الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية حساب ايام الاباضة للحمل

بواسطة: نشر في: 3 مايو، 2019
mosoah
ايام الاباضة للحمل

عزيزتي المرأة نقدم إليكِ اليوم مقالاً هاماً، حول ايام الاباضة للحمل ،ونعتقد أن ذلك الأمر يشغل تفكير كل سيدة متزوجة، لذا نجدها تبدأ في البحث عن كيفية حساب تلك الأيام، في أمل منها لحدوث الإنجاب.

لذا سنتعرف سوياً على أيام التبويض، وكيف يمكن حسابها، فهذا الأمر قد يتسبب في مشاكل نفسية كثيرة بين الزوج، والزوجة عندما يحدث تأخر في الحمل، ويمكن أن يكون السبب هو أن السيدة لا تعرف ما هي الأيام المناسبة للإباضة، لذا سنشرح ذلك بالتفصيل خلال الفقرات القادمة على موسوعة.

عملية الاباضة

في البداية دعينا نقول عزيزتي المرأة أن عملية الإياضة تحدث عندما تنطلق بويضة جديدة من المبيض، وتمر خلال قناة فالوب، أي من خلال أنبوبها، وفي هذه الحالة تكون على وضعية التجهيز، والتأهب للتخصيب، ففي كل شهر تقوم المرأة بإنتاج بويضات عدة، ولكن في نهاية الأمر لا يمر من المبايض، سوى بويضتين لديهم نضج.

وهنا بطانة الرحم تبدأ في تزويد سُمكها؛ لكي تستعد إلى تخصيب البويضة، وعندما لا يوجد حيوانات منوية، ومن ثم لا يحدث عملية حمل، نجد البويضات تموت بسبب عدم تخصيبها، ويحدث امتصاص للبويضة في بطانة الرحم، والنتيجة تكون نزول الدماء، وحدوث الدورة الشهرية.

كيف يمكن حساب ايام الاباضة للحمل

انتبهي عزيزتي المرأة إن عملية الإباضة تحدث في بعض الأحيان في التوقيت من اليوم الحادي عشر، إلى يوم الحادي والعشرون، من حدوث الدورة، وعليكِ الحساب منذ اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية، فعند معظم السيدات يكون الفترة المتوسطة لموعد الدورة الطمثية بين 28-32 يوم، ولكن هناك سيدات قد تطول أو تقصر فترة الدورة لديهم.

أيضاً  من خلال اليوم الأول، وحتى أخر فترة  الدورة الشهرية، يمكنكِ حساب عملية الاباضة، أما إذا كنتِ تريدين معرفة أفضل الفرص للحمل، فيكون من خلال حساب من 12 إلى 16 يوم من الدورة الشهرية المقبلة.

حساب أيام التبويض بطريقة سهلة

إذا كنتِ تريدي حساب أيام التبويض بسهولة، فمن المهم أن تعرفي إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أم لا، فإذا كانت تأتي كل شهر في ميعادها بانتظام ففي هذه الحالة ، أنقصي أربعة عشر يومًا من موعد الدورة الشهرية الحالية،  على أن تكون أيام فترة التبويض في اليوم الرابع عشر، وهذا في حالة أن الدورة تحدث كل ثماني وعشرين يوماً، لذا فعزيزتي المرأة إذا كنتِ تريدي زيادة فرص الإنجاب، فيجب أن تعرف أن فترة التبويض لا تشمل اليوم ال14 فقط، ولكن يمكن أيضاً اليوم الــ 12، 13،14،15، 16.

أيام التبويض للإنجاب بعد الدورة الشهرية

يمكننا أن نقسم الفترة التي تحدث فيها الاباضة إلى جزئين

الجزء الأول: يطلق عليه المرحلة الحبيبية، وهي تبدأ في اليوم الأول مع نهاية فترة الحيض، ونرى أنها تستمر حتى حدوث الاباضة، وتلك المرحلة تختلف من سيدة إلى أخرى، وذلك وفقأ لعدد أيام الإباضة لديها.

الجزء الثاني: وهو يطلق عليه مرحلة الجسم الأصفر، وهي تتأثر بعدد من الأعراض مثل حدوث مرض، أو تعب وإرهاق، لذا فكل ذلك قد يتسبب في تغيير ميعاد فترة الاباضة، وهذه المرحلة بدايتها تكون مع أيام الإباضة، ونرى أنها تستمر حتى بدء الدورة الطمثية المقبلة، ونجد أن الذي يحدد فترة عملية الإباضة، هو مخاط عنق الرحم لدى المرأة، ولذا سيلاحظ نزول إفرازات مهبلية، تمتاز باللزوجة، وتشبه إلى حد كبير بياض البيض، وذلك خلال فترة حدوث الإباضة.

جدول تحديد فترة الاباضة

يمكنك عزيزتي المرأة عمل جدول، ومن خلاله تستطيعِ معرفة أيام التبويض، وتحديدها؛ وذلك من أجل الحصول على فرص سريعة للحمل، ولكن أعرفي جيداً إذا كان الشهر 30، أم 31 يوم، وأحياناً يكون الشهر 28 يوم، فعليكِ أن تحسبي بشكل منضبط، ومنظم.

طرق تحديد أيام الإباضة

هناك طرق عديدة للتعرف على أيام التبويض، ومن بينها

  •  حاسبة الإباضة
  • اختبارات التحري: عندما يرتفع هرمون الملوتن في البول، قومِ بعمل اختبارات، و فحوصات للتحري، وهذا يتوفر في الصيدليات المختلفة،  وفي هذه الحالة يتم استخدام مجموعة من الشرائط المختلفة، من خلالها يظهر التغييرات في هذا الهرمون، وهذا الاختبار يمكن عمله قبل يومين من الميعاد المرتقب لعملية التبويض.
  • الفحوصات الدموية: والتي تستخدم في عملية قياس الهرمونات، ومستوياتها المختلفة؛ حتى تعرفي عزيزتي المرأة الموعد الذي يكون في الجُريب قد نضج، وأصبح جاهزاً للتبويض.

كان هذا مقالنا اليوم إليكِ ، وأرجو أن تنتبهي عند حدوث أعراض شديدة، أو نزيف يجب الذهاب إلى طبيب مختص، وأخذ العلاج اللازم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.