الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حساب الدورة الشهرية والحمل

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2017
mosoah
حساب الدورة الشهرية والحمل

أتينا اليوم بكل ما يتعلق بالحمل وحساب الحمل، وذلك عن طريق حساب الدورة الشهرية، وكيفية التخطيط لحدوث الحمل في فترة التبويض من خلال هذا المقال.

كيفية حساب الدورة الشهرية:

  • يجب الاهتمام بتدوين موعد الدورة الشهرية الأخيرة، وذلك يكون من خلال العديد من الوسائل المختلفة، حيث يمكنك تدوين موعد أخر دورة شهرية جاءت لك من خلال الهاتف المحمول، وأصبح من السهل في الفترة الأخيرة معرفة ذلك من خلال بعض التطبيقات المختلفة التي يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة، ومن ثم يتم حساب آخر موعد للدورة الشهرية بها.
  • يمكنك استخدام النتيجة الخاصة بك في تدوين اليوم الذي أتت به الدورة الشهرية الخاصة، وذلك حتى يسهل عليك عد ثمانية وعشرون يوما بعدها من خلال ذلك التقويم.
  • أيضا يمكن استخدام بعض الأجهزة اللمسئولة عن حساب الدورة الشهرية والحمل ويمكن الحصول عليها بكل سهولة وبساطة.
  • من الأمور الهامة جدا هو أن يتم تدوين الأيام التي كانت خلالها الدورة الشهرية، وذلك لأن هذا الأمر يختلف من سيدة إلى أخرى، ويكون على هذا الأساس حساب أيام التبويض للمرأة.
  • يجب أيضا عند تدوين اليوم الذي جاءت فيه الدورة الشهرية حساب مدتها، وأيضا حساب مدة ثمانية وعشرين يوم وذلك للتعرف على اليوم المقرر أن تأني فيه الدورة الشهرية مرة أخرى خلال الشهر القادم.
  • يتم حساب الدورة الشهرية بالشكل الصحيح عن طريق تدوين اليوم الذي جاءت فيه الدورة الشهرية وهو أول يوم، ومن ثم يتم احتساب هذه المدة حتى الدورة الشهرية القادمة، وعند أغلب السيدات التي تأتينهن الدورة الشهرية لمدة خمسة أيام أو أكثر يتم حساب ثمانية وعشرون يوم من أول يوم لبدء الدورة الشهرية إلى يوم بدء الدورة الشهرية القادمة.

حساب فترة التبويض من خلال موعد الدورة الشهرية:

  • يتم حساب فترة التبويض عند كل سيدة على حسب حالتها، حيث تختلف كل امرأة عن غيرها في فترات التبويض على حسب دورتها الشهرية، حيث إن هناك بعض النساء الذين تأتي لهن الدورة الشهرية بشكل منتظم والتي تكون كل ثمانية وعشرون يوما، على حساب بدء الدورة الشهرية التي تليها، وفي هذه الحالة يتم نزول البويضة في اليوم الرابع عشر، وذلك من بداية أول أيام الدورة الشهرية.
  • أما في حالة النساء اللاتي تكون الدورة الشهرية عندهن منتظمة، ولكنها لا تأتي إلى بعد مدة ثمانية وعشرون يوما، ولكنها منتظمة، وفي هذه الحالة يتم حساب أيام التبويض على أساس معرفة اليوم المتوقع الذي تم حسابه للدورة الشهرية للشهر التالي، ومن هذا اليوم الذي سوف يكون أول أيام الدورة الشهرية القادمة يتم حساب قبلها أربعة عشر يوما، وهذه الفترة هي تكون فترة التبويض.
  • أما في حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية الخاصة ببعض النساء والتي تأتي كل خمسة وثلاثون يوما وتكون منتظمة فإن في تلك الحالة يتم حساب فترة التبويض، في اليوم الحادي والعشرون من بداية الدورة الشهرية.
  • وهناك أيضا بعض النساء التي تأتيهن الدورة الشهرية وذلك كل واحد وعشرون يوما وذلك بحساب أول أيام الدورة الشهرية، فإن موعد التبويض يكون اليوم السابع وذلك على حساب أول يوم للدورة الشهرية.

علامات تدل على بدء موعد التبويض:

  • من المعروف أن هناك بعض العلامات التي يمكن حساب من خلالها فترة التبويض بدون الحاجة لحساب موعد الدورة الشهرية، حيث يمكن معرفة بداية فترة التبويض من خلال مراقبة الإفرازات المهبلية بعد انتهاء الدورة الشهرية بمدة، وتختلف هذه الإفرازات، على حسب احتمال حدوث الحمل من عدمه، حيث في حالة ملاحظة وجود إفرازات مهبلية مائلة لشكل بياض البيض، فإنه يكون احتمال حدوث الحمل كبير، أما في حالة ملاحظة أن الإفرازات تكون مائلة للون الأبيض، ولزجة فهذا يعني أن احتمال حدوث الحمل لهذا الشهر ضعيف.
  • أيضا من علامات ابتداء موعد التبويض هو ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، وهذا يمكن ملاحظته عن طريق قياس درجة الحرارة بشكل يومي بعد انتهاء فترة الدورة، وفي اليوم الذي يشهد ارتفاع بسيط في درجة الحرارة فهذا يكون أول أيام فترة التبويض.
  • يمكن أيضا الاستعانة ببعض الأجهزة المسئولة عن حساب التبويض، وذلك عن طريق قياس زيادة الهرمونات، وهذه الأجهزة الحديثة أصبحت من السهل أن تتوقع الوقت الذي يكون فيه بداية التبويض لهذا الشهر من خلال اختبار البول، ويقوم الجهاز بإرسال إشارات قبل موعد التبويض، وما عليك سوى إتباع التعليمات، التي يقوم الجهاز ببثها لك، وأيضا قراءة تعليمات الجهاز وكيفية تشغيله بالشكل الصحيح حتى يسهل الحصول على النتائج المضمونة.