الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شكل اختبار الحمل الموجب

بواسطة: نشر في: 20 أغسطس، 2018
mosoah
شكل اختبار الحمل الموجب

شكل اختبار الحمل الموجب ، تلجأ الكثير من السيدات إلى استعمال الاختبار الخاص بالكشف عن الحمل المنزلي، وذلك لأنه يسهل على المرأة الكثير من الوقت والجهد، حيث إن اختبار الحمل المنزلي يأتي بالنتيجة في غضون دقائق قليلة فقط، وبدون الحاجة إلى عمل تحاليل سحب الدم المرهقة، ولكن الكثير من السيدات قد لا تعلم ما هو الشكل الذي يظهر في حالة إن كانت النتيجة الخاصة بالاختبار موجبة وهذا ما سوف نذكره لك عزيزتي من خلال هذا المقال.

ما هو اختبار الحمل؟

اختبار الحمل المنزلي هو من الاختبارات التي تكشف حدوث الحمل وذلك من خلال المنزل فقط من خلال عينة البول، وهو من الاختبارات السهلة والبسيطة والغير مرهقة بالنسبة للكثير من السيدات، وهو عبارة عن جهاز صغيرة الحجم ويحتوي على شاشة صغيرة جدا والتي يتم فيها ظهور النتائج كما أنه يحتوي على مكان لوضع فيه بعض قطرات البول، بالإضافة إلى أن جهاز الاختبار المنزلي للحمل يكون مرفق معه قطارة صغيرة من أجل تقطير البول في المكان المخصص له، وبعد مرور دقائق قليلة يمكن للجهاز أن يظهر خطوط لتأكيد الحمل من عدم حدوث الحمل.

أنسب وقت لاستعمال اختبار الحمل:

يمكن استعمال اختبار الحمل المنزلي في أي وقت من أوقات اليوم، ولكن من الأفضل أن يتم عمل هذا الاختبار في الصباح الباكر وفور الاستيقاظ من النوم، وذلك لأن البول يكون مترسب في هذا التوقيت، وهذا ما يسهل ظهور النتيجة المضمونة للحمل من عدمه، ويمكن استعمال اختبار الحمل عند موعد الدورة الشهرية من أول يوم وسوف يأتي لكِ بالنتيجة الفعالة.

كيفية استعمال اختبار الحمل:

يمكن استعمال اختبار الحمل في المنزل بشكل سريع وبسيط جدا، وبخطوات سهلة ولن تكلفك الكثير من الوقت فهو يتم استعماله بهذه الخطوات الآتية:

  • في البداية يتم أخذ عينة صغيرة من البول ويتم وضعها في وعاء صغير نظيف ومطهر قبل ذلك.
  • بعد ذلك يتم فتح العبوة الخاصة باختبار الحمل والتي تختلف من نوع إلى آخر على حسب الشركة المنتجة والمصنعة له.
  • بعد ذلك يتم إحضار القطارة المرفقة مع اختبار الحمل المنزلي ومن ثم يتم تقريبها من كمية البول التي قد قمت بالاحتفاظ بها.
  • يتم بعد ذلك الضغط على القطارة الصغيرة من أجل تعبئتها بالقليل من البول.
  • بعد ذلك يتم تقريب القطارة من جهاز الاختبار الخاص بالحمل، ويتم وضع القطارة على المكان المخصص لوضع البول به.
  • يتم إضافة بضع قطرات من البول على أن تتراوح ما بين أربعة نقاط إلى ستة نقاط من البول ويترك الجهاز جانبًا لبضع دقائق.
  • بعد مرور خمسة دقائق تقريبًا يتم إحضار الجهاز وملاحظة النتيجة.

شكل اختبار الحمل الموجب :

يختلف الشكل الخاص بنتيجة اختبار الحمل الموجب من امرأة إلى أخرى وذلك على حسب نوع الجهاز الذي يتم عمل عليه الاختبار أو على حسب مدة تأخير الدورة الشهرية، ومدة الحمل ويكون الشكل الخاص بنتيجة اختبار الحمل الموجب هي:

خطان باللون الوردي:

يعتبر الخطان باللون الوردي هما من العلامات الأكيدة على حدوث الحمل، وهذه هي العلامة التي تكون واضحة وصريحة وتدل على أن المرأة التي أجريت الاختبار بالفعل حامل وهذه هي النتيجة الموجبة

خط واحد وردي داكن وخط وردي فاتح اللون:

في حالة إن لاحظت المرأة وجود خط باللون الوردي ويكون داكن اللون وبجانبه أيضًا خط واحد ولكنه يكون خفيف أو يأخذ اللون الوردي الفاتح، ويكون هذا أيضًا من النتائج الموجبة لاختبار الحمل، حيث يكون دليل على أن المرأة أيضًا التي فعلت الاختبار بالفعل حامل.

شكل اختبار الحمل السالب:

قد يظهر الجهاز أيضًا النتيجة السالبة والتي تدل على عدم وجود حمل عند المرأة التي قامت باختبار الحمل المنزلي، وقد يكون للنتيجة السلبية شكل آخر يختلف عن الشكل الموجب ويكون شكل اختبار الحمل السالب كالآتي:

خط واحد وردي اللون:

هذا الشكل هو من ضمن أشكال اختبار الحمل السالب وكفي حالة ظهور خط واحد فقط باللون اللوردي الداكن فإن ذلك يكون دليل على عدم وجود حمل عند المرأة.

خط وردي وخط أصفر:

هذه النتيجة أيضًا من النتائج السالبة والتي تدل على عدم وجود حمل في التحليل، بينما يكون ذلك اللون الأصفر هو ناتج عن البول .

المراجع :

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.