مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفسيرات ينزل مني دم اسود وقت الدورة

بواسطة:
ينزل مني دم اسود وقت الدورة

ينزل مني دم اسود وقت الدورة  ما سببه وعلاجه ؟ تعرفي على تجارب البنات والسيدات في الوان دم الحيض المختلفه ، دائماً يختلف دم وشكل ولون الدورة الشهرية من سيدة لأخرى، كما أنه يختلف من اللون الأحمر والبني والبرتقالي إلى اللون الأسود ولكن هذا التغير يتسبب في الشعور بالقلق عند بعض من السيدات، ولكن في بعض الأحيان يكون هذا الاختلاف طبيعي ولا يوجد أي قلق منه، فتغير لون وسماكة دم الحيض لا يمكن أن يكون خطيراً عند معظم السيدات ولكن هذا نادر الحدوث، ويجب على المرأة أن تحترس من بعض من العلامات والدلائل على وجود بعض المشكلات الصحية لديها، والذي من الممكن أن يتم اكتشافها عن طريق تغير لون دم الدورة الشهرية.

وتتعرض السيدات مرة كل شهر ويجب أن تقوم بالكشف عن ألية الدم حتى يمكنها الاطمئنان على نفسها، ولكن في حال وجود خلل في الدورة الشهرية يجب عليها أن تستشير الطبيب على الفور حتى تحصل على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن لأن وجود هذا الخلل يكون سبب في تعرضها لبعض من المشكلات الصحية.

على ما يشير لون وقوام دم الدورة الشهرية الطبيعي والغير طبيعي؟

من المؤكد أن لون وقوام دم الحيض يشير لبعض من الأمور الطبيعية والغير طبيعية، ولكنه يختلف خلال مراحل الحياة المختلفة والأوقات ومن الممكن أن يكون الظروف الحياتية السبب في حدوث ذلك وسوف نتعرف على موقع الموسوعة على بعض الظروف العادية والغير عادية التي تسبب في تغيرات الدورة الشهرية.

دلالات ألوان الدورة الشهرية :

يوجد أكثر من لون والذي تتعرض إلى نزوله بعض السيدات مع اختلاف الوقت والظروف كما أن كل لون منهم يكون دليل حدوث أي من المشكلات الصحية الذي من الممكن أن تتعرض إليها السيدات ومن أبرز ألوان الحيض التالي:

  • اللون الأحمر الداكن:

من النادر أن يتحول لون دم من الأحمر الطبيعي إلى اللون الأحمر الداكن، فهذا يكون دليل على تخزين الدم داخل الرحم لفترات طويلة أو أنه أخذ الكثير من الوقت لتخزينه، وهذا يشير إلى قلة سير الدورة الشهرية وعدم تواجد سيولة في الجسم تسمح بتدفق الدم سريعاً ونزول الدورة الشهرية بلونها الطبيعي.

  • اللون أحمر الفاتح:

هو اللون الأحمر الذي يكشف عن حالة الجيدة للمرأة، ولكن هذا الدم تم خروجه في الفترة الأخيرة وهذا دليل على سير الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تجديد النشاط والقيام بجميع الأعمال، وعادة السيدة التي يكون لون دم الحيض أحمر فاتح، تأتيها الدورة الشهرية خفيفة ومنتظمة.

  • اللون البني أو الأسود:

تأتي باللون الأسود أو اللون البني الغامق الدال على تخزين الدم لفترات طويلة فهو يعتبر دم قديم مختزن داخل الرحم، كما أن المرأة تجد أن لون دم الدورة الشهرية بني في نهاية أيام الدورة الشهرية وهذا يعني أن الرحم يعمل على التخلص من بقايا الدم الموجودة بداخله، وبالوقت ذاته يكون تدفق الدم بطئ.

