمنطقة المهبل.
  • يُمكنك استخدام العسل الأبيض، اليانسون، الحب السوداء في علاج السقوط الرحمي من خلال إضافة كمية كبيرة من الحبو السوداء مع 2 ملعقة كبيرة من اليانسون على كمية من العسل الأبيض وتناول ملعقة صغيرة منها يومياً قبل تناول الوجبات.

لنكون بذلك قد تعرفنا معكم على أسباب، تشخيص، كيفية علاج هبوط الرحم أو السقوط الرحمي بدون جراحة ولكن بالطرق الطبيعية، وللمزيد من المعلومات الطبية تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.