الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

بواسطة:
تنشيط المبايض في سن اليأس

تعرفي على كيفية تنشيط المبايض في سن اليأس مشكلة تواجه معظم السيدات خاصة التي تريد الإنجاب مرة آخري أو لم يحالفها الحظ في الإنجاب قبل ذلك. نعرض لكم في الموسوعة ما هو سن اليأس وكيفية تنشيط المبايض و ما هي الطرق والوسائل التي تعمل على التنشيط.

ما هو سن اليأس ؟

سن اليأس هو فترة انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة بشكل نهائي و بذلك لا تستطيع الإنجاب لانقطاع خصوبتها المتمثلة في البويضات الناتجة من عملية الإباضة التي تحدث في المبايض وهي حالة طبيعية جدا و ليست بمرض ومع ذلك فان لانقطاع الدورة الشهرية أثراً على المرأة مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي و اضطراب النوم و أيضاً جفاف المهبل .

و غالبا يحدث سن اليأس في الفترة العمرية ما بين 40-50 سنة و يكون تقدم العمر هو احد اهم أسباب سن اليأس كما أن النساء اللاتي يدخن يصلون إلى سن اليأس في وقت ابكر من اللاتي لا يدخن، و يمكن تحديد بداية سن اليأس من انقطاع الدورة الشهرية لمدة لا تقل عن 12 شهرا متتاليا .

لا تأتي فترة انقطاع الدورة الشهرية مرة واحدة . هناك أغراض تظهر تمهد لهذه الفترة من حياة المرأة ولكن العرض الأكثر شيوعا بين النساء هو عدم انتظام الدورة الشهرية حيث من الممكن أن تنقطع الدورة الشهرية لعدة اشهر و تأتي بعدها مرة آخري و لكنها في هذه الفترة تكون هناك احتمالية الإنجاب إلى أن تنقطع الدورة بشكل نهائي و هنا يبدأ سن اليأس بالفعل.

كيفية تنشيط المبايض في سن اليأس

يعد تنشيط المبايض من الموضوعات التي تشغل معظم النساء اللاتي قد يرغبن في الإنجاب و هناك العديد من الطرق التي تنشط المبايض و تعمل على إعادة الخصوبة مرة آخري منها ما هو بالأعشاب و منها ما توصل إليه الطب و الأبحاث فيما يلي نعرض لكم الطرق الطبيعية و بعض من الأبحاث والنتائج الطبية التي توصل إليها الباحثون لتنشيط المبايض في سن اليأس.

تنشيط المبايض بالأعشاب والطرق الطبيعية

تلجأ بعض النساء لتنشيط المبايض بالأعشاب أو ما يقال عنه الطب البديل و ذلك تجنبا للمواد الكيميائية التي تدخل في صناعة الأدوية و تجنب الأعراض الجانبية لبعض الأدوية فيما يلي نعرض بعض الطرق الطبيعية :

  • توت العفة : و تعمل هذه العشبة على تقوية المبايض و تحفيز هرمون الحمل من اجل زيادة فرصة الحمل و لكن الإفراط في تناولها قد يصيب المرأة بمفعول عكسي و يضرها.
  • عين الجمل : يعمل عين الجمل على تقوية المبايض وتنشيطها لأنه يحتوى على مادة تعزز من تطوير أداء المبيض و أيضاً يرفع احتمالية انجاب توأم و يأخذ مسحوق عين الجمل على منقوع عشب المرمرية في اليوم الخامس إلى اليوم السابع من الدورة الشهرية يوميا.
  • الشمر : يرفع الشمر كفاءة المبايض و يقويها و ينشطها و ذلك لما له من فاعلية على هرمون الاستروجين وهو الهرمون المسؤول عن الإنجاب . و قد استخدم قديما من قبل المصريين القدماء لتعزيز قدرة المرأة على الإنجاب و ينصح بأخذ فنجان من شاي الشمر أو منقوع الشمر يوميا.
  • أوراق التوت الأحمر : يحتوي عشب أوراق التوت الأحمر على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تساعد على تنشيط المبايض وتقوية جدار الرحم و ذلك عن طريق نقع أوراق التوت الأحمر في الماء المغلي و أخذ كوب يوميا .
  • زيت الرمان : يعمل زيت الرمان على تحفيظ هرمونات المرأة و تقوية و سماكة جدار الرحم كما يمكن تناول بذور الرمان بعد طحنها معلقة يوميا مع كوب ماء دافئ .
  • الينسون: يعتبر الينسون من أشهر الأعشاب المعروفة لتنشيط المبايض لأنه يحتوى على مركبات تنشط هرمون الاستروجين و ينصح بغلي 3 ملاعق من الينسون في كوب و نصف من الماء و لنتيجة أفضل ينصح بتكرارها يوميا.
  • زيت زهرة المساء : يعمل على تقوية المبايض بصورة عامة و يزيد من معدلات الخصوبة و لكن ينصح الأطباء بأخذه بشكل حذر حيث الإفراط منه يسبب تقلصات للمرأة في الرحم .