  • اللون البرتقالي:

اللون البرتقالي يكون دليل على وجود التهابات في عنق الرحم لذا ينتج هذا اللون البرتقالي من اختلاط الإفرازات المهبلية الذي تكون في الطبيعي باللون الأبيض أو الأصفر مع اللون الأحمر وهو اللون الطبيعي لدم الدورة الشهرية، ويجب أن يتم زيارة الطبيب المتابع لتلقي العلاج المناسب لهذه الحالة.

قوام وكثافة دم الدورة الشهرية :

هناك أنواع مختلفة من لون وقوام الدورة الشهرية وهي:

  • القوام اللزج:

في بعض الأوقات يكون قوام الدورة الشهرية عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم وبالأخص في بداية الدورة الشهرية، فمن الطبيعي أن عنق الرحم يعمل على إفراز بعض من الإفرازات اللزجة التي تؤدي إلى اختلاطه بدم الدورة الشهرية ، وهذا يشير عن وجود حركات بالأمعاء ينتج عنها تدفق مخاط عنق الرحم إلى المهبل.

  • القوام المتجلط الثقيل:

يعد تجلط الدم من العلامات المهمة التي تشير إلى الحيض الثقيل لأنه يكون إنتاج مضادات التخثر في الجسم بطئ مما يؤكد على تخثر أكثر للدم ولكن لا يرتبط هذا القوام الثقيل مع لون محدد للدورة الشهرية، ولكن يحدث هذا في بعض الأحيان مع اللون الأحمر الداكن، وهذه الحالة تشير إلى وجود مشكلة خطيرة بالجسم ويتوجب على المرأة أن تستشير الطبيب المختص على الفور.

  • القوام النسيجي:

فهو من أخطر قوام دم الدورة الشهرية، لأنه يشير إلى الإجهاض من هنا يجب أن يتم زيارة الطبيب على الفور.

  • القوام الرقيق:

هو من القوام العادي للدورة الشهرية إذا كان الدم يرافقه اللون الأحمر الفاتح ويكون القوام بهذه الصورة لأنه اختلط بمخاط من عنق الرحم.

أهم الأسباب في تغير اللون والقوام :

هناك بعض من الأسباب التي تؤدي إلى تغير اللون والقوام ومن أبرزها التالي:

  1. التعرض لوجود أورام ليفية في الرحم، وهي من أكثر الحالات التي تتعرض إليها السيدات، كما أن الأورام الليفية تكون عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية، ولكنها توجد بالرحم ولا تعاني منها بعض النساء ولها أعراض وهي زيادة دم الدورة الشهرية عن المعتاد.
  2. حدوث إجهاض وهذا ما يتعرض إليه بعض من النساء ويكون غير معلوم السبب، وتتفاجيء النساء بخروج كميات كبيرة من الكتل والأنسجة الرمادية، وهنا يتوجب عليها زيارة الطبيب لعمل اللازم.
  3. من الممكن أن تعاني بعض السيدات من خلل هرمون في الجسم، ومن المعروف عن هذه الهرمونات أنها تعمل على تنظيم كل ما يوجد داخل الجسم، وهي هرمونات الاستروجين والبروجيسترون، فعند حدوث أي نوع من الاضطرابات يتسبب في سماكة بطانة الرحم بصورة كبيرة جداً، وهذه الحالة تؤدي إلى حدوث نزيف الصورة مستمرة مع تواجد تجلطات دموية.

مخاطر تغير وقوام اللون والدم :

يكون مؤشر مهم يدل إلى وجود أحد المشكلات في الجسم، ويكون من الأفضل أن يتم زيارة الطبيب المتابع لتلك الحالة للتعرف على الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك، خاصة إذا كان هناك نزيف لكمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية وعدم التعرف على السبب الحقيقي وراء حدوث هذا.

ويجب أيضاً التعرف عليه إذا كان متواجد أعراض مثل التعب والدوخة والإرهاق وتغير لون الوجه وعدم انتظامها، فكلاً من هذه الأعراض يكون دليل على على وجود فقر الدم وهنا يتوجب أن المرأة تحصل على التغذية السليمة وتكثر من تناول الحديد الذي يساعد على تحسن حالتها الصحية.

المراجع :

1

2