الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جهاز فحص الحمل المنزلي هل هو دقيق؟

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
جهاز فحص الحمل المنزلي هل هو دقيق؟

تلجأ الكثير من السيدات إلى عمل اختبار الحمل المنزلي، وذلك للتأكد من وجود حمل من عدمه، واختبار الحمل المنزلي هو من الأمور التي تسهل  على المرأة الذهاب إلى معامل التحليل وتوفر الكثير من الوقت في ظهور النتيجة، ولكن قد يتعرض الكثير من النساء إلى عدم الحصول على النتيجة الدقيقة من قبل هذا الاختبار، وقد يكون ناتج عن بعض الأخطاء، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على طرق عمل الفحص المنزلي والنصائح الواجب إتباعها أثناء عمله.

طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي:

يعتبر فحص الحمل المنزلي من أسهل الأمور التي تسهل على المرأة التعرف على وجود حمل أم لا وذلك في الحالات التي تشك فيها المرأة بوجود الحمل، ويمكن جهاز الفحص المنزلي من التأكد من وجود الحمل وذلك في خلال دقائق بسيطة من عمل الاختبار، وطريقة عمل الفحص المنزلي بخطوات بسيطة وهي:

يتم في البداية إحضار ثلاثة قطرات من البول، ويفضل أن يكون البول الصباحي، وذلك لأنه يكون تركيز البول أعلى.

بعد ذلك يتم الإنتظار لمدة دقيقتين إلى ثلاثة دقائق، وبعد الإنتظار لتلك المدة سوف يتم ظهور النتيجة.

الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل المنزلي:

يفضل أن يتم عمل اختبار الحمل المنزلي بعد مرور فترة كافية على تأخير موعد الدورة الشهرية والتي تتعدى مدة عشر أيام على موعد تأخير الدورة الشهرية، وذلك لتواجد الهرمون في البول.

نتيجة تحليل اختبار الحمل المنزلي:

تعتبر نتيجة التحليل الخاص بالحمل المنزلي، هي من النتائج التي تكون غير واضحة والتي لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي، ولكن في الكثير من الحالات يمكن أن يتم الاعتماد عليه، ووفي حالة الحصول على النتيجة الإيجابية أو وجود حمل فإنه يتم الحصول على نتيجة شرطتين في الجهاز، أما إن كان النتيجة سلبية فإنه لا يظهر سوى شرطة واحدة في الجهاز.

أسباب خطأ نتيجة اختبار الحمل المنزلي:

  • قد يتعرض الكثير من النساء إلى حدوث بعض الأخطاء التي تجعل اختبار الحمل غير صحيح، ومن ضمن هذه الأخطاء أن تقوم المرأة بعملها هي:
  • أن تقوم المرأة بعمل الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية ففي ذلك الوقت قد تكون النتيجة غير صحيحة.
  • أن تقوم المرأة بعمل الاختبار بعمل جهاز قد يكون منتهي الصلاحية ولذلك فإنه لابد من أنه يتم قراءة التاريخ الخاص بالجهاز ومعرفة صلاحيته.
  • أن يتم استعمال الجهاز الخاص بالحمل بطريقة خاطئة، حيث إن هناك بعض الأجهزة التي تختلف في طريقة استخدامها عن الأخرى، ولذلك لابد من قراءة التعليمات بشكل واضح حتى يتم التعرف على الطريقة الصحيحة الخاصة بعمل الاختبار.

نصائح يجب إتباعها عند عمل اختبار الحمل المنزلي:

  • يفضل استخدام التحليل المنزلي في أوقات الصباح فور الاستيقاظ من النوم.
  • أيضا لابد من ترك الجهاز الخاص بالتحليل فترة كافية بعد المدة التي تم تحديدها، وذلك حتى يتم التأكد من النتيجة النهاية لأنه في الحالات تتأخر ظهور النتيجة.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.