تنشيط المبايض بالطرق الطبية

بعد عدة أبحاث أُجريت في مختلف الجامعات والمستشفيات العالمية تمكن فريق طبي يوناني من إعادة إطلاق البويضات مرة آخري حتى اختبر الفريق العملية على النساء اللاتي انقطعت عنهم دورتهم الشهرية لمدة 5 أعوام و يقول الدكتور كونستانتينوس سفاكودوس قائد الفريق الطبي : “يقدم العلاج نافذة لكل النساء بعد انقطاع الطمث، واللواتي سيكن قادرات على الحمل باستخدام مادتهن الوراثية الخاصة”.

هذه التقنية تتكون من حقن المبايض ببلازما غنية بالصفائح الدموية اللازمة لإعادة تنشيط المبايض و هي عبارة عن مزج مركز من المواد التي تحفز عمل المبايض .

و قد اُجريت التجربة على واحدة من النساء و التي انقطعت عنها دورتها الشهرية لمدة 5 أعوام و بعد 6 أشهر من الحقن في المبيضين للمرأة شهدت أول دورة تأتي بعد انقطاعها لمدة 5 أعوام .

و بعد انقطاع الأخبار عن هذا العلاج لمدة ثمانية أشهر جاء خبر حمل سيدة من اللاتي اجرين عليهن الاختبار حامل في شهرها السادس و تحكى السيدة البالغ عمرها 40 عاما أنها بعد ولادة طفلها الأول عام 2009 وهي ترغب وتحاول في إنجاب طفل آخر ولكن لم يشأ لها الحمل و أنها قامت بعملية التلقيح ست مرات و لكنها لم تنجح و نصحها طبيبها بالتوقف عن المحاولة لان بويضاتها أصبحت فارغة لا تصلح للتلقيح.

بعدها سمعت بالعلاج الجديد و هو الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية و قررت خوض التجربة من أجل الحصول على طفل آخر و بالفعل نجحت و أصبحت في شهرها السادس في مارس الماضي.

عادات يجب التخلي عنها لتنشيط المبايض

هناك بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها بعض النساء والتي تؤثر سلبا على قدرتهن على الإنجاب و تسرع من قدوم مرحلة سن اليأس. و من هذه العادات الخاطئة :

  • الابتعاد عن التدخين فكما ذكرنا أن النساء المدخنات يصلن إلى سن اليأس أسرع من اللاتي لا يدخن.
  • تجنب السمنة المفرطة فهي تقلل من عملية الإباضة .
  • استخدام بعض الأدوية التي لها أثار جانبية تؤثر على المبايض لذلك يجب استشارة الطبيب في أخذ الأدوية.

و بذلك نكون قد عرضنا لكم ما هي مشكلة سن اليأس وكيفية علاج تنشيط المبايض في سن اليأس عند النساء و الطرق الطبيعية منها و عرضنا آخر الأبحاث التي توصل إليها العلم و الطب في هذه المسألة .