مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب نزول دم أسود قبل الدورة

بواسطة:
نزول دم أسود قبل الدورة

نزول دم أسود قبل الدورة ، الإفرازات المهبلية من الأشياء الطبيعية التي تحدث لجميع السيدات، ولكن يحدث أن تتعرض المرأة إلى نزول دم أسود قبل الدورة وهي لا تعرف إلى ماذا يشير ذلك، وهذا الدم لا ينزل إلا في فترة البلوغ وأيام فترة الحمل أو سن الإنجاب، فهو نوع من أنواع الإفرازات، حيث تختلف الإفرازات كثيرًا من فتاة إلى أخرى، فتميل لدى بعض السيدات لون الإفرازات لديها إلى اللون البني، وأخرى إلى اللون الأصفر، وأخرى إلى لون أسود.

تبدأ الدورة الشهرية لجميع السيدات بعد مرور 28 يوم من أخر دورة، ولكن يمكن أن تزيد هذه المدة أو تقل على حسب طبيعة الجسم، فتتراوح مدة الدورة لدى النساء من ثلاث أيام إلى سبعة أيام، وفي هذه الأيام يميل لون الدورة الشهرية إلى اللون الأحمر، ولكن قد يختلف كثيرًا من فتاة لأخرى أو سيدة لأخرى من حيث درجات اللون طول الفترة، وذلك أيضًا على حسب طبيعة الجسم.

نزول دم أسود قبل الدورة

يعتبر نزول الدم قبل الدورة من أكثر العوامل التي يكون لها أثر شديد على وجود آلام البطن، وهذا بسبب حدوث بعض الانقباضات في الرحم، مما يعمل على نزول دم أسود قبل موعد الدورة؛ وتلك هي عملية تنظيف الرحم قبل بداية الدورة الشهرية الجديدة.

فيكون هناك رائحة مختلفة من هذه الإفرازات، لهذا سوف نتعرف إلى الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه الإفرازات، وأيضًا كيفية التخلص منها وهل هي خطيرة أم مضرة بصحة الجسم أم لا، ولكن لا داعي للقلق من أجل هذا الأمر.

العوامل التي تعمل على نزول دم أسود قبل الدورة

من الطبيعي أن الإفرازات المهبلية التي تصاحب الدورة الشهرية هي إفرازات ذو لون أصفر، ولكن الكثير من السيدات يشتكي من نزولها سوداء ويرجع ذلك إلى هذه العوامل:

  1. في حالة المرور بمرحلة الدورة، يكون هناك إفرازات داكنة جدًا، وهذه الأشياء من المعتاد أن تحدث حيث أنها تكون إشارة لنزول الدورة الشهرية، كما أن الدم الأسود الذي ينزل قبل وبعد الدورة يكون من أهم المؤشرات التي تخبرنا بعملية تنظيف الرحم وهي من الحالات الطبيعية ويكون هدف صحي لنقاء الرحم.
  2. في حالة حدوث الحمل وقبل أيام الدورة بأربع أيام يتم نزول كمية من الإفرازات السوداء، وهذه تعتبر عملية من عمليات تنظيف الرحم لاستقبال الجنين، حيث أنها تكون مصحوبة ببعض الآلام نتيجة تضخم الرحم.
  3. عند الوصول إلى سن اليأس فهذا يعمل على انخفاض مستوى نسبة الاستروجين في الجسم، فيعمل على نزول دم أسود قبل مواعيد الدورة الأساسية، وهذه أيضًا من عمليات تنظيف الرحم.
  4. كما أن هناك الكثير من الإصابات الأخرى التي تتسبب في نزول دم أسود والتي تتمثل في كسل الجهاز التناسلي، ووجود مضاعفات في المبايض، أو أورام في الرحم.
  5. بعد حدوث عملية الجماع يحدث نزول دم أسود غامق ناتج عن تنظيف الرحم نتيجة لما حدث، فلا يمكن أن نشعر بالقلق والحيرة في هذا الأمر، لأنها تعتبر من الأشياء الطبيعية ولكن إن زاد الأمر يتم التوجه إلى الطبيب.

نصائح يمكن إتباعها للتخلص من الدم الأسود

  1. في حين التعرض إلى بعض الإفرازات المهبلية في أوقات مختلفة وإن ازداد نزول الدم الأسود، ففي تلك الحالة يجب أن تتواصل المرأة مع الطبيب الخاص بها لتجنب حدوث أي مضاعفات في هذا الأمر.
  2. تعد رائحة نزول الدم الأسود من المهبل من الروائح التي يوجد لها أهمية طبية فهي تشير إلى الحالة الصحية للسيدة فإذا كان لها رائحة غريبة فهذا يعني أن هناك بعض الأمراض الموجودة في الرحم ويجب عليها التوجه إلى الطبيب، أما إذا كان لا يوجد أي رائحة ففي تلك الحالة يكون استخدام تنظيفات الرحم لا يوجد منها أي قلق أو خوف.
  3. تعد النظافة الشخصية في هذا الأمر من الأمور المفيدة جدًا، حيث يجب علينا أن نستعمل غسول خاص لمنطقة المهبل لتجنب وجود  أي رائحة كريهة أو أمور مزعجة، حيث أن نزول الدم قبل موعد الدورة في بعض المرات يميل إلى اللون الأسود، وأيضًا اللون الأصفر فهو يدل على نسبة احتياج الرحم للتنظيف.