الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج بطانة الرحم الضعيفة مجرب ومضمون

بواسطة: نشر في: 23 يونيو، 2018
mosoah
علاج بطانة الرحم الضعيفة

بطانة الرحم الضعيفة هي من أحد الأعراض التي تتعرض لها المرأة، حيث تسبب بطانة الرحم الضعيفة حدوث الإجهاض المتكرر، وذلك لأن الرحم لا يمكن أن تحافظ على البويضة، وهذا ما يسبب إجهاض الحمل، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على بطانة الرحم الضعيفة وأيضًا أعراضها وكيفية علاجها.

تعريف بطانة الرحم:

بطانة الرحم هي واحدة من ضمن أجزاء الرحم وهي من الأجزاء التي لها أهمية كبيرة، وتنقسم بطانة الرحم إلى ثلاثة طبقات مختلفة، منها طبقة خارجية وطبقة داخلية وأيضًا طبقة متوسطة، وتعد بطانة الرحم هي عبارة عن غشاء داخلي ويتكون من القاعدة المسئولة عن إمساك عضلة الرحم، وأما عن الطبقة الأخرى المتوسطة فإنها تتغير باستمرار وتزول بشكل شهري مع نزول دم الدورة الشهرية.

أسباب الإصابة ببطانة الرحم الضعيفة:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة ببطانة الرحم الضعيفة، ومعظم هذه الأسباب تكون أسباب حدوث تغيرات في الجسم ومن أهم تلك الأسباب هي:

أولًا: استخدام حبوب منع الحمل:

يعتبر استخدام حبوب منع الحمل هو واحد من الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بضعف في بطانة الرحم، وبالأخص في حالة تناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة.

ثانيًا: مستوى هرمون الإستروجين المنخفض:

يعتبر هرمون الإستروجين المنخفض هو واحد من ضمن الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بضعف بطانة الرحم، حيث ينخفض معدل هرمون الإستروجين في فترات الحيض، وعند سقوط بطانة الرحم، ونزول دم الطمث يتم انخفاض نسبته، وفي حالة إن حدث الحمل يحدث انخفاض أيضًا في معدل الهرمون ولذلك يصبح غشاء بطانة الرحم ضعيف وهذا ما يؤدي لضعف بطانة الرحم وانكماشها.

ثالثًا: استخدام الكلوميد:

يعد الكلوميد هو واحد من ضمن المنشطات التي تساعد على عملية الإباضة، ويستخدم لتنشيط الإباضة وبالتالي التسريع من عملية الحمل، وفي حالة الإفراط في استخدام الكلوميد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالضعف الشديد في بطانة الرحم.

رابعًا: حدوث خلل في الهرمونات:

هناك العديد من الاضطرابات التي تحدث في جسم المرأة والتي من بينها خلل في الهرمونات، حيث إن في حالة الإصابة بمرض السكري أو مرض ضغط الدم المرتفع، كل ذلك يؤدي إلى الإصابة بضعف في بطانة الرحم المهاجرة.

خامسًا: حدوث إصابات في الرحم:

في حالة الإصابة بالتهابات في الرحم أو بعض الإصابات الأخرى، ففي هذه الحالات تكون أنسجة الرحم ضعيفة وبالتالي يؤثر ذلك على ضعف بطانة الرحم.

سادسًا: اضطراب في تدفق الدم:

تصاب الكثير من السيدات بعدم تدفق الدم بشكل كافي أو بشكل طبيعي، وهذا الأمر الذي يسبب ضعف في بطانة الرحم، وقد ينتج ذلك بسبب الجلوس لفترات طويلة أو في حالة الإصابة ببعض الأورام الليفية.

سابعًا: الإجهاض بشكل متكرر:

في حالة إن تعرضت المرأة لحالة من الإجهاض المتكرر لعجة مرات متتالية تصاب المرأة بضعف في بطانة الرحم.

ثامنًا: التدخين:

من ضمن الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بضعف في بطانة الرحم هو التدخين بشراهة أو الإفراط في تناول الكحول أيضًا يسبب ضعف في بطانة الرحم.

أعراض بطانة الرحم الضعيفة:

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب المرأة في حالة إصابتها بضعف في بطانة الرحم ومن ضمن هذه الأعراض هي:

  • الإصابة بقلة في كمية الدم الذي ينزل خلال فترة الدورة الشهرية.
  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وعدم انتظامها.
  • الشعور بالآلام الشديدة خلال فترة الحيض.
  • الإصابة بالإجهاض المتكرر، وذلك بسبب عدم قدرة البطانة على حمل البويضة.

علاج بطانة الرحم الضعيفة :

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتم من خلالها علاج مشكلة بطانة الرحم الضعيفة، والتي تساعد هذه العلاجات على تقوية على بطانة الرحم، وزيادة سمكها، ومن أهم هذه الطرق العلاجية الآتي:

أولًا: الأستروجين:

يتم علاج مشكلة ضعف بطانة الرحم من خلال مد الجسم بهرمون الإستروجين، ويمكن أن يتم عمل ذلك من خلال تناول الحبوب التي تحتوي على هرمون الأستروجين، كما يتوافر مرهم موضعي، يمكنه أن يتم وضعه على منطقة الرحم مباشرة.

ثانيًا: التحفيز الكهربائي:

هذه الطريقة تعتبر من الطرق الفعالة جدا في زيادة معدل سمك بطانة الرحم، وهذه الطريقة مناسبة جدا لمن يقومون باستخدام الكلوميد بشكل كبير.

ثالثًا: عمل التمارين:

هناك العديد من التمارين التمي تساعد على زيادة سمك بطانة الرحم، ومن أهم هذه التمارين الرياضية هي التمارين التي تساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم، وبالأخص في منطقة الرحم، ويتم عمل أيضًا بعض التمارين الرياضية التي تساعد في التخفيف من الضغط على منطقة الرحم بالأخص في النساء اللاتي يجلسون لفترات طويلة.

رابعًا: الأعشاب:

يوجد بعض أنواع الأعشاب التي تساعد في علاج مشكلة بطانة الرحم الضعيفة والتي من بينها البردقوش وأيضًا عشب الأنجيلكا وهذه من الـأعشاب التي تساعد على زيادة سمك بطانة الرحم.

 خامسًا: المكملات الغذائية:

من ضمن الأمور التي تساعد على علاج مشكلة بطانة الرحم الضعيفة، هي المكملات الغذائية والتي تساعد في زيادة سمك بطانة الرحم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.